" النَّخْتُ " أَهمله الجوهريّ وقال الصَاغانيّ : هو " النَّقْرُ و " هو في الطَّير مثلُ " النَّتْخ " مَقْلُوبه بمْعَناه . النَّخْتُ أَيضاً : " : أَنْ تَأْخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أَو تَمْرَتَينِ " . النَّخْتُ : " : اسْتِقْصَاءُ القَوْلِ لأَحَدٍ " . وقال الأَزْهَرِيّ : وفي النّوادر : نَخَتَ فلانٌ بِفُلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول . وفي اللسان : وفي حَدِيثِ أُبيٍّ " ولا نَخْتَةُ نَمْلَةٍ إِلاّ بِذَنْبٍ " قال ابنُ الأَثير : هكذا جاءَ في واية والنَّخْتُ والنَّتْفُ واحد يريد قَرْصَة نَمْلَةِ ويُرْوَى بالبَاءِ والجيم وقد ذُكِرَ ن - ص - ت