الحَقْل قَرَاح
طَيّب وقيل قَرَاح طيب يُزْرَع فيه وحكى بعضهم فيه الحَقْلة أَبو عمرو الحَقْل
الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط وقال أَبو عبيد
الحَقْل القَرَاح من الأَرض ومن أَمثالهم لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة وليست
الحَقْ
الحَقْل قَرَاح
طَيّب وقيل قَرَاح طيب يُزْرَع فيه وحكى بعضهم فيه الحَقْلة أَبو عمرو الحَقْل
الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْرُ الذي لم يُزْرَع فيه قط وقال أَبو عبيد
الحَقْل القَرَاح من الأَرض ومن أَمثالهم لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة وليست
الحَقْلة بمعروفة قال ابن سيده وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث
البَقْلة أَو عَنَوا بها الطائفة منه وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج من الرجل
الخسيس والحَقْل الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته وقيل هو إِذا ظهر ورقه
واخْضَرَّ وقيل هو إِذا كثر ورقه وقيل هو الزرع ما دام أَخضر وقد أَحْقَل الزرعُ
وقيل الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قبل أَن تَغْلُظ سوقه ويقال منها
كُلِّها أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَت الأَرضُ قال ابن بري شاهده قول الأَخطل يَخْطُر
بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ يَوْم الحَصَاد خَطَرَانَ الفَحْلِ وفي الحديث ما
تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم واحدتها مَحْقَلة من الحَقْل الزرعِ كالمَبْقَلة
من البَقْل قال ابن الأَثير ومنه الحديث كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ
لها سِلْقاً وقال هكذا رواه بعض المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع قال والرواية تَزْرَع
وتَحْقِل وقال شمر قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها
البُرُّ وأَنشد لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسيم
أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُوم وقال شمر الحَقْلُ
الروضة وقالوا موضع الزرْع والحاقِلُ الأَكَّار والمَحاقِل المَزَارع والمُحاقَلة
بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه وقيل بيع الزرع في سُنْبُله بالحِنْطة وقيل المزارعة على
نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذلك أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة وقيل
المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْطة وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة ونهى
النبي صلى الله عليه وسلم عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من
الحقل القَراحِ وروي عن ابن جريج قال قلت لعطاء ما المُحاقَلة ؟ قال المُحاقَلة
بيع الزرع بالقَمْح قال الأَزهري فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذا
تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه وهو غَرَر وإِن كان مأْخوذاً من الحَقْل وهو
القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ فهو بيع بُرٍّ مجهول
بِبُرٍّ معلوم ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل ويدخله الغَرَر لأَنه مُغَيَّب
في أَكمامه وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع
زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح قال ابن الأَثير وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما
من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذا كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل ويداً بيد وهذا
مجهول لا يدري أَيهما أَكثر وفيه النسيئة والمُحَاقَلة مُفَاعلة من الحَقْل وهو
الزرع الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه وقيل هو من الحَقْل وهي
الأَرض التي تُزْرَع وتسميه أَهل العراق القَرَاح والحَقْلة والحِقْلة الكسر عن
اللحياني ما يبقى من الماء الصافي في الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه والحَقْلة من
أَدواء الإِبل قال ابن سيده ولا أَدري أَيّ داء هو وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة
وحَقَلاً قال رؤبة يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج يَبْرُق بَرْق العارِضِ
النَّغَّاص ذَاكَ وتَشْفي حَقْلة الأَمْراض وقال رؤبة في بطنه أَحْقاله وبَشَمُه
وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ وقال أَبو عبيد مِنْ أَكلِ التراب مع
البَقْل وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة والجمع أَحْقال قال ابن
بري يقال الحَقْلة والحُقال قال ودواؤه أَن يوضع على الدابة عدة أَكسية حتى
تَعْرَق وحَقِل الفرسُ حَقَلاً أَصابه وَجَع في بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة
والحِقْل داء يكون في البطن والحِقْل والحُقال والحَقِيلة ماء الرُّطْب في
الأَمعاء والجمع حقائل قال إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائلا وربما صيره الشاعر
حقلاً قال الأَزهري أَراد بالرُّطْب البقول الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل
هَيْج الأَرض ويَجْزَأُ المالُ حينئذ بالرُّطْب عن الماء وذلك الماء الذي تَجْزَأُ
به النَّعَم من البُقول يقال له الحَقْل والحَقِيلة وهذا يدل على أَن الحَقْل من
الزرع ما كان رَطْباً غَضًّا والحَقِيلة حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته
قال الأَزهري لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب والحَقِيل نبْتٌ حكاه ابن دريد وقال لا
أَعرف صحته وحَقِيل موضع بالبادية أَنشد سيبويه لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ
مَنْزِلٌ تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِيا وحَقْل واد بالحجاز والحَقْل
بالأَلف واللام موضع قال ابن سيده ولا أَدري أَين هو والحَوْقَلة سرعة المَشْي
ومقارَبةُ الخَطْو وقال اللحياني هو الإِعْياء والضعف وفي الصحاح حَوْقَلَ
حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا
وضَعُف وقال أَبو زيد رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ وحَوْقَل إِذا أَعْيا وأَنشد مُحَوْقِلٌ
وما به من باس إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَاس وفي النوادر أَحْقَل الرجلُ في
الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة وحَوْقَل الرجلُ أَدْبَر وحَوْقَل نام وحَوْقَل
الرجلُ عَجَز عن امرأَته عند العُرْس والحَوْقَل الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح وقيل
هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح وقال أَبو الهيثم
الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف وأَنشد أَقولُ
قَطْباً ونِعِمًّا إِنْ سَلَق لِحَوْقَلٍ ذِراعُه قد امَّلَق
( * قوله « اقول قطباً إلخ » أورده الجوهري
وحوقل ذراعه قد املق ... يقول قطباً ونعماً ان سلق )
والحَوْقَل ذَكَر الرَّجُل الليث الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن
وهو الدَّوْقَلة أَيضاً قال الأَزهري هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره
والصواب الحَوْفَلة بالفاء وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل وهو
الاجتماع والامتلاء وقال قال أَبو عمرو وابن الأَعرابي قال والحَوْقَلة بالقاف
بهذا المعنى خطأٌ الجوهري الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن وفي المتأَخرين من يقوله
بالفاء ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه
مسموعاً قال وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة ؟ قال هَنُ الشيخ المُحَوْقِل
وحَوْقَل الشيخُ اعتمد بيديه على خَصْرَيْه قال يا قومِ قد حَوْقَلْتُ أَو
دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ويروى وبَعْدَ حَوْقال وأَراد المصدر
فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه وحَوْقَله دَفَعَه والحَوْقَلة القارورة
الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء والحَيْقَل الذي لا خير فيه وقيل هو اسم وأَما
قول الراعي وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة من ذي الأَبارق إِذ رَعَيْن حَقِيلا
فهو اسم موضع قال ابن بري كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة وقيل حَقِيلاً نَبْتٌ وقيل
إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغداد فتزوّد من المُخَرِّم
والمُخَرِّم من بغداد ومثله ما أَنشده سيبويه في باب جمع الجمع لها بحَقِيل
فالنُّمَيرة منزِلٌ ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتاليا وقد تقدم ويقال احْقلْ لي من
الشراب وذلك من الحِقْلة والحُقْلة وهو ما دون مِلْءِ القَدَح وقال أَبو عبيد
الحِقْلة الماء القليل وقال أَبو زيد الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست
بالقَلِيلة
معنى
في قاموس معاجم
النَّحْل ذُباب
العسل واحدته نَحْلة وفي حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهَى عن
قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه
قال إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ
ضرراً
النَّحْل ذُباب
العسل واحدته نَحْلة وفي حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهَى عن
قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه
قال إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ
ضرراً على الناس ليس هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره قيل له
فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل ؟ قال النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر قيل
له إِذا عضَّت الذرة تُقتَل ؟ قال إِذا آذَتْك فاقتلها والنَّحْل دَبْر العسل
الواحدة نحلة وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل
جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من
بطونها وقال غيره من أَهل العربية النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل
فقال أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر ومن
أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة وفي حديث ابن عمر مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة
المشهور في الرواية بالخاء المعجمة وهي واحدة النَّخْل وروي بالحاء المهملة يريد
نَحْلة العسل ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته
ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا
يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله
منها الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ وكذلك المؤْمن له آفات
تفتِّره عن عمله ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ
السَّعةِ ونارُ الهوَى الجوهري النَّحْل والنحْلة الدَّبْر يقع على الذكر والأُنثى
حتى تقول يَعْسُوب والنَّحْل الناحِلُ وقال ذو الرمة يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً
قَتالُها
( * انظر رواية هذا البيت لاحقاً في هذه الكلمة )
ونَحِل جسمُه ونَحَل يَنْحَل ويَنْحُل نُحولاً فهو ناحِل ذهَب من مرض أَو سفَر
والفتح أَفصح وقول أَبي ذؤَيب وكنتُ كعَظْم العاجِماتِ اكْتَنَفْنَه بأَطْرافها
حتى استَدقَّ نُحولُها إِنما أَراد ناحِلها فوضع المصدر موضع الاسم وقد يكون جمع
ناحِل كأَنه جعل كل طائفة من العظم ناحِلاً ثم جمعه على فُعُول كشاهِد وشُهود ورجل
نَحِيل من قوم نَحْلَى وناحِل والأُنثى ناحِلة ونساءٌ نَواحِل ورجال نُحَّل وفي
حديث أُم معبَد لم تَعِبْه نحْلَة أَي دِقَّة وهُزال والنُّحْل الاسم قال القتيبي
لم أَسمع بالنُّحْل في غير هذا الموضع إِلا في العَطِيَّة والنُّحُول الهُزال
وأَنْحَله الهمُّ وجملٌ ناحِل مهزول دَقِيقٌ وجمل ناحِل رقيق والنواحِلُ السيوف
التي رقَّت ظُباها من كثرة الاستعمال وسيف ناحل رقيق على المَثل وقول ذي الرمة
أَلم تَعْلَمِي يا مَيُّ أَنَّا وبيننا مَهاوٍ يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها
هو جمع ناحِل جعل كل جزءٍ منها ناحِلاً قال ابن سيده وهو عندي اسم للجمع لأَن
فاعِلاً ليس مما يكسَّر على فَعْل قال ولم أَسمع به إِلا في هذا البيت الأَزهري
السيف الناحِل الذي فيه فُلُول فيُسَنُّ مرَّة بعد أُخرى حتى يَرِقَّ ويذهب أَثَرُ
فُلُوله وذلك أَنه إِذا ضُرِب به فصَمَّم انفلَّ فيُنْحِي القَيْنُ عليه
بالمَداوِس والصَّقْل حتى تَذهب فُلوله ومنه قول الأَعشى مَضارِبُها من طُول ما
ضَرَبوا بها ومِن عَضِّ هامِ الدَّارِعِين نَواحِلُ وقمرٌ ناحِل إِذا دقَّ
واسْتَقْوَس ونَحْلةُ فرس سُبَيْع بن الخَطِيم والنُّحْل بالضم إِعْطاؤُك
الإِنسانَ شيئاً بلا اسْتِعاضةٍ وعمَّ به بعضهم جميعَ أَنواع العَطاء وقيل هو
الشيء المُعْطى وقد أَنْحَله مالاً ونَحَله إِياه وأَبى بعضُهم هذه الأَخيرة
ونُحْل المرأَةِ مَهْرُها والاسم النِّحْلة تقول أَعطيتها مهرَها نِحْلة بالكسر إِذا
لم تُرِد منها عِوَضاً وفي التنزيل العزيز وآتوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلةً
وقال أَبو إِسحق قد قيل فيه غيرُ هذا القول قال بعضهم فَرِيضةً وقال بعضهم دِيانةً
كما تقول فلان يَنْتَحِل كذا وكذا أَي يَدِينُ به وقيل نِحْلةً أَي دِيناً
وتَدَيُّناً وقيل أَراد هِبةً وقال بعضهم هي نِحْلة من الله لهنَّ أَن جعل على
الرجل الصَّداق ولم يجعل على المرأَة شيئاً من الغُرْم فتلك نِحْلة من الله
للنِّساء ونَحَلْت الرجلَ والمرأَةَ إِذا وهبت له نِحْلة ونُحْلاً ومثلُ نِحْلة
ونُحْل حِكْمةٌ وحُكْمٌ وفي التهذيب والصداقُ فرض لأَن أَهل الجاهلية كانوا لا
يُعطون النساء من مُهورِهنَّ شيئاً فقال الله تعالى وآتوا النساء صَدُقاتِهنَّ
نحلة هبة من الله للنساء فريضة لهنَّ على الأَزواج كان أَهل الجاهلية إِذا زوَّج
الرجل ابنته استَجْعل لنفسه جُعْلاً يسمَّى الحُلْوان وكانوا يسمون ذلك الشيء الذي
يأْخذه النافِجَة كانوا يقولون بارك الله لك في النافِجَة فجعل الله الصَّدُقة
للنساء فأَبطل فعلَهم الجوهري النُّحْل بالضم مصدر قولك نَحَلْته من العطيَّة
أَنْحَلُه نُحْلاً بالضم والنِّحْلة بالكسر العطيَّة والنُّحْلى العطية على فُعْلى
ونَحَلْتُ المرأَة مهرَها عن طِيب نفس من غير مطالبة أَنْحَلُها ويقال من غير أَن
يأْخذ عوضاً يقال أَعطاها مهرَها نِحْلةً بالكسر وقال أَبو عمرو هي التسمية أَن
يقول نَحَلْتُها كذا وكذا ويَحُدّ الصداق ويُبَيِّنه وفي الحديث ما نَحَلَ والدٌ
ولداً من نُحْلٍ أَفضَل من أَدبٍ حَسَنٍ النُّحْلُ العطية والهبة ابتداء من غير
عوض ولا استحقاق وفي حديث أَبي هريرة إِذا بلغ بنو أَبي العاص ثلاثين كان مالُ
الله نُحْلاً أَراد يصير الفيء عطاء من غير استحقاق على الإِيثار والتخصيص المحكم
وأَنْحَلَ ولدَه مالاً ونَحَله خصَّه بشيء منه والنُّحْل والنُّحْلانُ اسم ذلك
الشيء المعطى والنِّحْلةُ الدَّعْوَى وانْتَحَل فلانٌ شِعْر فلانٍ أَو قالَ فلانٍ
إِذا ادّعاه أَنه قائلُه وتَنَحَّلَه ادَّعاه وهو لغيره وفي الخبر أَنَّ عُرْوَة
بن الزبير وعبيد الله بن عتبة بن مسعود دَخلا على عمر بن عبد العزيز وهو يومئذ
أَمير المدينة فجرى بينهم الحديث حتى قال عُرْوَة في شيء جرى من ذِكْر عائشة وابن
الزبير سمعت عائشة تقول ما أَحْبَبْتُ أَحداً حُبِّي عبدَ الله بنَ الزبير لا
أَعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أَبَوَيَّ فقال له عمر إِنكم لتَنْتَحِلون
عائشة لابن الزبير انْتِحال مَنْ لا يَرَى لأَحد معه فيها نصيباً فاستعاره لها
وقال ابن هَرْمة ولم أَتَنَحَّلِ الأَشعارَ فيها ولم تُعْجِزْنيَ المِدَحُ
الجِيادُ ونَحَله القولَ يَنْحَله نَحْلاً نَسَبه إِليه ونَحَلْتُه القولَ
أَنْحَلُه نَحْلاً بالفتح إِذا أَضَفْت إِليه قولاً قاله غيره وادّعيتَه عليه وفلان
يَنْتَحِلُ مذهبَ كذا وقبيلةَ كذا إِذا انتسب إِليه ويقال نُحِل الشاعرُ قصيدة
إِذا نُسِبَت إِليه وهي من قِيلِ غيره وقال الأَعشى في الانتحال فكيْفَ أَنا
وانتِحالي القَوا فِيَ بَعدَ المَشِيب كفَى ذاك عارا وقَيَّدَني الشِّعْرُ في
بيتِه كما قَيَّد الأُسُراتُ الحِمارا أَراد انتِحالي القوافيَ فدَلَّت كسرة الفاء
من القوافي على سقوط الياء فحذفها كما قال الله عز وجل وجِفانٍ كالجوابِ
وتَنَحَّلَه مثلُه قال الفرزدق إِذا ما قُلْتُ قافِيةً شَرُوداً تَنَحَّلَها ابنُ
حَمْراءِ العِجانِ وقال أَبو العباس أَحمد بن يحيى في قولهم انْتَحَلَ فلانٌ كذا
وكذا معناه قد أَلزَمَه نفْسه وجعله كالمِلْك له وهي الهبة
( * قوله « كالملك له وهي الهبة » كذا في الأصل وعبارة المحكم كالملك له أخذ من
النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير ) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ وفي حديث
قتادة بن النعمان كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي
صلى الله عليه وسلم ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي
النِّسْبة بالباطِل ويقال ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ ؟ الأَزهري الليث يقال
نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه قال طرفة فَدَعْ ذا
وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ يُنْجِد أَو يَغُور قال الأَزهري
نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه
بالغِيبة ويروى الحديث من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن
سبَّهم سبُّوه وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك وإِن
تَرَكْتَهم لم يَتْركوك قوله إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم
رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج وقد فسر
في موضعه