نكاث [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكث : كثير نقض العهد واليمين . ...
نكاث [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكث : كثير نقض العهد واليمين .
معنى
في قاموس معاجم
نكث ينكث وينكث ، نكثا ، فهو ناكث ، والمفعول منكوث ونكيث• نكث اليمين : نقضه ونبذه نكث عهده / بيعته - المؤمن لا ينكث إذا عاهد - { وإن نكثوا
أيمانهم من بعد عهدهم } . • نكث السواك : شعثه ، فرق رأسه ونشره . • نكث الأثر : طمسه وعفاه حاول المجرم أن ينكث آثار قدم
نكث ينكث وينكث ، نكثا ، فهو ناكث ، والمفعول منكوث ونكيث• نكث اليمين : نقضه ونبذه نكث عهده / بيعته - المؤمن لا ينكث إذا عاهد - { وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم } . • نكث السواك : شعثه ، فرق رأسه ونشره . • نكث الأثر : طمسه وعفاه حاول المجرم أن ينكث آثار قدميه .
معنى
في قاموس معاجم
نكث [ مفرد ] : ج أنكاث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكث . 2 - خيط خلق ينقض ليعاد غزله . 3 - ما نقض من الأكسية ونحوها ليغزل ثانية { ولا تكونوا كالتي نقضت
غزلها من بعد قوة أنكاثا } . ...
نكث [ مفرد ] : ج أنكاث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكث . 2 - خيط خلق ينقض ليعاد غزله . 3 - ما نقض من الأكسية ونحوها ليغزل ثانية { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا } .
معنى
في قاموس معاجم
نَكَثَ
الحَبْلَ ونحوَه ـُ نَكْثاً: نقَضه. وـ العهدَ أو اليمينَ أو البيعَة: نبذها. وفي التنزيل العزيز: {وإنْ نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم}. وـ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أي فرّق رأسه ونَشَرَه. وـ الأثرَ: طمسه وعفّاه.( نَاكَثَه ) العَهْدَ: ناقضه.( انْتَكَثَ ) الحبلُ ونحوه: انتقض. وـ ...
الحَبْلَ ونحوَه ـُ نَكْثاً: نقَضه. وـ العهدَ أو اليمينَ أو البيعَة: نبذها. وفي التنزيل العزيز: {وإنْ نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم}. وـ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أي فرّق رأسه ونَشَرَه. وـ الأثرَ: طمسه وعفّاه.( نَاكَثَه ) العَهْدَ: ناقضه.( انْتَكَثَ ) الحبلُ ونحوه: انتقض. وـ السِّواكُ: تشعَّث رأسه.ويقال: انتكث ما كان بينهم: انتقض. وطلب فلان حاجة ثمّ انتكث لأخرى: انصرف عنها لأخرى. وـ البعيرُوغيره: هُزِل بعد سِمَن.( تَنَاكَثَ ) القومُ عهودَهم: تناقضوها.( النُّكَاث ): بثر يخرج في أفواه الإبل. وـ النُّكاف، وهو تورُّم بالنَّكفتين. ( مج ).( النُّكاثَة ): ما انتكث من الشيء. يقال: نُكاثَة الحَبْل. ونُكاثة السِّواك: ما تناثر في الفم منه.( النِّكْث ): الخيط الخَلَق من صُوف أو شَعَر أو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْله. وـ ما نُقِض من الأكْسِيَة والأخبية ليُغْزَل ثانية. ( الجمع ) أنكاث. ويقال: حَبْل نِكْث وأنْكاث: منكوث.وفي التنزيل العزيز: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قُوِّة أنكاثاً}.( النَّكَّاث ): الذي ينقض الأخبية إذا خَلقت.( النَّكِيث ): المنكوث. يقال: حَبْل نَكِيث.( النَّكِيثَة ): الأمر الجليل. وـ الخُطّة الصَّعْبَة ينْكُث فيها القوم ويتخاذلون في تنفيذها.يقال: وقعوا في نكيثَة. ويقال: قول لا نكيثة فيه: لا خُلْف فيه ولا نَكْث له. وـ الطَّبيعة. يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة. وـ أقْصَى الجُهْد. يقال: بذل فيه نكيثَتَه، وبلغ من دابّته النَّكيثَة: أقْصَى سُرْعة في سيرها.
معنى
في قاموس معاجم
النَّكْثُ
نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً
فانْتَكَثَ وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم نقضوها وهو على المثل وفي حديث علي كرّم
الله وجهه أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين النَّكْثُ نَقْضُ
العهد وأَرا
النَّكْثُ
نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً
فانْتَكَثَ وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم نقضوها وهو على المثل وفي حديث علي كرّم
الله وجهه أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين النَّكْثُ نَقْضُ
العهد وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته وقاتلوه
وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم وبالمارقين الخوارج وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث
وأَنْكاثٌ مَنْكُوث والنِّكْث بالكسر أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية
والأَكْسِية البالية فَتُغْزَلَ ثانيةً والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ ونَكَث
العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالتي
نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً واحد الأَنْكاث نِكْثٌ وهو الغَزْلُ من
الصوف أَو الشعر تُبْرَمُ وتُنْسَجُ فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً
صِغاراً ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به ثم ضُربت
بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت والذي ينكُثها يقال له نَكَّاثٌ ومن هذا نَكْثُ العهد
وهو نَقْضه بعد إِحْكامه كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه ابن السكيت
النَّكْثُ المصدر وفي حديث عمر أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق فإِن
مَرَّ بدار قوم رمى بهما فيها وقال انتفعوا بهذا النِّكثَ النِّكْث بالكسر الخيط
الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ سمي به لأَنه يُنْقَضُ ثم يُعاد فَتْلُه
والنَّكِيثَة الأَمر الجليل والنَّكِيثَة خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم قال
طرفة وقرّبتُ بالقُرْبَى وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ أَشْهَدِ يقول
متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة وهي النفس ويَجْهَدها فإِني أَشهده قال
ابن بري وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس وقال أَبو نخيلة
إِذا ذَكَرْنا فالأُمورُ تُذْكَرُ واستوعبَ النَّكائِثَ التَّفَكُّرُ قُلْنا
أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها
والنَّكِيثَةُ النَّفسُ قال أَبو منصور وسميت النفس نَكِيثَةً لأَن تكاليف ما هي
مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها والكِبَرُ يفنيها فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ
والفناء وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم الجوهري فلانٌ شديدُ النكيثة أَي
النفس وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه يقال بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ
قوَّتَه ونكائث الإِبل قُوَاها قال الراعي يصف ناقة تُمْسِي إِذا العِيسُ
أَدْرَكْنا نَكائثَها خَرْقاءَ يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ
نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه
أَي لا خُلْفَ وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها ويقال بعيرٌ
مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ قال الشاعر ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ
رأَسَه وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ
يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ شَعَّثَهُ وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار
والنُّكَاثَةُ ما انْتَكَثَ من الشيء والنُّكَاثُ أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ
نُكْفَتَيْه وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه وهو النُّكَافُ اللحياني
اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها
ونِكْثٌ اسمٌ وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ شاعر معروف حكاه سيبويه وأَنشد له وَلَّتْ
ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ
معنى
في قاموس معاجم
النِكْثُ
بالكسر: أن
تُنْقَضَ
أخلاق الأَكْسِيَةِ
والأَخْبية
لتُغْزَلَ
ثانيةً. ونَكَثَ
العهدَ
والحبلَ
فانْتَكَثَ،
أي نقضَه
فانتقض.
والنَكيثَةُ:
خُطَّةٌ صعبة
ينكُثُ فيها
القوم. قال
طرفة:
متى
يَكُ عهدٌ
للنَكيثَةِ
أشهدِ
النِكْثُ
بالكسر: أن
تُنْقَضَ
أخلاق الأَكْسِيَةِ
والأَخْبية
لتُغْزَلَ
ثانيةً. ونَكَثَ
العهدَ
والحبلَ
فانْتَكَثَ،
أي نقضَه
فانتقض.
والنَكيثَةُ:
خُطَّةٌ صعبة
ينكُثُ فيها
القوم. قال
طرفة:
متى
يَكُ عهدٌ
للنَكيثَةِ
أشهدِ
وفلانٌ
شديد
النَكيثَةِ،
أي النفس.
وبلغَ فلانٌ
نَكيثَةَ
بعيره، أي
أقصى مجهوده
في السير.
وقال فلانٌ
قولاً لا
نَكيثَةَ فيه،
أي لا خُلْفَ
فيه. وطلبَ
فلانٌ حادةٌ
ثم انْتَكَثَ
لأخرى، أي
انصرف إليها.