معنى نجهل ما يخبئ لنا القدر في المعجم الوسيط عربي عربي
جَهِلت
القِدرُ ـَ جَهْلاً: اشتدَّ غليانها، وهو نقيض تَحَلَّمَت. وـ فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَة: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: ( قالوا أتتَّخذنا هُزُواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ). وـ الشيءَ وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز: {إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ ...
القِدرُ ـَ جَهْلاً: اشتدَّ غليانها، وهو نقيض تَحَلَّمَت. وـ فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَة: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: ( قالوا أتتَّخذنا هُزُواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ). وـ الشيءَ وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز: {إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}. وـ الحقَّ: أضاعه. فهو جاهل. ( الجمع ) جُهَّال، وجَهَلَة، وجُهَّل، وجُهَلاء. وهو جَهُول. ( الجمع ) جُهُل. والمفعول مجهول.أجهَله: جعله جاهلاً. وـ وجده جاهلاً.جهَّلَه: نسبه إلى الجهل. وـ أوقعه فيه. وفي الحديث: ( إنَّكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون ).جاهَله: سافهه.اجتَهَلَه) الغضبُ والأَنَفَةُ: حملاه على الجهل. وفي حديث الإفك: ( ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّة ).تَجَاهل: أظهر أنَّه جاهل، وليس به.اسْتَجْهَلَه: عدَّه جاهلاً. وـ وجده جاهلاً. وـ حمله على الجهل. وفي حديث ابن عباس: ( من استجهل مؤمنا فعليه إثمه ). وـ استخفَّه. وـ الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.الجاهل: الأسد.الجاهِليَّة: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة. وفي التنزيل العزيز: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}. وـ زمان الفترة بين رسولين.الجَهْلُ: ( في اصطلاح أهل الكلام ): اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه.والجَهل البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله. والجهل المركَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يُسَلِّم بجهله، ويدَّعي ما لا يعلم.الجَيْهَل: خشبة يُحرَّك بها الجمْر. وـ الصَّخرة العظيمة.الجَيْهَلَة: خشبة يحرك بها الجمر.المِجْهَال من النوق: التي تخِفُّ في سيرها.المَجْهَل: المفازة لا أعلام فيها. ويقال: أرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها. ( الجمع ) مجَاهِل.المِجْهَل: الجَيْهَلَة.المَجْهَلَة: ما يحمل الإنسان على الجَهْل. وفي الحديث: ( الولد مَبْخَلَة مَجْبَنَة مَجْهَلَة ).المِجْهَلَة: الجيهلة.المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل. وـ من الأرض: ما خَلَت من الأعلام والجبال.
معنى
في قاموس معاجم
قَدَرَ
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على ...
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على فلان: جعله له، وحكم به عليه. وـ الرزقَ عليه: ضيقه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}. وـ اللحمَ: طبخه في القدر. ( قَدِرَ ) الشيءُ ـَ قَدَراً: قَصُرَ. يقال: قدر الرجل، وقدر العنُق. وـ الفرسُ: وقعت رجلاه موقع يديه. فهو أقدر، وهي قدراء. ( الجمع ) قُدْرٌ. ( أَقْدَرَهُ ) اللهُ على الأمر: قواه عليه. ( قَادَرَهُ ): حاول أن يفعل مثل فعله. ويقال: فلان يقادرني: يطلب مساواتي في القدرة. ( قَدَّرَ ) فلانٌ: تمهل وفكر في تسوية أمر وتهيئته. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}. وـ الشيءَ: بيَّن مقداره. وـ الشيءَ: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ عليه، وله: جعله له وحكم به عليه. وـ فلاناً على الشيء: أقدره. وـ أمرَ كذا وكذا: نواه وعقد عليه العزم. ( اقْتَدَرَ ) على الشيء: قَدَرَ. وـ القومُ: طبخوا اللحم في القدر. ( انْقَدَرَ ): جاء على المقدار. يقال: قدرتُ الثوبَ فانْقَدَرَ. ( تَقَادَرَ ) الرجلان: طلب كلّ واحد مساواة الآخر. ( تَقَدَّرَ ) عليه الأمرُ: جُعل له وحُكم به عليه. وـ عليه الثوب: جاء على مقداره. وـ له الأمر: تهيأ. ( اسْتَقْدَرَ ) اللهَ خيراً: طلب منه أن يجعل له قدرةً عليه. ( القادِرُ ): اسمٌ أو صفةٌ للهِ تعالى. ( القَادِرَةُ ): يقال: بيننا ليلة قادرة: هينة السير لا تعب فيها. ( القَدْرُ ): المقدارُ. يقال: هم قدرُ مائة. ويقال: جاء الشيء على قدر الشيء: وافقه وساواه. وـ مُساوي الشيء من غير زيادة ولا نقصان. يقال: هذا قدرُ هذا. وـ الحرمة والوقار. يقال: له عندي قدر. ( الجمع ) أقدار. وسُورةُ القَدْرِ: من سُوَرِ القرآنِ الكريمِ. و ليلةُ القَدْرِ: ليلة مباركة من شهر رمضان، أنزل فيها القرآن الكريم. ( القِدْرُ ): إناءٌ يُطبخ فيه ( مؤنثة وقد تذكر ). والقدر الكاتمة: وعاء للطبخ محكم الغطاء، لإنضاج الطعام في أقصر مدة، وذلك بكتم البخار. ( مج ). ( الجمع ) قدور. ( القَدَرُ ): مِقدار الشيء وحالاته المقدرة له. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}. وـ وقت الشيء أو مكانه المقدر له. وـ القضاء الذي يقضي به الله على عباده. ( الجمع ) أقدار. ( القَدْراءُ ): الأُذُن ليست صغيرة ولا كبيرة. ( القُدْرَةُ ): الطاقة. وـ القوة على الشيء والتمكن منه. وـ الغنى والثراء. يقال: رجل ذو قدرة: ذو يسار وغنى. ( القَدَرَةُ ): حدٌّ معلوم بين كل نخلتين أو شجرتين. يقال: غرس على القَدَرَة. ( القَدَرِيَّةُ ): قومٌ يُنكرون القَدَر، ويقولون إن كل إنسان خالق لفعله. ( مو ). ( القَدِيرُ ): ذو القدرة البالغة. و- اسم من أسماء الله الحسنى لأنه الفاعل لما يشاء على قدر ما تقضي الحكمة لا زائداً عليه ولا ناقصاً عنه، ولذلك لا يوصف به إلا الله تعالى. وـ المطبوخ في القدر. ( المُقْتَدِرُ ): اسمٌ من أسماء اللهِ تعالى أو صفاته. ( المِقْدَارُ ): مقدار الشيء: مثله في العدد أو الكيل أو الوزن أو المساحة. وـ القضاء والحكم. ( الجمع ) مقادير. وـ آلة يعين بها ساعات الليل والنهار، ( يقال لها الآن الساعة ). ( المَقْدَُِرَةُ ): القُدْرة.
معنى
في قاموس معاجم
ما
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ ...
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّر}. وقد يكون الخبر بعدها منصوباً، مثل: {مَا هذَا بَشَراً}.2 ـ أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدرية، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرضُ بِمَا رَحُبَتْ}: برُحْبها. و: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}: عَنتُكم. وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيُقال لها: مصدريَّة ظرفيّة، نحو: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حيّاً}: مدّة دوامي حيّاً.3 ـ أن تكون استفهاماً، ويُسأل بها عما لا يَعقِل، نحو: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}. ويجب حذف ألف ( ما ) الاستفهامية وإبقاء الفتحة إِذا سبقت بحرف جر، نحو: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ} وقوله: {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}. وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ}. وربَّما سكنت الميم، وهو خاصٌّ بالشِّعْر، كقول الشاعر: يا أبا الأسْود لِمْ خلَّفْتني لهمومٍ طارقاتٍ وذِكَرْ.و إِذا ركِّبَت ( ما ) الاستفهامية مع ( ذا ) لم تحذف ألفها، نحو: لماذا جئت؟ لأنَّ أَلفها قد صارت حَشْواً.4 ـ أن تكون بمعنى الجزاء، وتسمَّى شرطية، كما في التنزيل العزيز: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}.5 ـ وللتعجُّب، نحو: ما أحسن هذا! وفي التنزيل العزيز: {قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أكْفَرَهُ}.6 ـ وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}. وربما تستعمل ( ما ) في موضع ( من ) من ذلك قوله في التنزيل العزيز: {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.7 ـ وللإبهام، نحو أعطني كتاباً ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمرٍ ما: لأَمر من الأُمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: {إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيي أنْ يَضْرِبَ مثلاً ما}.8 ـ ولها استعمالات خاصة غير هذه:( أ ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: ( طال، وقلّ، وكثُر )، فلا تحتاج هذه الأفعال إِلى فاعل. ويجيء بعد ( ما ) فِعْلٌ نحو: طالما انتظرتك. فأمَّا قول المرّار: صددتِ فأَطْوَلتِ الصُّدودَ وقلَّما وِصالٌ على طول الصُّدود يدومُ. فضرورةٌ.( ب ) وكذلك تجيء بعد ( رُبّ ) فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصِّلت: رُبَّما تكره النفوس من الأمـــرِ له فُرجةٌ كحلِّ العِقالِ.( الجمع ) وبعد بين، مثل: بينما نحن بالأراك معاً إذ أتى راكبٌ على جمله.( د ) وتزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}. و: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا}.