نزه ينزه ، نزاهة ، فهو نزيه• نزه الشخص : 1 - تباعد عن كل مكروه وقبيح نزه المعلم / المتعبد / الزاهد - من أدب المسلم أن ينزه عن أذى الناس . 2 - نظر
إلى الأمور بموضوعية دون تحيز نزه القاضي . ...
نزه ينزه ، نزاهة ، فهو نزيه• نزه الشخص : 1 - تباعد عن كل مكروه وقبيح نزه المعلم / المتعبد / الزاهد - من أدب المسلم أن ينزه عن أذى الناس . 2 - نظر إلى الأمور بموضوعية دون تحيز نزه القاضي .
معنى
في قاموس معاجم
نزه ينزه ، تنزيها ، فهو منزه ، والمفعول منزه• نزه نفسه عن القبيح : أبعدها عنه نزه مشاعره - نزه نفسه عن الإسفاف في القول والعمل . • نزهه الله
من السوء : بعده عنه . • نزه أطفاله : ذهب بهم إلى نزهة . ...
نزه ينزه ، تنزيها ، فهو منزه ، والمفعول منزه• نزه نفسه عن القبيح : أبعدها عنه نزه مشاعره - نزه نفسه عن الإسفاف في القول والعمل . • نزهه الله من السوء : بعده عنه . • نزه أطفاله : ذهب بهم إلى نزهة .
معنى
في قاموس معاجم
نزهي [ مفرد ] : كثير التنزه إلى الخلاء رجل نزهي . ...
نزهي [ مفرد ] : كثير التنزه إلى الخلاء رجل نزهي .
معنى
في قاموس معاجم
نَزَهَ
نَزَهَ الدَّوَابَّ ـَ نَزْهاً: أبعدها عن الماء.( نَزِهَ ) المكانُ ـَ نَزَاهةً، ونَزاهِيَةً: بعُد عن الريف وفساد الهواء. و ـ فلانٌ: تباعد عن كلِّ مكروه. و ـ الأَرضُ: تزيَّنتْ بالنَّبات. فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونزيهة.( نَزَّهَهُ ) عن الشيء: أبعدَه عنه. يُقال: ...
نَزَهَ الدَّوَابَّ ـَ نَزْهاً: أبعدها عن الماء.( نَزِهَ ) المكانُ ـَ نَزَاهةً، ونَزاهِيَةً: بعُد عن الريف وفساد الهواء. و ـ فلانٌ: تباعد عن كلِّ مكروه. و ـ الأَرضُ: تزيَّنتْ بالنَّبات. فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونزيهة.( نَزَّهَهُ ) عن الشيء: أبعدَه عنه. يُقال: نَزَّه نفسَه عن الأقذار.( تَنَزَّهَ ) عن الشيء: بعُد عنه وتصوَّن. يُقال: هو يتنَزَّه عن الأقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل. و ـ فلانٌ: خرج إِلى الأَرض للنزهة.( اسْتَنْزَهَ ) عن الشيء: تنزه عنه. و ـ طلب النُّزهة.( المُتَنَزَّهُ ): مكان التَّنَزُّه.( المُنْتَزَهُ ): المُتَنَزَّهُ.( المَنْزَهُ ): الموضع البَعيد. ( الجمع ) مَنازِهُ.( النَّازِهُ ): يُقال: فلان نازهُ النَّفْس: عفيف متكرِّم. ( الجمع ) نِزاهٌ.( النَّزَاهَةُ ): البُعدُ عن السُّوء وترك الشبهات.( النَّزْهُ ): يُقال: هو نَزْه الخُلُق: نازِهُه. ( الجمع ) نِزاهٌ.( النَّزِهُ ): يُقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.( النُّزْهَةُ :) التنزّه. و ـ المكان البعيد. ( الجمع ) نُزَهٌ. ويُقال: هو بنُزْهَة عن كذا أو منه: بعيدٌ عنه.( النُّزَهِيُّ ): يُقال: رجل نُزَهِيٌّ: كثير التنَزُّه إِلى الخلاء. ( مو ).( نَزَا )نَزَا الفحلُ ـُ نَزْواً، ونُزُواً، ونَزَواناً: وثب. يُقال: مزج الخمر فنَزَتْ فقاقيعُها. ويُقال: نزا به قلبُه إِلى الشيء: طمح ونازَع إِليه. ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.( أنْزَاهُ ) جعله يَنْزو.( نَزَّاهُ ) أنْزَاه.( تَنَزَّى ) إِليه: توثَّب وتسرع.( انْتَزَى ) على الشيء: نَزَا عليه. يُقال: انتزى على أرضي فأخَذها.( النَّازِيَةُ ): الحِدَّة والنشاط. يُقال: بقلبه نازِية. و ـ البادرَةُ. يُقال: صدرت عنه نازِيَة. ويُقال: أكمة نازيةٌ: مرتفعة عمَّا حولها. ( الجمع ) نَوَازٍ. ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأس عند المَزْج بالماء.( النَّازِيَّةُ ): نظام مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933. ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.( النَّزَّاء ): مبالغة من نزا. يُقال: إنَّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ: مندفِعٌ إِليه.( النَّزَوَانُ ): السّوْرَة والحِدَّة. يُقال: به نَزَوَانٌ.( النَّزِيُّ ): النَّزَّاءُ.( النَّزِيَّةُ ): ما فاجأ من مطر، أو أمر، أو شوق.
معنى
في قاموس معاجم
النُّزْهَةُ
معروفة والتَّنَزُّهُ التباعد والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ وقد
نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ
ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ الجوهري وخرجنا
نتَنَزَّهُ ف
النُّزْهَةُ
معروفة والتَّنَزُّهُ التباعد والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ وقد
نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ
ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ الجوهري وخرجنا
نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ وأَصله من البُعْدِ وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر ويقال
ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد
عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء
والجابِيَةُ قرية بدمشْقَ ابن سيده وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ
قال والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا
خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض
وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا
جَمْعُ ناسٍ وذلك شِقُّ البادية ومنه قيل فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ
نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي كأَسْحَمَ
فَرْدٍ عل حافةٍ يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا
ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى إلا انْتِيابا يريد ما تباعد من الفلاة عن
المياه والأَرياف وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها صنَعَ رسولُ الله صلى الله
عليه وسلم شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم
يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ
ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ
ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ والإسمُ
النَّزْهُ والنَّزاهةُ ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح نَحّاها ونزَّهَ الرجلَ باعده عن
القبيح والنَّزاهةُ البعد عن السوء وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من
اللُّؤْمِ وهو نزِيهُ الخُلُقِ وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي
يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها الأَزهري التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء
تكَرُّماً ورغبة عنه والتَّنزِيهُ تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون
الأَزهري تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه وإنما قيل للفلاة
التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى
وومَدِ البحار وفساد الهواء وفي الحديث كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها
تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ أَصل النُّزْهِ البعدُ وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما
لا يجوز عليه من النقائض ومنه الحديث في تفسير سبحان الله هو تَنْزِيهُهُ أَي
إبعاده عن السوء وتقديسه ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه الإيمانُ نَزِهٌ أَي
بعيد عن المعاصي وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا
يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه قال شمر ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي
يتَنزَّهُونَ عن الحرام الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ
وَرِعٌ ابن سيده سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء وهو بنُزْهةٍ عن
الماء أَي بُعْد وفلان نزِيهٌ أَي بعيد وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم تباعدوا
وهذا مكان نزِيهٌ خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ
ونُزْهُ الفَلا ما تباعد منها عن المياه والأَرياف