نَسَأَتِ
نَسَأَتِ الماشيةُ ـَ نَسْئاً، ومَنْسَأة: سمِنَت أو بدا سِمنها. و ـ الشيءَ أو الأمرَ: أخَّرَه. يُقال: نَسَأَ الدَّيْنَ، ونَسَأ البيعَ، ونَسَأ الإِبلَ عن الحوض، ونسأ اللهُ أجله، ويُقال: نَسَأ الله في أجله. و ـ الدَّابَّة بالمِنْسَأة: ضَرَبها بها. و ـ اللَّبَنَ: خلَطَه بماء ...
نَسَأَتِ الماشيةُ ـَ نَسْئاً، ومَنْسَأة: سمِنَت أو بدا سِمنها. و ـ الشيءَ أو الأمرَ: أخَّرَه. يُقال: نَسَأَ الدَّيْنَ، ونَسَأ البيعَ، ونَسَأ الإِبلَ عن الحوض، ونسأ اللهُ أجله، ويُقال: نَسَأ الله في أجله. و ـ الدَّابَّة بالمِنْسَأة: ضَرَبها بها. و ـ اللَّبَنَ: خلَطَه بماء ليُكَثِّرَه أو يخفِّف من حُموضته. و ـ فلاناً: سقاه النَّسْء. فهو ناسِئٌ. ( الجمع ) نَسَأَة.( نُسِئَتِ ) المرأةُ نَسْئاً: تأخَّر حيضُها عن وقته وظُنَّ حملُها. فهي نَُِسء ( بتثليث النون )، ونَسُوء. ( الجمع ) نِساء.( أنْسَأَ ) عنه: تأخَّرَ وتباعَدَ. و ـ الشيءَ: نَسَأهُ. ويُقال: أنْسَأَ فيه.( نَاسَاهُ ) أبْعَدَهُ. ( أتى غير مهموز، وأصله بالهمز ).( نَسَّأَ ) الدَّابَّةَ في السَّيْر: مبالغة في نسَأها.( انْتَسَأ ): تأخَّر وتباعد. يُقال: انتسأ عن فلان. وإنَّ لي عنه لمُنْتَسَأ: مُنْتَأى وسَعَة.( اسْتَنْسَأَهُ ): اسْتَمهله. يُقال: استنسأ غريمَه، واستنسأه الدَّيْنَ.( المِنْسَأَةُ ): العصا الغليظة التي تكون مع الرَّاعي. وفي التنزيل العزيز: {مَا دَلَّهُمَ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأكُلُ مِنْسَأَتَهُ}.( النَّسَاء ): التأْخير.( النَّسْء ): الشَّراب القوي المزيل للعقل. و ـ اللَّبن الرقيق الكثير الماء. و ـ السِّمَن.( النِّسْءُ ): المخالِط المعاشر. يُقال: هو نِسْءُ نساء.( النُّسْأَةُ ): التَّأْخير. يُقال: باعَه بنُسْأة.( النَّسُوءُ ): الحليب إِذا أُخِّر تناولُه فحمُضَ فمُدَّ بماء.( النَّسِيءُ ): التأْخير. و ـ تأْخير حرمة المحرَّم إِلى صفر أيام الجاهلية. وفي التنزيل العزيز: {إنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ في الكُفْرِ}. و ـ اللَّبنُ الرقيق الكثير الماء. ( النَّسِيئَةُ ) يُقال: باعه بنسيئةٍ: بتأْخير. و ـ الدَّينُ المُؤَخَّر. و( ربا النسيئة ): خلاف ربا الفَضْل، وهو البيع إِلى أجل معلومٍ من غير تقابض، ولو كان بغير زيادة.