النَّزْغُ أَن
تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُ
ويَنْزِغُ نَزْغاً أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض والنزْغُ الكلام الذي
يُغْرِي بين الناس ونَزَغَه حرَّكه أَدنى حركة ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُ
ويَنزِغُ
النَّزْغُ أَن
تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُ
ويَنْزِغُ نَزْغاً أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض والنزْغُ الكلام الذي
يُغْرِي بين الناس ونَزَغَه حرَّكه أَدنى حركة ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُ
ويَنزِغُ نَزْغاً أَي أَفسد وأَغرى وقوله تعالى وإمّا يَنْزَغَنَّكَ من الشيطان
نَزْغٌ فاسْتَعِذْ بالله نَزْغُ الشيطانِ وسَاوِسُه ونَخْسُه في القلب بما
يُسَوِّلُ للإِنسان مِن المَعاصي يعني يُلْقِي في قلبه ما يُفْسِدُه على أَصحابه
وقال الزجاج معناه إن نالَك من الشيطان أَدْنى نَزْغٍ ووَسْوسةٍ وتَحْرِيك
يَصْرِفُك عن الاحتمال فاستعذ بالله من شرّه وامْضِ على حكمك أَبو زيد نَزَغْتُ
بين القوم ونَزَأْتُ ومَأَسْتُ كل هذا من الإِفسادِ بينهم وكذلك دَحَسْتُ وآسَدْتُ
وأَرَّشْتُ وفي حديث علي رضي الله عنه ولم تَرْمِ الشُّكُوكُ بَنَوازِغِها عَزِيمةَ
إِيمانِهم النّوازِغُ جمع نازِغةٍ من النزْغ وهو الطعْنُ والفَسادُ وفي الحديث
صِياحُ المولود حين يَقَع نَزْغةٌ من الشيطانِ أَي نَخْسةٌ وطَعْنةٌ ونَزَغَ
الرجلَ يَنْزَغُه نَزْغاً ذكره بقبيح ورجل مِنْزَغٌ ومِنْزَغةٌ ونَزّاغٌ يَنْزَغُ
الناسَ والنَّزْغُ شبه الوَخْز والطعْن ونَزَغَه بكلمة نَزْغاً نخَسَه وطَعَن فيه
مثل نَسَغَه ونَدَغَه ونَزَغَه نَزْغاً طَعَنه بيد أَو رُمْح وفي حديث ابن الزبير
فنزَغَه إنسان من أَهل المسجد بِنزيغةٍ أَي رماه بكلمة سيئة وأَدْرَكَ الأَمْرَ
بِنَزَغِه أَي بِحِدْثانِه عن ثعلب ويقال للبَرْك المِنْزَغةُ والمِنْسْغةُ
والمِيزغةُ والمِبْزغةُ والمِنْدغةُ