نَجِسَ
الشيءُ
بالكسر
يَنْجَسُ
نَجَساً، فهو
نَجْسٌ
ونَجَسٌ
أيضاً. وقال
الله تعالى: "إنَّما
المُشْرِكون
نَجَسٌ". قال
الفراء: إذا
قالوه مع
الرِجْسِ
أتبعوه
إيَّاه،
قالوا رِجْسٌ
نِجْسٌ.
وأنْجَسَهُ
غيره
ونَجَّسَهُ،
بمعنًى. ويقال
به داءٌ ن
نَجِسَ
الشيءُ
بالكسر
يَنْجَسُ
نَجَساً، فهو
نَجْسٌ
ونَجَسٌ
أيضاً. وقال
الله تعالى: "إنَّما
المُشْرِكون
نَجَسٌ". قال
الفراء: إذا
قالوه مع
الرِجْسِ
أتبعوه
إيَّاه،
قالوا رِجْسٌ
نِجْسٌ.
وأنْجَسَهُ
غيره
ونَجَّسَهُ،
بمعنًى. ويقال
به داءٌ ناجِسٌ،
إذا كان لا
يبرأ منه.
والتَنْجيسُ:
شيءٌ كانت
العرب تفعله،
كالعوذَةِ
تُدفع بها العينُ.
ومنه قول
الشاعر:
وعَلَّقَ
أنْجاساً
عَليَّ
المُنَجِّسُ
معنى
في قاموس معاجم
جَلَسَ
جلوساً.
وأَجْلَسَهُ
غيره. وقومٌ
جلوسٌ.
والمَجْلِسُ:
موضع
الجُلوسِ. والمَجْلِسُ
بفتح اللام:
المصدر.
ورجلٌ
جُلَسَةٌ، أي
كثير
الجُلوسِ.
والجِلْسَةُ
بالكسر: الحال
التي يكون
عليها الجالسُ.
وجالسْتُهُ
فهو جِلْسي
وجَليسي: كما
تقول: خِ
جَلَسَ
جلوساً.
وأَجْلَسَهُ
غيره. وقومٌ
جلوسٌ.
والمَجْلِسُ:
موضع
الجُلوسِ. والمَجْلِسُ
بفتح اللام:
المصدر.
ورجلٌ
جُلَسَةٌ، أي
كثير
الجُلوسِ.
والجِلْسَةُ
بالكسر: الحال
التي يكون
عليها الجالسُ.
وجالسْتُهُ
فهو جِلْسي
وجَليسي: كما
تقول: خِدْني
وخَديني.وتَجالَسوا
في
المَجالِسَ.
والجَلْسُ:
الغليظ من
الأرض. ومنه
جَملٌ جَلْسٌ
وناقةٌ جَلْسٌ،
أي وثيقٌ
جسيمٌ. وشجرةٌ
جَلْسٌ
وشَهْدٌ جلْسٌ،
أي غليظٌ.
ويقال: امرأةٌ
جَلْسٌ، للتي
تَجْلِسُ في
الفِناء ولا
تَبرَح.