نَقَصَ
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً ...
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( الجمع ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( الجمع ) نقائص.
معنى
في قاموس معاجم
قَصَا
عنه ـُ قَصْواً، وقُصُوًّا: بعد، فهو قاصٍ. ( الجمع ) أقصاء.( قَصِيَ ) عنه ـَ قَصاً، وقَصاء: بعد. فهو قَصِيّ. ( الجمع ) أقصاء.( أقْصَى ) الشيءَ: أبعَده. وـ بلغ أقصاه. يقال: نزلنا منزلاً لا تُقْصِيه الإبل: لا تبلغ أقصاه.( قَاصَاه ) مُقاصاة: باعده.( تَقَصّى ) المكان: صار في ...
عنه ـُ قَصْواً، وقُصُوًّا: بعد، فهو قاصٍ. ( الجمع ) أقصاء.( قَصِيَ ) عنه ـَ قَصاً، وقَصاء: بعد. فهو قَصِيّ. ( الجمع ) أقصاء.( أقْصَى ) الشيءَ: أبعَده. وـ بلغ أقصاه. يقال: نزلنا منزلاً لا تُقْصِيه الإبل: لا تبلغ أقصاه.( قَاصَاه ) مُقاصاة: باعده.( تَقَصّى ) المكان: صار في أقصاه، وهو غايته. وـ الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه. وـ المسألة: بلغ الغاية فيها. وـ الأمير الجنود: طلبهم واحداً واحداً من أقاصيهم.( اسْتَقْصَى ) الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه.( الأقْصَى ): الأبعد. ( الجمع ) أقاصٍ. يقال: فلان بالمكان الأقصى. وـ من الإبل والشَّاء: ما قطع قليل من طرف أذنه.( القَاصِي ) من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيد.( القَاصِيَة ) من الناس والبقاع: المتنحِّيَة البعيدة. وـ من الشَّاء: المنفردة عن القطيع البعيدة منه.( القَصَا ): فِناء الدار. ويقال: حُطْنِي القصا: أي تباعد عنّي.( القَصَاء ): القصا.( القَصْوَاء ): مؤنّث الأقصى من الإبل والشّاء.( القُصْوَى ): مؤنّث الأقصى. ويقال: فلان في الناحية القُصْوَى: البعيدة. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى}. وـ طرف الوادي. وـ الغاية البعيدة.( القَصِيّ ): البعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}. ويقال لمن أبعد في ظنّه أو تأويله: رميت المرمى القصِيّ. ( الجمع ) أقصاء.