هَادَ
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( الجمع ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم ...
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( الجمع ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( الجمع ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
معنى
في قاموس معاجم
هَدَنَ
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( ...
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( الجمع ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( الجمع ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.