نَضَدَ
الشيءَ ـِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إِلى بعض مُتَّسِقاً. ويُقال: نَضَدَه بالنَّبْل رشَقَه: به فهو ناضِدٌ، والشيء مَنْضُود، ونَضِيدٌ.( نَضَّدَهُ ): نَضَدَهُ.( تَنَضَّدَتِ ) الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يُقال: تنضَّدت أسنانُه.( المِنْضَدَةُ ): ما يُحمل عليه نَضَدُ البيت. و ـ أداةٌ ...
الشيءَ ـِ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إِلى بعض مُتَّسِقاً. ويُقال: نَضَدَه بالنَّبْل رشَقَه: به فهو ناضِدٌ، والشيء مَنْضُود، ونَضِيدٌ.( نَضَّدَهُ ): نَضَدَهُ.( تَنَضَّدَتِ ) الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يُقال: تنضَّدت أسنانُه.( المِنْضَدَةُ ): ما يُحمل عليه نَضَدُ البيت. و ـ أداةٌ ذات قوائم ثلاثة أو أكثر توضع عليها الأشياء. ( الجمع ) مناضد.( المُنَضَّدُ ): يُقال: متاع منضَّد: منسَّقٌ. ورأي منضَّد: مؤتلف مُسَوّىً.( النَّضَدُ ): التنضيد. و ـ المَنْضُود. يُقال: رأيت نَضَداً من ثياب أو فُرُش. ويُقال: جسمٌ نَضَدٌ: معتدل ممتلئ. وفي السَّماء نَضَد من السَّحَاب: مُتراكِم منه. و ـ السّرِير الذي يُنْضَد عليه المتاع. ويُقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف. وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. ( الجمع ) أنْضَادٌ.( النَّضِيدُ ): المنضود. وفي التنزيل العزيز: {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ}. ويُقال: شجر نضيد: نُضِّدَ بالورق والثمار من أسفله إِلى أعلاه.( النُّضِيدَةُ ) مؤنث النَّضيد. و ـ الِوسادة. و ـ ما حُشِيَ من المتاع. ( الجمع ) نَضَائِدُ.