النَّعْثَلُ
الشيخُ الأَحمقُ ويقال فيه نَعْثَلةٌ أَي حمق والنَّعْثَلُ الذِّيخُ وهو الذكَر من
الضباع ونَعْثَلَ خَمَع والنَّعْثَلة أَن يمشِيَ الرجل مُفاجًّا ويَقْلِب
قَدَمَيْه كأَنه يَغْرِفُ بهما وهو من التبختُر ونَعْثَل رجل من أَهل مِصْر كان
طويل اللِّ
النَّعْثَلُ
الشيخُ الأَحمقُ ويقال فيه نَعْثَلةٌ أَي حمق والنَّعْثَلُ الذِّيخُ وهو الذكَر من
الضباع ونَعْثَلَ خَمَع والنَّعْثَلة أَن يمشِيَ الرجل مُفاجًّا ويَقْلِب
قَدَمَيْه كأَنه يَغْرِفُ بهما وهو من التبختُر ونَعْثَل رجل من أَهل مِصْر كان
طويل اللِّحْية قيل إِنه كان يُشْبِه عثمان رضي الله عنه هذا قول أَبي عبيد
وشاتِمُو عثمان رضي الله عنه يسمونه نَعْثَلاً وفي حديث عثمان أَنه كان يخطب ذات
يوم فقام رجل فنال منه فَوَذَأَهُ ابنُ سَلام فاتَّذَأَ فقال له رجل لا
يَمْنَعَنَّك مكان ابن سلام أَن تَسُبَّ نَعْثَلاً فإِنه من شِيعته وكان أَعداءُ
عثمان يسمونه نَعْثَلاً تشبيهاً بالرجل المِصْريّ المذكور آنفاً وفي حديث عائشة
اقْتُلُوا نَعْثَلاً قَتَل اللهُ نَعْثَلاً تعني عثمان وكان هذا منها لما
غاضَبَتْه وذهبتْ إِلى مكة وكان عثمان إِذا نِيلَ منه وعيب شبِّه بهذا الرجل
المِصْريّ لطول لحيته ولم يكونوا يجدون فيه عيباً غير هذا والنَّعْثَلةُ مثل النَّقْثَلة
وهي مِشْية الشيخ ابن الأَعرابي نَعْثَل الفرسُ في جريه إِذا كان يَقْعُد على
رجليه من شدة العدْوِ وهو عيب وقال أَبو النجم كلّ مُكِبِّ الجَرْي أَو
مُنَعْثِلهْ وفرس مُنَعْثِل يفرق قوائمه فإِذا رفعها فكأَنما يَنْزِعها من وَحَل
يَخْفِق برأْسه ولا تتبعه رجلاه
معنى
في قاموس معاجم
العَثَلُ
والعَثِلُ الكثير من كل شيء قال الأَعْشَى إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ
مَناسِمُها تَهْوِي وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ وقد عَثِلَ عَثَلاً
والعِثْوَلُّ من الرجال الجافي الغليظُ والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ الكثيرُ اللحم
الرِّخْوُ ونَخْلة عَثُو
العَثَلُ
والعَثِلُ الكثير من كل شيء قال الأَعْشَى إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ
مَناسِمُها تَهْوِي وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ وقد عَثِلَ عَثَلاً
والعِثْوَلُّ من الرجال الجافي الغليظُ والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ الكثيرُ اللحم
الرِّخْوُ ونَخْلة عَثُولٌ جافيةٌ غليظةٌ ورَجُلٌ عِثْوَلٌّ أَي عَيٌّ فَدْمٌ
ثَقِيلٌ مُسْتَرْخٍ مثل القِثْوَلِّ وأَنشد ابن بري للراجز هاجَ بعِرْس حَوْقَلٍ
عِثْوَلِّ قال أَبو الهيثم قال لي أَعرابي ولصاحب لي كان يَسْتَثْقِله وكُنَّا
معاً نختلف إِليه فقال لي أَنت قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ وصاحبُك هذا عِثْوَلٌّ قِثْوَلٌّ
والعَثُولُ الأَحْمق وجمعه عُثُلٌ والعِثْوَلُّ الكثيرُ شَعَر الجسد والرأْس
ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّة ضَخْمة قال وأَنْتَ في الحَيِّ قَلِيلُ العِلَّه ذو سَبَلاتٍ
ولِحىً عِثْوَلَّه الفراء عَثَمَتْ يدُه وعَثَلَتْ تَعْثُل إِذا جَبَرتْ على غير
استواء وأَنشد تَرَى مُهَجَ الرِّجالِ على يَدَيْه كأَنَّ عِظامَهُ عَثَلَتْ
بجَبْر وقد رُوي حديثٌ للنخعي في الأَعضاء إِذا انْجَبَرَت على غير عَثْلٍ صُلْحٌ
( * قوله « إذا انجبرت على غير عثل صلح » أورده ابن الأثير في حرف الميم على رواية
عثم بالميم وتمامه وإذا انجبرت على عثم الدية ) باللام وأَصله عثْم بالميم
والعَثَل ثَرْبُ الشاة وهو الخِلْمُ والسِّمْحاق قال الجوهري
( * قوله « قال الجوهري » أي ناقلاً من كتاب سيبويه كما هي عبارته ) ويقال
للضَّبُع أُمُّ عِثْيَل قال ابن بري الذي في كتاب سيبويه أُمُّ عَنْثَل ويقال
للضَّبُع عَنْثَل وكذا ذكره أَهل اللغة أُمُّ عَنْثَل لا غير وقال قد وسع
القَزَّاز في هذا الفصل