" المَيْثُ : المَوْثُ " مَاثَ الشَّىْءَ مَيْثاً : مَرَسَه وماثَ المِلْحَ في الماءِ : أَذابَهُ وكذلك الطِّينَ وقد انْمَاثَ . عن ابن السِّكِّيتِ . وعن اللّيث : ماثَ يَمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ المِلْحَ في الماءِ حتى امَّاثَ امِّيَاثاً وكلُّ شْىءٍ مَرَسْتَه في الماءِ فذَابَ فيهِ من زَعْفرَانٍ وتَمْرٍ وزَبِيبٍ وأَقِطٍ فقد مِثْتَه " كالتَّمْيِيثِ " والإِماثَةِ " والامْتِياثِ " والامِّيَاثِ بتشديد الميم . قال اللّيث : كلُّ شىْءٍ مَرَسْتَه في الماءِ فذابَ فيه فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه وفي حديث أَبى أُسَيْد : " فَلَمَّا فَرَغَ من الطَّعَامِ أَماثَتْه فسَقَتْه إِيّاه " . قال ابنُ الأثِير : هكذا رُوِىَ : أَماثَتْه والمعروف : ماثَتْه . قلت : وقد تقَدّم الإِشارَةُ إِليه . وفي حديث علىٍّ : " اللّهُمَّ مِثْ قُلُوبَهُم كما يُماثُ المِلْحُ في الماءِ " . " والمَيْثَاءُ : الأَرْضُ " اللَّيِّنَةُ من غير رَمْلٍ وكذلك الدَّمِثَةُ وفي الصّحاح : المَيْثَاءُ : الأَرْضُ " السَّهْلَةُ ج مِيثٌ كهِيفٍ " جمع هَيْفَاءَ . وفي اللِّسَان : المَيْثَاءُ : الرَّمْلَةُ السَّهْلةُ والرَّابِيَةُ الطَّيِّبَةُ . والمَيْثَاءُ : التَّلْعَةُ التي تَعْظُمُ حتّى تَكونَ مِثلَ نِصْفِ الوادِى أَو ثُلُثَيْه . المَيْثَاءُ : " ع بالشّامِ " . " وذو المِيثِ بالكسر : ع بعَقيقِ المَدِينَةِ " على ساكِنِهَا أَفضلُ الصَّلاةِ والسَّلام . الامْتِيَاثُ : الرَّفَاهِيَةُ وطِيبُ العَيْشِ وقد " امْتَاثَ " الرَّجُلُ إِذا أَصابَ لِينَ المَعَاشِ . امْتَاثَ الرّجلُ " الأَقِطَ " لنَفْسِه إِذا " مَرَسَه في الماءِ وشَرِبَه " وقال رؤبة :
" فقُلْت إِذ أَعْيَا امْتِيَاثاً مائِثُ
" وطاحَتِ الأَلْبَانُ والعَبَائِثُ " والمَيِّثُ " كسَيِّدٍ : " اللَّيِّنُ " . ومن المجاز : رَجُلٌ مَيِّثُ القَلْبِ أَي لَيِّنُه . ومَيَّثَ الرّجُلَ : ذَلَّلَهُ . وَمَيَّثَه : لَيَّنَه وأَنشد لمُتَمِّمٍ :
وذُو الهَمِّ تُعْدِيهِ صَرِيمَةُ أَمْرِه ... إِذا لَمْ تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل وَمَيَّثَه الدَّهْرُ : حَنَّكَه وذَلَّلَه . وتَمَيَّثَ : ذَلَّ واسْتَرْخَى وكلّ ذلك مَجاز . " وتَمَيَّثَتِ الأَرْضُ " إِذا " مُطِرَت فلاَنَتْ " وبَرَدَتْ . عن أَبي عَمْرٍو : " المُسْتَمِيثُ : الغِرْقِئُ " وقِشْرُ البَيْضِ كما تقدّم
ومما يستدرك عليه : مَيْثَاءُ : اسمُ امرأَةٍ . قال الأَعْشَى :
" لِمَيْثَاءَ دَارُ قد تَعَفَّتْ طُلُولُها
" عَفَتْهَا نَضِيضاتُ الصَّبَا فَمَسِيلُها
وامْتَاثَ إِذا خَلَطَ وبه فُسِّر أَيضاً قولُ رُؤْبَة المتقدّمُ . وَمَيْثَاءُ عن عائِشَةَ . وأَبو المَيْثَاءِ : مُسْتَظِلّ بنُ حُصَيْنٍ عن عَلِىّ وعن أَبي ذَرٍّ . وأَبُو المَيْثَاءِ : أَيُّوبُ بن قُسْطَنْيِطينَ المِصْرِىّ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ . ونَجبَةُ بنُ أَبِي المَيْثَاءِ قيل
فصل النون مع المثلثة