اللَّهْبَرَةُ أَهملَه الجوهريُّ وقال ابنُ الأَثير : هي المرأَةُ القصيرةُ الدَّميمَةُ وقيل : هي الطويلة الهزيلةُ وبه فسّر الحديث " لا تتَزَوَّجَنَّ لَهْبَرَةً " أو هو مقلوبُ الرَّهْبَلَةِ وهي التي لا تُفهَمُ جَلَباتُها أو التي تمشي مَشياً قليلاً كما سيأتي وهذا هو التَّطويل المُخِلُّ بصنعته فإنَّه لو أَحالَ الرَّهْبَلَة على مَحَلِّه على عادته كان أَوْفَق له كما لا يَخْفى
النَّهابِرُ والنَّهابيرُ : المَهالِكُ وكذلك الهَنابير وقيل : النَّهابِر مَقصورٌ من النَّهابير . النَّهابِرُ والنَّهابيرُ : ما أَشرفَ من الأَرضِ وقيل النّهابير والهَنابيرُ : ما أَشرف من حِبال الرَّمْلِ ومنه قول عَمرو بن العاص لعُثمان رضي الله عنهما إنَّكَ قد ركِبْتَ بهذه الأُمَّة نَهابيرَ من الأُمور فرَكبوها منكَ ومِلْتَ بهم فمالوا بك . اعدِلْ أَو اعْتَزِلْ . يعني بالنَّهابيرِ أُموراً شِداداً صعبةً . شبَّهَها بنَهابير الرَّمْل لأَنَّ المَشْيَ يصعُبُ على مَن ركِبَها . النَّهابيرُ : الحُفَرُ بينَ الآكامِ الواحدة نُهْبُرَةٌ ونُهْبورَةٌ بضَمِّهما وكذلك نُهبورٌ وقال الشاعر :
ودونَ ما تطْلُبُه يا عامِرُ ... نَهابِرٌ من دونِها نَهابِرُ وفي الحديث : " مَن كسَبَ مالاً مِن نَهاوِشَ أَنْفَقَه في نَهابِرَ " . أَي من اكتسب مالاً من غير حِلِّه أَنفقه في غير طريق حِلِّه . قال أَبو عُبيد : النَّهابرُ هنا المَهالِك أَي أَذْهَبَه الله في مَهالِكَ وأُمورٍ مُتَبَدِّدَة . ويقال : غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حَمَلْتَني على أُمورٍ شديدةٍ صعبة . قال شيخنا : وزعَمَ قومٌ أَنَّ نَهابرَ في الحديث بضمِّ النُّون وليس كذلك بل الصواب أَنَّه بالفتح . قيل : النَّهابِرُ : جَهَنَّم أَعاذَنا الله تعالى منها وقَولُ نافِعِ بن لَقيطٍ :
ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إنْ تَثِبْ ... فيها وإنْ كنتَ المُنَهِّتَ تُعْطَبِ يكون النَّهابر فيه أحد هذه الأَشياءِ . في الحديث : " لا تَتَزَوَّجَنَّ نَهْبَرَةً ولا شَهْبَرَةً " النَّهبرة من النِّساءِ : الطَّويلةُ المهزولةُ أَو هي المُشرِفةُ على الهَلاك من النَّهابر : المَهالِك وأَصلُها حِبالٌ من رَمْل صَعبَةُ المُرْتَقَى
الهَبْرَةُ بالفتح : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرِّجالُ هذا في اللسان وقال الصَّاغانِيّ : خَرَزَةُ التَّأْخِيذِ . الهَبْرَةُ : بَضْعَةٌ من لَحْمٍ لا عَظْمَ فيها أَو هي قِطْعَةٌ مُجتَمِعةٌ منه يقال : أَعطيتُه هَبْرَةً من لَحْم إذا أَعطاه مُجتمِعاً منه وكذلك البضْعَة والفِدْرَة . هَبَرَهُ يَهْبُرُهُ هَبْراً : قطعَه قِطَعاً كِباراً ويقال : هَبَرَ له من اللحم هَبْرَةً أَي قطع له قِطْعة . وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبيرٌ كأَمير هابِرٌ أَي قاطِعٌ من اللَّحم . قال المُتَنَخِّل :
كلَوْنِ المِلْح ضَرْبَتُهُ هَبِيرٌ ... يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُراطِي وسيفٌ هَبَّارٌ كشدَّاد بَتَّاكٌ وفي بعض النُّسخ : بَتَّار أَي يَنْتَسِفُ القِطْعةَ من اللَّحم فيَقْطَعه . والهُبْرُ بالضَّمّ : مُشَاقَةُ الكَتَّانِ يمانيَّةٌ قال :
" كالهُبْرِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المرْشُوشِ الهُبْرُ : حَبُّ العنَبِ كالهُبْرَة قال الصَّاغانِيّ : وفيه نَظَرٌ . الهَبْرُ بالفتح : ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه قيل : هو ما اطمَأَنَّ من الرَّمْل قال عَدِيٌّ :
فتَرى مَحَانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرِى ... والهَبْرَ يُورِقُ نَبْتُها رُوَّادها كالهَبير كأَمير قال زُمَيْلُ بنُ أُم دينار :
أَغَرُّ هِجانٌ خرَّ من بَطْنِ حُرَّةٍ ... على كَفِّ أُخْرى حُرَّةٍ بهَبيرِ ج الهَبْرِ هُبُورٌ وجَمْع الهَبِيرِ هُبْرٌ بضَمٍّ فسكون وقد أَعادَه المُصنِّف ثانياً كما سيأْتي . الهِبِرُّ كفِلِزٍّ : المُنْقَطِعُ مثّل به سيبويه وفسَّره السِّيرافيّ وقال الصَّاغانِيّ : هو اسمٌ من هَبَر أَي قَطَع . وجَمَلٌ هَبِرٌ : كَكَتِفٍ وأَهْبَرُ : كثيرُ اللَّحم ويقالُ : هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير اللحم والوَبَرِ وناقةٌ هَبِرَةٌ بكسْر الباءِ وهَبْراءُ ممدوداً ومُهَوْبِرَةٌ : كثيرة اللحم والفِعْلُ منهما هَبِرَ كفَرِحَ يَهْبَرُ هَبَراً . . والهِبْرِيَةُ والإبرِيَةُ كشِرْذِمَةٍ : ما طار من زَغَبِ القُطْنِ الرَّقيق منه جَمعُه هِبْرِياتٌ قال :
" في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ الهِبْرِيَةُ أَيضاً : ما طار من الرِّيشِ ونَحوِه كالهُبارِيَةِ كعُلابِطَة والهِبْرِيَة والإبرية والهُبارِيَةُ : ما يتعلَّق بأَسْفَلِ الشَّعْرِ مثل النُّخالة من وَسَخِ الرّأْسِ ويقال في رأْسِهِ هِبْرِيَةٌ . والهَوْبَرُ كجَوْهَر : الفَهْدُ عن كُراع أَوْجِرْوُه وهذه عن الصاغانيّ . والهَوْبَرُ : السَّوْسَنُ فيما يقال نقله الصَّاغانِيّ أَو الأَحمرُ منه والهَوْبَرُ : القِرْدُ الكثير الشَّعر كالهَبَّارِ كشَدَّاد قال الشاعر :
سَفَرَتْ فقلتُ لها هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ ... فذكَرْتُ حينَ تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا هكذا أَنشده الجَوْهَرِيّ . قال الصَّاغانِيّ : والرِّواية ضَبَّارَا بالضَّاد المُعجَمة وهو اسم كَلْب وقد تقدّم في موضعه والبيت للحارث بن الخزرج الخَفَاجيّ . قلْتُ : وذَكَرَ ثعلب في ياقوتته مثلَ ما قالَه الجَوْهَرِيّ إلاّ أَنَّه قال : هبَّار اسم كلْب . والصَّواب ضَبّار والبيت المذكور قيل للخزرج بن عَوْن بن جَميل بن مُعاوِيَةَ بن مالك بن خَفاجَة قاله المَرْزُبانيّ وبعده :
وتَزَيَّنَتْ لِتَرُوعَني بجَمالِها ... فكأَنَّما كُسِيَ الحِمارُ خِمارا
فخرَجْتُ أَعْثُرُ في قوادمِ جُبَّتي ... لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إحْضارا هَوْبَرٌ : ع كثير القَتادِ ومنه المَثَلُ إنَّ دونَ الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتَادِ هَوْبَرٍ هكذا نقله ياقوت والظُّلمة هكذا في النُّسخ بالظَّاءِ المُشالة والصَّواب الطُّلْمَة بالطَّاءِ : الخُبْزَة كما يأْتي في موضعه . ويَزيد بن هَوْبَرٍ الحارثيُّ رئيسٌ قُتِلَ وفيه يقول ذو الرُّمَّة :
عَشِيَّةَ فرَّ الحارِثيُّونَ بعدَ ما ... قَضَى نحبَهُ من مُلْتَقَى القَوْمِ هَوْبَرُأَرادَ : ابن هَوْبَرٍ هذا . وهُبَيْرَةُ بنُ شِبْل بن العَجْلان الثَّقَفِيّ صحابيٌّ وَلِيَ مَكَّةَ قبيل عَتّاب بن أسيد أَيّاماً وهُبَيْرَة بن المُفاضَةً العامِرِيّ استدركه ابن الدَّباغ في الصحابة وقيل : القَفَّاصَة فيُحرَّر . من المَجاز : العَرَبُ تقولُ : لا آتيكَ هُبَيْرَةَ بن سعدٍ يعني به ابن زيد مَناة كذا لا آتيكَ أَلْوَةَ ابنَ هُبَيْرَةَ أَي لا آتيكَ حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ أَوْ أَلْوَةُ وذلك لأَنَّهما فُقِدا فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ أَقاموا هُبيرةَ وأَلْوَةَ مُقامَ الدَّهرِ فنصبوهُما على الظَّرْف وهذا منهم اتِّساع . وقال اللّحيانيَ : إنَّما نصبوا هُبَيْرَةَ لأَنَّهم ذّهبوا به مَذْهَب الصِّفات ومعناه لا آتيكَ أَبداً وهُوَ رجُلٌ فُقِدَ . وهَبَّارٌ وهَابِرٌ : اسمان . والهَبيرُ من الأَرضِ كأَمير : ما كان مُطْمَئنَّاً وما حولَه أَرْفَعُ منه وقال ابن السِّكِيت : الهَبيرُ المُطْمَئِنُّ من لرَّمْلٍ ج هُبْرٌ بضَمٍّ فسُكونٍ وأَهْبِرَةٌ قال عديّ :
جعَلَ القُفَّ شِمالاً وانْتَحَى ... وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَق وأَنشد ابن السِّكِّيت لعدِيِّ بن الرِّقاع :
بِمَجَرِّ أَهْبِرَةِ الكِناسِ تَلَفعَتْ ... بَعْدي بمُنْكَرِ تُرْبِها المُتراكِمِ الهَبيرُ : الفَرْجُ وهو مَجاز على التشبيه بهَبير الأَرضِ . وهَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ قُرْبَ زَرُودَ في طريق مكَّة كانت عنده وَقعةُ ابن أَبي سعيد القَرْمطيّ سنة 312 قال ياقوت وهَبيرُ سَيَّارٍ بنَجْدٍ ولَعلّه الذي قربَ زَرُودَ قال وكانت للعرب وَقْعَةٌ بالهَبير قديمة وفيها يقول : حبيب بن خالد الأَسديّ :
فنحنُ فَوارِسُ يومِ الهَبيرِ ... ويَوْمِ الشُّعَيْبَةِ نِعْمَ الطَّلَبْ قال ابن الأَعرابيّ : يقال : أَهْبَرَ الرَّجلُ إذا سَمِنَ سِمَناً حسَناً نقله الصَّاغانِيّ . اهْتَبَرَ البَعيرُ : فَنِيَ لحمُه واهْتَبَرَ بالسَّيْف : قَطَعَ وكذلك هَبَرَه به وأُذُنٌ مُهَوْبَرَةٌ بكسْر الباءِ وتُفتَح الباءُ : عليها وَبَرٌ أَو شعرٌ وقد هَوْبَرَت . وقال أبو عُبيدة : من آذان الخَيْلِ مُهَوْبَرَةٌ وهي التي يَحْتَشي جَوْفُها وَبَراً وفيها شَعرٌ وتكتسي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعر وقلَّما يكون إلاّ في رَوائد الخَيْل وهي الرَّواعِي . والهَبَّاران : الكانونانِ وهما الهَرَّارانِ أَيضاً . وهَبَّارُ بنُ الأَسْود بن المُطَّلِبِ بن عبد العُزّى بن أَسدٍ القُرَشيّ الأَسَديّ أَسلمَ في الفتح وحَسُنَ إسلامُه ونزل الشَّأمَ . هَبَّارُ بنُ سُفيانَ بنِ عبد الأَسدِ المَخْزُومِيّ من مُهاجِرَة الحَبَشَةِ قُتِلَ بأَجْنادِين ويقال : يومَ مُؤْتَةَ صحابِيَّان وأَمًّا هَبَّار بن صَيْفِيّ فقد ذُكِرَ في الصَّحابة وفيه نظَر أَوردَه أَبو عُمَرَ مُخْتَصَراً . والهَبُورُ كصَبُور : العَنْكَبُوت كالهَبُون كلاهما عن أَبي عَمْرو وكَتَنُّورٍ : الذَّرُّ الصَّغيرُ نُقِلَ ذلك عم ابن عبّاس في تفسير قوله تعالى " كعَصْفٍ مَأْكُول " قال : هو الهَبُّور وفسَّره سُفيانُ . والهُبَيْرَةُ كجُهَيْنَةٍ : الضَّبُعُ أَو الصَّغيرةُ من الضِّباع . وأُمُّ هُبَيْرَةَ : كُنْيَةُ أُنْثى الضَّفادِع وأَبو هُبَيْرَةَ ذّكَرُها . وهَبْرَةُ بالفتح : اسمٌ وفي بعض الأُصول : هُبَيْرَة بالتَّصْغير . والهَبْرُ في القراءةِ أَنْ يقفَ على رأْسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ كما نقله الصَّاغانِيّ . وضَرْبٌ هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطعةً من اللحم إذا ضربَه قاله ابن السِّكِّيت وفي الأَساس : ضَرْبٌ هَبْرٌ يُسْقِطُ الهَبْرَ . وفي المُحكَم : ضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللَّحْمَ وَصْفٌ بالمَصْدَر كما قالوا : دِرْهَمٌ ضَرْبٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : انْظُروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً . وريحٌ هُبارِيَّةٌ كغُرابيّة : أي بتشديد الياء التحتيّة : ذاتُ غُبار قال ابنُ أحمر :
هُبارِيَّةٍ هَوْجَاءَ مَوْعِدُها الضُّحى ... إذا أَرْزَمَتْ جاءتْ بوِرْدٍ غَشَمْشَمِنقله الصَّاغانِيّ ويُروى : أُباريّة . والهِنْبَر بالكسر رٌباعيٌّ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ في ذِكره هنا ظَنَّاً منه أنّ النون زائدة وهي أصلية وسيُذكر في موضعه إن شاء اللهُ تعالى . قاله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَبُّور كتَنُّور : دُقاقُ الزَّرْع بالنَّبَطِيّة وبه فُسِّر قولُ ابن عباس السابق . والهِبْرِيَةُ بالكسر : ما تَناثَرَ من القَصَبِ والبَرْدِيّ فيَتَلَبَّد وبه فُسِّر قولُ أوس بن حجر :
ليثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ... كالمَرْزُبانِيّ عَيّارٌ بأَوْصالِ كذا فسَّره يعقوب . والهُبْرُ بالضمّ : الصُّخور بين الرَّوابي . والهَوْبَر والأَوْبَر : الكثيرُ الوَبَرِ من الإبلِ وغيرِها . والهَبيرُ كأمير : موضع . وهَبّار بن عقيل الحَضرمِيّ عن الأَزْهَرِيّ . وهَبّار بنُ عبد الرحمن المَخزوميّ عن سلمان الأغرّ . وهبَّارُ بنُ عليّ بن هَبّار عن أبيه عن جدِّه وعنه ابنُه عبدُ الرحمن وروى أيضاً عن عمّه عبد العزيز بن عليّ بن هَبَّار . ويعقوب بن هَبّار الفِرْيابيّ . والمُبارَك بن عمّار بن هَبّار عن أبي محمد الجَوْهَرِيّ . وهَوْبَرُ بن معاذٍ الحِمْصيّ حدَّث عن بُقَيَّة . وأبو الحرم مكّي بن عثمان بن إبراهيم البصريّ عُرِف بابن الهُبريّ بالضمّ من شيوخ الحافظ الدّمياطيّ
" يُنْضِى المَطَايَا خِمْسُهُ العَشَنْزَرُ . سمهر
السَّمْهَرِيُّ : الرُّمْحُ الصُّلْبُ . يقال : هو المَنْسُوبُ إلى سَمْهَرٍ . اسمِ رجل وهو زَوْج رُدَيْنَةَ وكانا مُثَقِّفيْنِ أي مُقَوِّمَيْنِ للرِّماح وفي التهذيب : الرِّمَاحُ السَّمْهَريَّةُ إلى رَجُل اسمه سَمْهَرٌ كان يَبِيعُ الرِّمَاحَ بالخَطِّ وامرأتهُ رُدَيْنَةُ . أو إلى : ة بالحَبَشَةِ اسمها سَمْهَرُ قاله الزُّبَيْرُ بن بَكّار . وقال الصّاغانيّ : وأنا لا أثِقُ بهذا القول . والأوّل أكثر . واسْمَهَرَّ الرمحُ : صَلُبَ . الحَبْلُ والأمْرُ : اشْتَدّ وكذلك الظلامُ . واسْمَهَرَّ الرجلُ في القِتَال قال رُؤْبَةُ :
ذو صَوْلةٍ تُرْمَى به المَدالِثُ ... إذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ . اسْمَهَرَّ العَرْدُ إذا اعْتَدَلَ وقَامَ وقال أبو زيد المُسْمَهِر : المُعتدِل . اسْمَهَرَّ الظَّلامُ : اشْتَدَّ وتَنَكَّرَ وتَرَاكَمَ . والمُسْمَهِرُّ : الذَّكَرُ العَرْدُ . وسَمَهَر الزَّرْعُ إذا لم يَتَوَالَدْ كأنَّه كُلُّ حَبَّةٍ برَأْسِهَا كذا في التهذيبِ ونقله الصاغانيُّ أيضاً . ومما يستدرك عليه : وتَرٌ سَمْهَريٌّ : شَدِيدٌ . واسْمَهَرَّّ الشَّوْكُ : يَبِسََ وشَوْكٌ مُسْمَهِرُّ : يابِسٌ . وقَدٌّ سَمْهَرِيٌّ : مُعْتَدِلٌ وهو مَجَاز . ومما يستدرك عليه : سَمَنْهُور : قريةٌ بصعيدِ مصر من أعمالِ قُوص . وسَمْهَر كجَعْفَر : من أسماءِ الرَّكايَا نقله الصاغاني
المَهْرُ : الصَّداق ج مُهور . وقد مَهَرَها كَمَنَع ونَصَرَ يَمْهَرُها ويَمْهُرُها مَهْرَاً وأَمْهَرها : جَعَلَ لها مَهْرَاً وفي حديث أمِّ حبيبة : " و أَمْهَرها النَّجاشيُّ من عنده " أي ساقَ لها مَهْرَها أو مَهَرَها : أَعْطَاها مَهْرَاً فهي مَمْهُورة . وأَمْهَرَها : زوَّجَها من غَيْرِه على مَهْرٍ قال ساعِدَةُ بن جُوَيَّة :
إذا مُهِرَتْ صُلْباً قليلاً عِراقُةُ ... تقولُ ألاَ أَدَّيْتَني فتَقَرَّبِ وقال آخر :
أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبةً عَجْرَفِيَّةً ... وأُمهِرْنَ أَرْمَاحاً من الخَطِّ ذُبَّلا
وفي المثَل : كالمَمْهورة إحْدى خَدَمَتيْها . يُضرَب للأحمق البالغ في الحُمْق للغاية وذلك أنْ طالَبَتْ حَمْقَاءُ بَعْلَها لمّا دخل بها بالمَهْر وقالتْ : لا أُطيعُك أو تُعطيني مَهْرِي . فَنَزَع إحدى خَدَمَتيْها من رِجْلها وَدَفَعها إليْها فرضِيَتْ بها لحُمْقِها . ونظيرُها أنّ رجلاً أعطى آخرَ مالاً فتزوَّجَ به ابنةَ المُعطي ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها وساقَ إليها فقالوا : كالمَمْهورة من مالِ أبيها . يُضرَب في الذي يَمْتَنُّ فيما ليس له . والمَهِيرَةُ كسَفينة : الحُرَّة والجَمْع المَهائر وهي الحَرائر وهي ضِدُّ السَّراريِّ والمَهِيرة أيضاً : الغالِيَة المَهْر . والماهِر : الحاذقُ بكلِّ عملٍ وأكثر ما يُوصف به السابِح المُجيد ج مَهَرَةٌ محرّكة . قال الأعشى يذكر فيه تَفْضِيل عامرٍ على عَلْقَمةَ بن عُلاثة :
إنَّ الذي فيه تَمَاَرَيْتُما ... بَيِّن للسامِع والناظرِ
ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُون الذي ... جُنِّبَ صَوْبَ اللَّجِبِ الماطِر
مِثلَ الفُراتيّ إذا ما طَمَا ... يَقْذِفُ بالبُوصيِّ والماهِرِ الجُدّ : البئر . والظَّنون : التي لا يُوثَق بمائها . والفُراتيّ : الماءُ المنسوب إلى الفرات وطَما : ارتفع . والبُوصِيّ : المَلاَّح . والماهِر : السابِح وكذلك المُتَمَهِّر قاله الزمخشريُّ . وقد مَهَرَ الشيءَ وفيه وبه كَمَنَع يَمْهَر مَهْرَاً بالفتح ومُهوراً بالضم ومَهاراً ومَهارَةً بفتحِهِما أي صارَ حاذِقاً . وفي اللسان : مَهارةً ومِهارةً كسَحابة وكِتابة . والمُهْر بالضمِّ : عَظْمُ الزَّوْر وهو الكِرْكِرَة كالمُهْرَة وبه فَسَّر الجَوْهَرِيّ قولَ الشاعر :
" جافِي اليدَيْنِ عن مُشاشِ المُهْرِ المُهْر : ثَمَرُ الحَنْظَل ج مِهَرَة كعِنَبة نقله الصَّاغانِيّ . المُهْر : ولَدُ الفرَسِ والرَّمَكَة أو أولُ ما يُنتَج منه ومن غيرِه أي من الخَيْل والحُمُر الأهليَّة وغيرِها كما قاله ابنُ سِيدَه ج في القليل أَمْهَارٌ وفي الكثير مِهارٌ ومِهارةٌ . قال عديُّ بنُ زَيْدٍ :
وذي تَناويرَ مَمَعْونٍ له صَبَحٌ ... يَغْذُو أوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهَارا يعني بالأمْهار هنا أولادَ الوَحْش . وقال آخر :
كأنَّ عَتيقاً من مِهارةِ تَغْلِبٍ ... بأَيْدي الرِّجال الدّافنينَ ابنَ عَتَّابْ قال ابنُ سِيدَه : هكذا الرواية بتَسْكين الباء والأُنثى مُهْرَة والجمعُ مُهَرَات ومُهَرٌ . قال الرَّبيعُ بن زياد العَبْسِيُّ :
ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً ... يَقْذِفْنَ بالمُهَراتِ والأَمْهارِ والأُمّ مُمْهِرٌ . يقال : فرَسٌ مُمْهِرٌ أي ذاتُ مُهْرٍ وقد أَمْهَرَت : تَبِعَها مُهْرٌ . والمُهْرَةُ بالضمّ : خَرَزَةٌ كان النِّساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها أو هي فارسيَّةٌ وقال الأَزْهَرِيّ : وما أُراه عربيَّاً . والمُهَر كصُرَد : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْر أو هي غَراضِيف الضُّلوع واحدَتُها مُهْرَةٌ كأنَّها فارسيّة قال أبو حاتم : وأُراها بالفارسيّة أراد فُصوصَ الصَّدرِ أو خَرَزَ الصّدر في الزَّوْر أنشد ابْن الأَعْرابِيّ لغُداف :
" عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعن رَحَاها ومَهْرَةُ بنُ حَيْدَان بن عَمْرُو بن الحافِ بنِ قُضاعة بالفتح أبو قَبيلة وهم حَيٌّ عظيم وإليها يَرْجِع كلّ مَهْرِيّ منهم أبو الحَجَّاج زبيد بن سعد المَهْريّ من أهل مصر والإبلُ المَهْرِيّة منه أي من هذا الحيِّ منسوبة إليهم ج مَهارَى كسَكارى هكذا هو مضبوط في النسخ وفي اللسان بكسر الراء وتخفيف الياء ومَهار بحذفِ الياءِ ومَهارِيُّ بكسرِ الراءِ وتشديد الياء قال رؤبة :
به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ ... بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِو أَمْهَر الناقةَ : جَعَلَها مَهْرِيَّةً . والمَهْرِيَّة : حِنطَةٌ حَمْرَاء قال أبو حنيفة : وكذلك سفاها وهي عظيمةُ السُّنْبُل غليظةُ القَصَب مُرَبَّعة . وماهِرٌ ومُهَيْرَة كجُهَيْنَة : اسْمان وكذا مُهَيْرٌ ومَهْرِيٌّ ومِهْران بالكسر . ومَهْوَرٌ كقَسْوَر : ع قال ابنُ سِيدَه : وإنما حَمَلْناه على فَعْوَل دون مَفْعَلٍ من هارَ يَهُور لأنّه لو كان مَفْعَلاً منه كان مُعتَلاًّ ولا يُحمَل على مُكَرَّرِه لأنَّ ذلك شاذٌّ للعَلَمِيَّة . قلتُ : وقال السُّكَّرِيُّ : مَهْوَرٌ : بلدٌ قال المُعَطَّل الهُذَلِيُّ :
فإنْ أُمسِ في أَهْلِ الرَّجيعِ ودونَنا ... جِبالُ السَّراة مَهْوَرٌ فَعُوائِنُ كذا قَرَأْتُه في أشعار الهُذَلِيِّين . ونهرِ مِهْران بالكسر : نهرٌ عظيم بالسِّنْد وبخُراسان يُعرَف بجَيْحُون ويقال : إنه منهما تمتَدُّ الدّنيا . قال أبو النَّجْم :
فسافَروا حتى يَمَلُّوا السَّفَرا ... وسارَ هادِيهِم بهمْ وسَيَّرا
بَرَّاً وخاضوا بالسَّفينِ الأَبْحُرا ... ما بَيْنَ مشهْرانَ وبَيْنَ بَرْبَرا قال ابنُ دُرَيْد : وليس بعربيٍّ . ومِهْران : ة بأَصْفَهان . ومِهْران جَدُّ أبي بكر أحمد بن الحُسَيْن الزاهد المُقرئ المِهْرانِيّ النَّيْسابوريّ مُجاب الدَّعوة عن ابن خُزَيْمة وعنه الحاكِم وهو صاحبُ الغايةِ والشامِل مات سنة 381 . والمِهار ككِتاب : العُود الغليظُ في رأسِه فَلْكَةٌ يُجعَل في أَنْفِ البُخْتِيّ . عن أبي زيدٍ : يقال : لم تُعطِ هذا الأمرَ المِهَرَة كعِنَبَة وضبطه الصَّاغانِيّ بفتح فكسر مُجَوِّداً أي لم تَأْتِه من قِبلِ وَجْهِه . ويُقال أيضاً : لم تَأْتِ إلى هذا البِّناء المِهَرَة أي لم تَأْتِه من قِبَلِ وَجْهِه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي . وقالوا : لم نَفْعَل به المِهَرَة ولم تُعطِه المِهَرَة وذلك إذا عالَجْت شيئاً فلم تَرْفُق به ولم تُحسِن عَمَلَه وكذلك إذا أَدَّب إنساناً فلم يُحسِن . كذا في اللسان . والتَّمْهِيرُ : طَلَبُ المَهْرِ واتِّخاذُه . قال أبو زُبَيْد يصفُ الأسَد :
أَقْبَلَ يَرْدِي كما يَرْدِي الحِصانُ إلى ... مُسْتَعْسِبٍ أرِبٍ منه بتَمْهيرِ يقول : أقبلَ كأنّه حِصان جاء إلى مُسْتَعْسِب وهو المُسْتَطْرِق لأُنثاه أَرِبٍ : ذي إرْبَة أي حاجة . والمُتَمَهِّر : الأسَد الحاذقُ بالافْتِراس وَتَمَهَّرَ الرجلُ في شيءٍ إذا حَذَقَ فيه كَمَهَر فيه . ومما يُستدرَك عليه : المُهَيْرَة : مصغَّراً كِنايةٌ عن الزَّوْجة وبه فُسِّر قولُ الحَريريِّ في الحَضْرَمِيَّة : تَذْهَبُ في الدُّوَيْرَة لتَجْلِدَ عُمَيْرة وتَسْتَغني عن المُهَيْرَة . ومَهْر البَغِيّ المَنهيّ عنه هو أُجرةُ الفاجِرة . وأمُّ أَمْهَارٍ : اسمُ قَارَةٍ . وفي التَّهذيب هَضْبَة . وقال ابنُ جَبَلَة : أُكُمٌ حُمرٌ بأَعْلى الصَّمَّان ولعلَّها شُبِّهَت بأَمْهارِ الخَيْل فسُمِّيت بذلك . قال الرَّاعي :
مَرَّتْ على أمِّ أَمْهَارٍ مُشَمِّرَةً ... تَهْوِي بها طُرُقٌ أوساطُها زُورُوقال الفَرَّاء : تحتَ القَلبِ عُظَيْمٌ يقال له : المُهْرُ والزِّرُّ وهو قِوامُ القَلْب . والمُهْر بالضمّ : فِراخُ حَمامٍ يُشبِه الوَرَشان وجمعُها : مِهَرَة كعِنَبَة قاله الصَّاغانِيّ . وتُسمَّى النّعجَة : الماهِرُ وتُدعى فيقال : ماهِرْ ماهِرْ . ومُهْرَات بالضمّ : بلدٌ قُربَ حَضْرَمَوْت . ومِهْروان بالكسر : بلدٌ في سَهْلِ طَبَرِسْتان . ومِهْرَةُ بالكسر من أجدادِِ أبي عليٍّ الحَدَّاد ومن أَجْدَادِ أبي مَسْعُود كُوتاه . وعبدُ الوهّاب بن عليّ بن مِهْرَة حدَّث . ومَهْرُويَه بفتح الميم وضمِّ الراء جدّ أبي الحسن عليّ بن محمد بن مَهْرُويه القَزْوينيّ حدّث عن علي بن عبد العزيز البَغَوِيّ . ومِهْيار الدَّيْلَمِيّ كمِحْراب : شاعرُ زَمانه . وجَناب بن مُهَيْر العَبْديّ كزُبَيْر عن عَطاءٍ ومحمد وعلوان ابنا مُفلِح بن المُهَيْر وابنُ أخيهما مُقلِّدُ ابنُ عليِّ بن مُفلِح بن المُهَيْر كلّهم عن أبي الحسن بن العَلاَّف وروى عنهم ابنُ سُوَيْد في مشيخته . وعزُّ الدين الحسنُ بن الحُسين بن المُهَيْر البغداديّ سمع يَحْيَى بن بَوْشٍ ومات سنة 666 ومُهَيْرٌ عمّ سعيد بن عَرُوبة قاله قَتادة كذا في كتاب الصحابة لأبي القاسم البَغَويّ . ومُهَيْرة : لقب مُحرِز بن نَضْلَة الصّحابيّ . وماهر بن عبد الله بن نَجْمٍ المَقْدِسِيّ حدَّث عن الزَّيْن العِراقيّ والشَّرَف يَحْيَى المَنَاويّ وغيرِهما أجازَ شيخَ الإسلامِ زكريّا وكريمَ الدِّين أبا الفضل محمد بن محمد بن العِماد البِلْبيسيّ وغيرُهما . ومما يُستدرَك عليه : مهجر