النَجْدُ:
ما ارتفع من
الأرض؛
والجمع
نِجادٌ ونُجودٌ
وأنْجُدٌ.
ومنه قولهم:
فلان طَلاَّعُ
أنْجُدٍ،
وطلاّع
الثنايا، إذا
كان سامياً لمعالي
الأمور. قال
الشاعر حميد
بن أبي شِحاذِ
الضّبّي:
وقد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دونَ
هَمِّه
النَجْدُ:
ما ارتفع من
الأرض؛
والجمع
نِجادٌ ونُجودٌ
وأنْجُدٌ.
ومنه قولهم:
فلان طَلاَّعُ
أنْجُدٍ،
وطلاّع
الثنايا، إذا
كان سامياً لمعالي
الأمور. قال
الشاعر حميد
بن أبي شِحاذِ
الضّبّي:
وقد
يَقْصُرُ
القُلُّ
الفَتى دونَ
هَمِّهِ
وقد كانَ
لو لا
القُلُّ
طَلاّعَ أنْجُدِ
وقال
آخر:
يَغدو
أمامَهُمُ
في كلِّ
مَـرْبـأةٍ
طلاّعِ
أنْجِدَةٍ
في كَشْحِهِ
هضَمُ
وهو
جمع نُجود،
جمع الجمع.
والنَجْدُ:
الطريق المرتفع.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
غَداةَ
غَدَوْا
فسالِكٌ
بَطْنَ
نَخْلةٍ
وآخرُ
منهم جازِعٌ
نَجْدَ
كَبْكَبِ
والنَجْدُ:
ما يُنجَّدُ
به البيتُ من
المتاع، أي
يزيَّنُ؛
والجمع
نُجودٌ.
والتَنْجيدُ:
التزيين. قال
ذو الرمّة:
حتَّى
كأنَّ
رِياضَ
القُفِّ
ألْبَسَها
من وَشي
عَبْقَرَ
تجليلٌ
وتنجيدُ
والنَجَّادُ:
الذي يعالج
الفُرُشَ
والوِسادةَ
ويخيطهما.
ورجلٌ
مُنَجَّذٌ
بالذال والدال
جميعاً، أي
مجرَّبٌ قد
نَجَّدَه
الدهر، أي
جُرِّب وعرف.
ونَجْدٌ من
بلاد العرب،
وهو خلاف
الغَوْرِ.
والغَوْرُ:
تِهامة. وأنشد
ثعلب:
ذرانيَ
من نَجْدٍ
فإنَّ
سنينهُ
لَعِبْنَ
بنا شيباً
وشَيَّبْننا
مُرْدا
وتقول:
أنْجَدْنا،
أي أخذنا في
بلاد نَجْدٍ.
وفي المثل:
"أنْجَدَ من
رأى
حَضَناً"،
وذلك إذا عاد
من الغَوْرِ.
وحَضَنٌ: اسم
جبلٍ. وأنْجَدَ
فلانٌ
الدعوةَ.
واسْتَنْجَدَني
فأنْجَدْتُهُ،
أي استعان بي
فأعَنْتُهُ.
واسْتَنْجَدَ
فلانٌ: قَويَ
بعد ضعفٍ.
واستَنْجَدَ
على فلانٍ،
إذا اجترأ
عليه بعد هَيبة.
ويقال أيضاً:
رجلٌ نَجْدٌ
في الحاجة،
إذا كان
ناجياً فيها،
أي سريعاً.
والنَجدة:
الشجاعةُ.
تقول منه:
نَجُدَ الرجل
بالضم، فهو
نَجِدٌ
ونَجُدٌ
ونجيد. وجمع
نَجِدٍ
أنْجاد. وجمع
نجيدٍ نُجُدٌ
ونُجَداءُ.
ورجلٌ ذو
نَجْدَةٍ، أي
ذو بأسٍ.
ولاقى فلان
نَجْدَةً، أي
شدَّةً. أبو
عبيدة:
نَجَدْتُ
الرجلَ
أنْجُدُه:
غلبته.
وأنْجَدْتُهُ:
أعنته.
وناجَدتُهُ
مُناجَدَةً
مثله. ورجل
مُناجِدٌ، أي
مقاتلٌ.
الأصمعي:
نَجِدَ
الرجلُ
بالكسر
يَنْجَدُ
نَجَداً، أي
عرق من عمل أو
كرب.
والنَجَدُ:
العَرَقُ. قال
النابغة:
يَظَلُّ
من خَوفِه
المَلاَّحُ
معتصماً
بالخَيْزُرانةِ
بعد الأينِ والنَجَـدِ
والمَنْجودُ:
المكروب. وقد
نُجِدَ
نَجْداً، فهو
منجودٌ
ونَجيدٌ. قال:
والنَجودُ من
حُمُر الوحش:
التي لا تحمل؛
ويقال: هي
الطويلة
المشرفة؛
والجمع
نُجُدٌ.
والنِجادُ:
حمائل السيف.
والناجودُ:
كلُّ إناءٍ
يُجعَلُ فيه
الشراب من
جَفنةٍ
وغيرها
معنى
في قاموس معاجم
الجَهْدُ
والجُهْدُ:
الطاقةُ.
وقرئ: "والذين لا
يَجِدون إلا
جَهْدَهُمْ"
و"جُهْدَهُمْ".
قال الفراء:
الجُهْدُ
بالضم
الطاقةُ.
والجَهْدُ
بالفتح من
قولك: اجْهَدْ
جَهْدَكَ في
هذا الأمر، أي
ابلُغ غايتك.
ولا يقال
اجْهَدْ
جُهْدَكَ.
والجَهْدُ: الم
الجَهْدُ
والجُهْدُ:
الطاقةُ.
وقرئ: "والذين لا
يَجِدون إلا
جَهْدَهُمْ"
و"جُهْدَهُمْ".
قال الفراء:
الجُهْدُ
بالضم
الطاقةُ.
والجَهْدُ
بالفتح من
قولك: اجْهَدْ
جَهْدَكَ في
هذا الأمر، أي
ابلُغ غايتك.
ولا يقال
اجْهَدْ
جُهْدَكَ.
والجَهْدُ: المشقَّةُ.
يقال: جَهَدَ
دابته
وأَجْهَدَها،
إذا حمل عليها
في السير فوق
طاقتها.
وجَهَدَ الرجل
في كذا، أي
جَدَّ فيه
وبالغ.
وجَهَدْتُ اللبنَ
فهو
مَجْهودٌ، أي
أخرجت زُبده
كله. وجَهَدْتُ
الطعامَ:
اشتهيته.
والجاهدُ:
الشَهْوانُ.
وجُهِدَ
الطعامُ
وأُجْهِدَ،
أي اشْتُهِيَ.
وجَهَدْتُ
الطعامَ، إذا
أكثرتَ من أكله.
ومرعَى جهيدٌ:
جَهَدَهُ
المال.
وجُهِدَ الرجل
فهو
مَجْهودٌ، من
المشقةِ،
يقال أصابهم قُحوطٌ
من المطر
فجُهِدوا
جَهْداً
شديداً. وجَهِدَ
عيشهم
بالكسر، أي
نَكِدَ
واشتدَّ.
والجَهادُ
بالفتح:
الأرضُ
الصُلبةُ.
وجاهَدَ في سبيل
الله مجاهدةً
وجهاداً.
والاجتهادُ
والتَجاهُدُ:
بذل الوُسعِ
والمجهودِ.