هَدَرَ
ـُ هَدْراً، وهَدَراً: بَطَل. ويقال: هَدَرَ الشيءَ: أبطله. ( لازم ومتعدّ ). وـ البَعيرُ، أو الحمامُ ـِ هَدْراً، وهَدِيراً: رَدَّد صوته في حَنْجرَته. ويقال: هَدَرَ الغُلامُ: أراغ الكلام وهو صَغير. وـ الشَّرابُ: غلا. وـ اللَّبَنُ: خثُر أعْلاه. وـ الجَوفُ: انْتَفَخ. فهو هادِر، ...
ـُ هَدْراً، وهَدَراً: بَطَل. ويقال: هَدَرَ الشيءَ: أبطله. ( لازم ومتعدّ ). وـ البَعيرُ، أو الحمامُ ـِ هَدْراً، وهَدِيراً: رَدَّد صوته في حَنْجرَته. ويقال: هَدَرَ الغُلامُ: أراغ الكلام وهو صَغير. وـ الشَّرابُ: غلا. وـ اللَّبَنُ: خثُر أعْلاه. وـ الجَوفُ: انْتَفَخ. فهو هادِر، وهَدَّار. وـ الشيءُ، هُدُوراً: سَقَط. وـ العُشْبُ: طال وكثر وتمّ.( أهْدَرَ ) الشيءَ: أبْطَلَه. ويقال: أهدر دَمَه: أباحه وأسقط القصاص فيه والدِّيَة. وـ كرامةَ فلان: أسقطها. ( محدثة ).( هَدَّرَ ): بالغ في الهَدِير. وفي المثل: ( كالمُهَدِّر في العُنَّة ): يضرب لمن يصيح ويُجلِّب ولا يُنَفّذ قوله ولا فعله.( تَهَادَرَ ) القومُ: أبطلوا دماءهم بينهم وأباحوها.( اهْدَوْدَرَ ) المطَرُ: انصبّ وانهمر.( المَهْدَرَة ): ما صغر من الثّنايا.( الهَادِر ): اللَّبَن الرائب خثُر أعلاه وأسفله رقيق.( الهَادِرَة ): أرض هادرة: كثيرة العشب متناهية. ( الجمع ) هوادر.( الهَدْر ): السَّاقِط الباطل. ويقال: ذهبَ دمُه هَدْراً: ليس فيه قَوَد ولا عَقْل. وذهب سَعيه هَدْراً: باطلاً.( الهَدَر ): الهَدْر. وـ الأسقاط من النَّاس لا خير فيهم.( الهِدْر ): الثَّقيل لا خير فيه.