النَسْرُ:
طائرٌ. وجمع
القلَّة
أَنْسُرٌ، والكثير:
نسورُ. ويقال:
النَسْرُ لا
مخلب له، وإنَّما
له ظفرٌ كظفر
الدجاجةِ
والغرابِ
والرَخَمَةِ.
والنَسْرُ
أيضاً: لحمةٌ
يابسة في بطن
الحافر،
كأنَّها
نواةٌ أو
حَصاة. وفي
النجوم
النَسْر الطائر،
والن
النَسْرُ:
طائرٌ. وجمع
القلَّة
أَنْسُرٌ، والكثير:
نسورُ. ويقال:
النَسْرُ لا
مخلب له، وإنَّما
له ظفرٌ كظفر
الدجاجةِ
والغرابِ
والرَخَمَةِ.
والنَسْرُ
أيضاً: لحمةٌ
يابسة في بطن
الحافر،
كأنَّها
نواةٌ أو
حَصاة. وفي
النجوم
النَسْر الطائر،
والنسْرُ
الواقع.
والنَسْرُ:
نتف البازي اللحمَ
بمِنْسَرِهِ.
وقد نَسَرَهُ
يَنْسِرُهُ
نَسْراً.
والمِنْسَرُ
لسباع الطير،
بمنزلة
المنقار
لغيرها.
والمِنْسَرُ
أيضاً: قطعة
من الجيش
تمرُّ أمام
الجيش الكبير.
قال لبيد يرثي
قتلى هَوازن:
سَمالَهَمُ
ابنُ
الجَعْدِ حتَّى
أصابَهمْ
بذي
لَجَبٍ
كالطَّوْدِ
ليس
بمِنْسَرِ
والمَنْسِرُ:
لغةٌ فيه.
واسْتَنْسَرَ
البغاث، إذا
صار كالنسْرِ.
وفي المثل:
"إنَّ البغاثَ
بأرضنا
يَسْتَنْسِرُ"،
أي أنَّ
الضعيف يصير
قويًّا.
والناسورُ
بالسين
والصاد
جميعاً: عِلَّةٌ
تحدث في مآقي
العين،
يَسْقي فلا
ينقطع. وقد
يحدث أيضاً في
حوالي
المَقعَدة
وفي اللِثَة.
وهو معرَّب.
والناسورُ:
العِرْقُ
الغَيِرُ
الذي لا
ينقطع.
معنى
في قاموس معاجم
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْ
سارَ
يَسيرُ
سَيْراً
ومَسيراً
وتَسْياراً. يقال:
بارك الله لك
في مَسيرِكَ،
أي سَيْرِكَ.
وهو شاذٌّ،
لأنَّ قياس
المصدر من
فَعَلَ يَفْعَلُ
مَفْعَلٌ
بالفتح.
وسارَتِ
الدابة وسارَها
صاحبُها،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
الهُذَليّ:
فلا
تَجْزَعَنْ
مِنْ
سُنَّةٍ
أَنْتَ
سِرْتَها
فأوَّلَ
راضي
سُنَّةٍ
مَنْ يَسيرُها
يقول:
أنت جعلتها
سائِرَةً في
الناس. وقولهم
في المثل:
سِرْ عنك، أي
تَغافَلْ
واحتملْ. وفيه
إضمارٌ، كأنه
قال: سِرْ
ودَعْ عنك
المِراءَ والشكَّ.
والسيرَةُ:
الطريقةُ.
يقال: سارَ
بهم سِيرَةً
حَسَنَةً.
والسيرَةُ
أيضاً:
المِيرَةُ.
والاسْتِيارُ:
الامتِيارُ.
والتَسْيارُ:
تَفْعالٌ من
السَيْرِ.
وسايَرَهُ،
أي جاراه
فتَسايَرا.
وبينهما
مَسِيرَةُ
يوم.
وسَيَّرَهُ
من بلده، أي
أخرجَهُ وأَجْلاهُ.
وسَيَّرْتُ
الجُلَّ عن
ظَهر الدابة: نزعته
عنه.
والمُسَيَّرُ
من الثياب:
الذي فيه خطوط
كالسُيور.
والسَيَّارَةُ:
القافلةُ. والسِيَرَاءُ:
بُرْدٌ فيه
خُطوط صفرٌ.
قال النابغة:
صَفْراءُ
كالسِيَراءِ
أُكمِلُ
خَلْقُها
كالغُصْنِ
في
غُلْوائِهِ المُتَأَوِّدِ
والسَيْرُ:
ما يُقَدُّ من
الجِلْدِ.
والجمع السُيورُ.
وسائِرُ
الناس:
جميعهم. وسارُ
الشيءِ: لغةٌ
في سائِرِهِ.
قال أبو ذؤيب
يصف ظَبيةً:
فَسَوَّدَ
ماءُ
المَرْدِ
فاها
فـلـونُـهُ
كَلَوْنِ
النَوُّور
وهي
أَدْماءُ
سارُها
ومن
أمثالهم في
اليأس من
الحاجة قولهم:
أَسائِرٌ
اليومَ وقد
زال الظُهر،
أي أتطمع فيما
بَعُدَ وقد
تبيَّنَ لك
اليأس؛ لأنَّ
من كان حاجته
اليوم
بَأَسْرِه
وقد زال
الظُهر وجبَ
أن ييأس منه،
كما ييأس
بغروب الشمس.