الرَّيْقُ : تَرَدُّدُ الماءَ على وَجهِ الأَرضِ من الضَّحْضاحِ ونَحْوِه نقله اللَّيْثُ . والرَّيْقُ : الباطِلُ يُقال : أَقْصِر عن رَيْقِكَ أَي : عن باطِلِكَ قالَ الشاعِرُ :
" حِمارَيْكِ سُوقِى وازْجُرِي إِنْ أَطَعْتِنِيولا تَذهَبِي في رَيْقِ لُبٍّ مُضَلَّلِ والرَّيْقُ من كُلِّ شَيءٍ : الأوَّل والأَفْضَلُ من المَطَرِ والشَّبابِ وغيرِهما وهو مُخفَّفٌ من الرَّيق كسَيِّدٍ وقد تَقَدَّمَ شاهدُه من قوْلِ لَبِيد في " روق " كالرَّيُّوقِ كتَنّنورِ عن أَبي عُبَيْدَةَ . وريَّقُ السّيْفِ : اللَّمَعان ومنْه حَدِيثُ بَدْرٍ : " فإذا بِرَيْقِ سَيْفٍ مِنْ وَرائِي " هكذا ضَبَطَه الواقِدِيُّ بكسرِ المُوَحَّدَةِ وفَتْح الرّاءَ وقالَ غَيرُه : ولو رُوِيَ بفَتْح الباءَ وكَسرِ الرّاءَ لكانَ وَجْهاً بَيِّناً قاله ابنُ الأثِيرِ . والرَّيْقُ : الماءُ يُشرَبُ على الريقِ غُدْوَةً . وخُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ أَي : قَفارٌ بغيرِ إِدام يُقال : أَكَلْتُ خُبْزاً رَيْقاً ورائِقاً الأَوَّلُ عن ابنِ دُرَيْدٍ والثانِي عن الأصْمَعِيِّ . وراقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ حَكاه الكِسائِيُّ . وأَراقَه هو إِراقاً - وهَرَاقَهُ على البَدَل عن اللِّحْيانِيِّ وقالَ : هى لُغَةٌ يَمانِيةٌ ثم فَشَتْ في مُضُر . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : تَضَحْضَحَ فوقَ الأَرْضِ نقله اللَّيْثُ وهو مَجازٌ قال رُؤْبَةُ :
" إذا جَرَى من آلِها الرَّقْراقِ
" رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : كانَّ وَعْدَه رَيْقُ السَّراب وبَرْقُ السَّحاب كتَريَّقَ نَقَله الصّاغانِيُّ . والرِّيقُ بالكَسْرِ : الرُّضابُ وهُو : ماءُ الفَم ولُعابُه وقالَ اللَّيْثُ : هو ماءُ الفَم غُدْوَةً قبلَ الأَكلِ ويُؤَنَّثُ في الشِّعرِ فيُقال : رِيقَتُها
وقالَ غَيْرُه : الرِّيقَةُ أخَصُّ مِنْه ج : أَرْياقٌ . والريقُ : القُوَّةُ والرَّمَق يُقال : كانَ هذا الأمْرُ وبِنا رِيقٌ ورَمَقٌ وبَلَّة أَي : قُوَّةٌ ورَخاءٌ ورِفْقٌ . ورِيقانُ بالكَسْرِ : د نَقَله الصّاغانِيّ . قلتُ : وكأَنّه مُخَفَّفٌ عن رِيوَقان . والرّائِقُ : الخالِصُ يُقالُ : مِسْكٌ رائِقٌ وكذا كُلُّ شَيْءٍ قاله الأَصمَعِيُّ . والرّائِقُ : كُلُّ ما أُكِلَ أو شُرِب على الريقِ . والرّائِقُ : مَنْ لَيْسَ في يَدِهِ شَيءٌ . والرّائِقُ : مَنْ هُوَ عَلَى الرِّيقِ كالرَّيَقِ ككَيِّسٍ قال ابنُ السُّكِّيتِ : يقالُ : أَتَنتُه رَيِّقاً وأَتَيْتُه رائِقاً أَي : على رِيقٍ لم أَطْعَمْ شَيئاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : رَيِّق الشَبابِ فَيْعِلٌ من راقَنِي الشَّيءُ يَروقُنِي أَي : أعْجَبَنِي قالَ : فحَقه أنْ يُذْكَرَ في " روق " وأَمّا قولُهم : رَجُل رَيِّقٌ : إذا كانَ عَلَى رِيقِه فهو من الياءَ . ومن المَجازِ : هُوَ يَرِيقُ بنَفْسِه رَيْقاً ورُيُوقاً بالضمِّ أَي يَجُودُ بِها عندَ المَوْتِ نَقَله الكِسائِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ زادَ الأَخِير : كما يُقالُ دَفَقَ رُوحَهُ . وأَراقَه يُرِيقُه إِراقَةً : صَبَّهُ وقد تَقَدَّمَ ذلك . والمُرَيَّقُ كمُعَظَّم : مَنْ لا يَزالُ يَرُوقُه أًي يُعْجِبُه شَيءٌ قالَ رُؤْبَةُ :
" وحُبُّ أَرْوَى يَشْعَفُ المُرَيَّقا قالَ الصاغانِيُّ : وهو واوِيٌّ وقياسُه المُرَوَّقُ ولكن هكَذا الرِّوايَة . قلتُ : فإِذَنْ صَوابُه أَنْ يُذْكَرَ في : " روق " ويُنَبَّهُ على ذلِك . ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الرِّياقُ بالكسرِ : جَمْعُ الرِّيقِ لُعاب الفَم قالَ القَطامِيُّ :
وكَانَّ طَعْمَ مُدامَةٍ عانِيَّةٍ ... شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانَا وهُوَ على رِيقِه : إِذا لَمْ يُفْطِرْ وأَتَيْتُه عَلَى رِيقِ نَفْسِي أَي : لم أَطْعَمْ شَيْئاً . ورَيْقُ اللَّيْلِ بالفَتْح : السَّرابُ ومنه قولُ الشّاعِرِ :
" ولا تَذْهَبِي في رَيْقِ لَيْل مُضَلَّلِ والتِّرْياقُ : تِفْعالٌ منَ الرِّيقِ سُمِّىَ بهِ لما فِيه من رِيقِ الحَيّاتِ كذا في التَّهْذٍيبِ وتَقَدَّم للمُصنِّفِ في " ت ر ق "
والرّائِق : ثَوْبٌ عُجِنَ بالمِسْكِ وبه فُسِّرَ قولُ ذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا :
" حَتَّى إذا شَم الصَّبا وأَبْرَدَا
" سَوْفَ العَذَارَى الرّائِقَ المُجَسَّدَا وقِيلَ : عَنَى به الشَّبابَ الَّذِي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابُه . ورَيَّقْتُه الشَّرابَ : سَقَيْتُه إِيّاهُ على الرِّيقِ . وذُو الرِّيقَةِ : سَيْفٌ كان لمُرَّةَ بن ر بِيعَةَ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ
فصل الزاي مع القاف
نَشِفَ الثَّوْبُ العَرَقَ كسَمِعَ قال ابنُ السِّكِّيتِ : وهو الفَصيحُ الذي لا يتُكَلَّمُ بغيرِه ونَشَفَ مثل نَصَرَ لغةٌ فيِه وكذلِك نَفَدَ يَنْفُدُ في نَفِدَ يَنْفَدُ قالَهُ ابنُ بزُرْجَ : أَي : شَرِبَه . ونَشِفَ الحَوْضُ الماءَ ونَشَفَ : شَرِبَه زادَ ابنُ السِّكِّيتِ : كتَنَشَّفَه . ونَشِفَ الماءُ في الأَرْضَ : ذَهَبَ ويَبِسَ والاسمُ النُّشَفُ مُحَرّكَةً . وقال ابنُ فارِسٍ : النَّشْفُ في الِحياضِ كالنَّزْحِ في الرَّكايَا . ويُقال : أَرْضٌ نَشِفَةٌ كَفَرِحَةٍ : بَيِّنَهُ النَّشَفِ : إذا كانَتْ تَنْشَفُ الماءَ أَي : تَشْرَبُه أَو يَنْشَفُ ماؤُها قالَ ابنُ الأَثيرِ : وأَصْلُ النَّشْفِ : دُخُولُ الماءِ في الأرَضِ والثَّوْبِ . والنَّشْفَةُ بالفتحِ : خِرْقَةٌ أو صُوفَةٌ يُنْشَفُ بُها ماءُ المَطَرِ وتُعْصَرُ في الأوَعْيِةِ وأَخْصَرُ مِن هَذا : صُوفَةٌ يُنْشَفُ بِها الماءُ من الأَرْضِ . والنُّشْفَة بالضّمِّ والَكْسرِ : الشَّيْءُ القَلِيلُ يَبْقَى في الإِناءِ مثل الجُرْعَة عَنْ أبِي حَنيفَةَ واقتَصَرَ على الضمِّ . والنُّشْفَةُ بالضمِّ : ما أُخِذَ من القِدْرِ بمِغْرَفَة حَارّاً فَحُسِىَ عن اللِّحيانِيِّ . والِنُّشْفَةُ بالتّثْلِيثِ ويُحَرُّكُ فهي أَربعُ لُغاتٍ : الضمُّ عن أَبي عمَرْوٍ والَكْسُر في الأَصْمَعِيِّ والأَمَوِيّ : هي النَّسْفَةُ بالسّينِ وهي الحِجارَةُ السُّودُ التي يُنَقَّى بها وَسَخُ الأَقْدامِ في الحَمّاماتِ ج : كَتْمرٍ وتِبْنٍ وكَسِرٍ ونُطَفٍ ونِطافٍ في تَمْرَةٍ وتِبْنَةٍ وكِسْرَةٍ ونُطْفَةٍ وفاتَه جَمْعُ المُحَرَّكِ ونَظِيرهُ ثَمَرَةٌ وثمَرَ . ٌ ذَكَره الصّاغانِيُّ ولعَلَّ سَبَبَ تركِه قولُ سِيبَوَيْهِ ما نَصُّه : فَأَمّا النَّشَفُ فاسْمٌ للجَمْعِ وليسَ بجَمْعٍ ؛ لأَنَّ فَعْلَهَ وفِعْلةَ ليسَ مما يُكَسَّرُ على فَعَلٍ فتأَمل . قال الَّلْيثُ : سُمِّيَ به لانْتِشافِه الوَسَخَ وقِيلَ : لتَنَشُّفِها الماءَ وأَنْشَدَ أَبو عَمْروٍ :
" طُوبَى لِمَنْ كانَتْ له هِرْشَفَّةْ
" ونَشْفَةٌ يَمْلأُ مِنْها كَفَّهْ
وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النَّشْفُ بالتَّسْكِينِ والنَّشَفُ بالتَّحْرِيكِ واحِدَتُه نَشْفَةٌ قالَ ابنُ بَرِّي : ونَظِيرُه حَلْقَةٌ وحَلَقٌ وفَلْكَةٌ وفَلَكٌ وحَمْأَةٌ وحَمَأٌ وبَكْرَةٌ وبَكَرٌ وفي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ رضُيَ اللهُ عنه أَتَتْكُم الدُّهَيْماءُ تَرْمِى بالنَّشَفِ ثُمّ الَّتِي تَلِيها تَرْمِى بالرَّضَفِ يَعْنِي أَنّ الأَولَى من الفِتَنَ لا يُؤَثِّرُ في أَدْيانِ النّاسِ ؛ لخِفَّتِها والتي بَعْدَها كَهْيَئِة حِجارَةٍ وقَدْ أُحْمِيَتْ بالنارِ فكانَتْ رَضَفاً فهِيَ أَبْلَغُ . والنُّشافَةُ ككُناسَةٍ : الرَّغْوَةُ التي تَعْلُو الَّلَبَنَ إذا حُلِبَ وهو الزُّبْدُ والجُفالَة قاله ابنُ السِّكِّيتِ وقالَ اللِّحْيانِيُّ هي رَغْوَةُ اللَّبَنِ ولم يَخُصّ وقتَ الحَلْبِ كالنُّشْفَةِ بالضّمِّ وانْتَشَفَ النُّشافَةَ : شَرِبَها كما في الصِّحاحِ أَو أَخَذَها كما في اللِّسانِ . ويَقُولُ الصَّبِيُّ : أَنْشِفْنِي النُّشَافَةَ إنْشافاً أَشْرَبها : أَي اسْقِنِيَها كما في الصِّحاحِ . والنَّشُوفُ كصَبُورٍ : ناقَةٌ تَدِرُّ قَبْلَ نِتاجِها ثُمَّ تَذْهَبُ دُرَّتُها . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لا يَكُونُ الفَتَى نَشَّافاً وهو بَمنْزِلَةِ النَّشّالِ كشدَاّدٍ وهو : مَنْ يَأْخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فيَغْمِسُه في رَأْسِ القِدْرِ ويَأْكُلُه دُونَ أَصْحابِه . والنَّشّافَةُ بهاءٍ : مِنْديلٌ يُتَمسَّحُ بِه ومنه الحَدِيثُ : كانَ لهَ صَلَّى اللهُ عليِه وسَلَّمَ نَشّافَةٌ يُنَشِّفُ بها غُسالَةَ وَجْهِهِ يعنِي مِنْدِيلاً يَمْسَحُ بِهِ وَضُوءَه قالهُ ابنُ عَبّادٍ . وناقَةٌ مِنْشافٌ : إذا كانَتْ تُرَى مَرّةً حافِلاً ومَرَّةً ما فِي ضَرْعِها لَبَنٌ وإنّما يَكُونُ ذلِكَ حِينَ يَدْنُو نِتاجُها
ومن المَجازِ : نَشَفَ المالُ كنَصَرَ : ذَهَبَ وهَلَكَ عن ابنِ عَبّادٍ والزَّمَخْشَرِيِّ . وأَنْشَفَت النّاقَةُ : إذا وَلَدَتْ ذَكَراً بعدَ أُنْثَى عن ابنِ عَبّادٍ . ونَشَّفَ الماءَ تَنْشِيفاً : أَخَذَه بخِرْقَةٍ ونَحْوِها ومنه الحَدِيثُ : فقُمْتُ أَنا وأُمُّ أَيُّوبَ بقَطِيفَةٍ مالَنَا غيرُها نُنَشِّفُ بِها الماءَ . وانْتُشِفَ لَوْنُه مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ : أَي تغَيَّرَ حَكَاهُ يَعْقُوبُ واللِّحْيانِيُّ والسينُ لُغَةٌ وقد تَقَدَّم
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نَشَفَ الماءَ يَنْشِفُه نَشْفاً من حَدِّ ضَرَبَ : أَخَذَه مِنْ غَدِيرٍ أَو غَيْرِه بخِرْقَةٍ أَو غَيْرِها كما في الِّلسانِ والمِصْباحِ . والنُّشافَةُ بالضمِّ : ما نَشِفَ من الماءِ . وانْتَشَفَ الوَسَخَ : أَذْهَبَه مَسْحاً ونحوهَ . والنُّشافَةُ بالضمِّ : ما أُخِذَ من القِدْرِ وهو حارُّ . ونَشَّفَت الإِبِلُ تَنْشِيفاً : صارَتْ لأَلْبانِها نُشافَةٌ وحكَىَ يَعْقُوبُ : أَمْسَتْ إَبِلُكُم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي : أَي لَها نُشافَةٌ ورَغْوَةٌ كما في الصِّحاحِ . وقال النَّضْرُ : نَشَّفَت النّاقَةُ تَنْشِيفاً فهي مُنَشِّفٌ وهو أَنْ تَراهَا مَرّةً حافِلاً ومرّةً لا . والنَّشْفُ : اللَّوْنُ ويُروْىَ بَيْتُ أبِي كَبِيرٍ :
وبياضُ وَجْهِكَ لَمْ تَحْلْ أَسْرارُه ... مِثْلُ الوَذِيلَةِ أَو كَنَشْفِ الأَنْضُرِ قلتُ : والِّروايَةُ كشَنْفِ الأَنْضُرِ قالَ أَبُو سَعِيدٍ : هو من الشُّنُوفِ . وإبْراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ سَعِيِد بنِ النَّشَفِ النَّشَفِيُّ مُحَرّكَةً الواسِطيُّ سَمِعَ ببَغْدادَ من أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ البَنْدَنِيجِيِّ وسُلَيْمانَ وعَلِيّ ابْنِي المَوْصِلِيِّ وابنُ أخِيِه مُحَمَّدُ بنُ سَعِيِد ابنِ مُحمَّدِ بنِ سَعِيدٍ سمِعَ مع عَمِّه عَلَيْهما نَقَلَه الحافِظُ