المَوْصُ
الغَسلُ ماصَه يمُوصُه مَوْصاً غسَلَه ومُصْتُ الشيء غَسَلْته ومنه حديث عائشة في
عثمان رضي اللّه عنهما مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه تقول
خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا
عل
المَوْصُ
الغَسلُ ماصَه يمُوصُه مَوْصاً غسَلَه ومُصْتُ الشيء غَسَلْته ومنه حديث عائشة في
عثمان رضي اللّه عنهما مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه تقول
خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا
عليه والمَوْصُ الغَسْلُ بالأَصابع أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه
فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه الليث المَوْصُ غسل الثوب غسلاً ليّناً يجعل في فيه
ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُوصُه وقال غيره
هاصَه وماصَه بمعنى واحد ومَوَّصَ ثوبَه إِذا غسله فأَنقاه والمُواصةُ الغُسالة
وقيل المُواصَة غُسالة الثياب وقال اللحياني مُواصَة الإِناء وهو ما غُسِل به أَو
منه يقال ما يسقيه إِلا مُواصةَ الإِناء وماصَ فاه بالسواك يمُوصُه مَوْصاً سنّه
حكاه أَبو حنيفة ابن الأَعرابي المَوْصُ التبن ومَوّصَ التبنَ إِذا جعل تجارتَه في
المَوْصِ والتبن