الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال ه
الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال هي
منسوبة إلى
سَمْهَرٍ:
اسمُ رجلٍ كان
يقوِّم
الرماحَ.
يقال: رمحٌ
سَمْهَرِيٌّ،
ورِماحٌ
سَمْهَريَّةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
"كالمَمْهورَةِ
إحدى
خَدَمَتَيْها".
والمَهيرةُ:
الحُرَّةُ.
والمَهارَةُ:
الحذقُ
بالشيء، وقد
مَهَرْتُ
الشيء
مَهارَةً.
وقال الأعشى:
يقذف
بالبوصى
والماهِرِ
يريد
السابح.
والمُهْرُ:
ولد الفرس،
والجمع أمْهارٌ
ومِهارٌ
ومِهارَةٌ.
والأنثى
مُهْرَةٌ،
والجمع
مُهَرٌ
ومُهَراةٌ.
وفرسٌ مُمْهِرٌ:
ذات مُهْرٍ.
وقول الشاعر:
جافي
اليدَيْنِ
عن مُشاشِ
المُهْرِ
يقال:
هم عظمٌ في
زور الفرس.
معنى
في قاموس معاجم
البُهْتُرُ:
لغةٌ في
البُحْتُرِ،
وهو القصير....
البُهْتُرُ:
لغةٌ في
البُحْتُرِ،
وهو القصير.
معنى
في قاموس معاجم
الهِتْرُ
بالكسر:
السَقَط من
الكلام. يقال:
هِتْرٌ
هاتِرٌ، وهو
توكيد له. قال
أوس بن حجر:
يُراجِعُ
هِتراً من تُماضِرَ
هاتِرا
والهِتْرُ
أيضاُ:
العَجبُ
والداهية.
يقال للرجل
إذا كان
داهياً: إنَّه
لَهِتْرُ
أَهْتارٍ.
وأُهْتِرَ
الهِتْرُ
بالكسر:
السَقَط من
الكلام. يقال:
هِتْرٌ
هاتِرٌ، وهو
توكيد له. قال
أوس بن حجر:
يُراجِعُ
هِتراً من تُماضِرَ
هاتِرا
والهِتْرُ
أيضاُ:
العَجبُ
والداهية.
يقال للرجل
إذا كان
داهياً: إنَّه
لَهِتْرُ
أَهْتارٍ.
وأُهْتِرَ
الرجل فهو
مُهْتَرٌ، أي
صار خَرِفاً
من الكِبَرِ.
وفلانٌ
مُسْتَهْتَرٌ
بالشراب، أي
مولع به لا
يبالي ما قيل
فيه. وتَهاتَرَ
الرجلان، إذا
ادَّعى كل واحد
منهما على
صاحبه باطلاً.