معنى `هالوك` في معجم عربي عربي - معاجم

هَلَكَ - [هـ ل ك]. (ف: ثلا. لازم). هَلَكَ، يَهْلِكُ، مص. هَلاَكٌ، هَلَكٌ، تَهْلِكَةٌ، تَهْلُكَةٌ، مَهْلَكٌ. 1. "هَلَكَ الرَّجُلُ" : فَنَى، مَاتَ.![غافر آية 34]حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً.! (قرآن). 2. "هَلَكَتِ ...

هَلَّكَ - [هـ ل ك]. (ف: ربا. متعد). هَلَّكْتُ، أُهَلِّكُ، مص. تَهْلِيكٌ. "هَلَّكَهُ بِلاَ شَفَقَةٍ" : أَهْلَكَهُ.

هَلَكَ فلانٌ ـَِ هَلاكاً، وهُلوكاً، ومَهْلَِكاً، وتَهْلُكة: مات. فهو هالك. ( الجمع ) هَلْكى، وهُلَّك، وهَوَالك. وفي التنزيل العزيز: {لِيَهْلك من هَلَكَ عن بيِّنَة}. وفيه: {ما شهدنا مَهْلِك أهله}، و: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلُكَة}.( أهْلَكَه ): جعله يهْلِك. ويقال: أهلك مالَه: ...

لهَلْكُ الهلاك قال أَبو عبيد يقال الهَلْك والهُلْكُ اوالمُلْكُ والمَلْكُ هَلَكَ يَهْلِكُ هُلْكاً وهَلْكاً وهَلاكاً مات ابن جني ومن الشاذ قراءة من قرأَ ويَهْلَكُ الحَرْثُ والنَّسْلُ قال هو من باب رَكَنَ يَرْكَنُ وقَنَطَ يَقْنَطُ وكل ذلك عند أَبي بكر ل

هلكَ الشيء يَهْلِكُ هَلاكاً وهُلوكاً، ومَهْلَكاً ومَهْلِكاً ومَهْلُكاً، وتَهْلُكَةً؛ والاسم: الهُلْكُ بالضم. قال اليزيدي: التَهْلُكَةُ من نوادر المصادر، ليست مما يجري على القياس. وأهلَكَهُ غيره، واسْتَهْلَكَهُ. والمَهْلَكَةُ والمَهْلِك

هَلَّ السحابُ بالمطر وهَلَّ المطر هَلاًّ وانْهَلَّ بالمطر انْهِلالاً واسْتَهَلَّ وهو شدَّة انصبابه وفي حديث الاستسقاء فأَلَّف الله السحاب وهَلَّتنا قال ابن الأَثير كذا جاء في رواية لمسلم يقال هَلَّ السحاب إِذا أَمطر بشدَّة والهِلالُ الدفعة منه وقيل هو أَوَّل ما يصيبك منه والجمع ...

ه ل ك : هَلَكَ الشيء يهلِك بالكسر هَلاَكاً و هُلُوكاً و مَهْلُكاً بفتح اللام وكسرها وضمها و تَهْلُكَةً بضم اللام والاسم الهُلْكُ بالضم قال اليزيدي التَّهْلُكَةُ من نوادر المصادر ليست مما يجري على القياس و أَهْلَكَهُ و اسْتَهْلَكَهُ و المَهْلَكَةُ بفتح ال

الهِلاَلُ أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر و تَهَلَّلَ السحاب ببرقه تلألأ وتهلّل وجه الرجل من فرحه و اسْتَهَلَّ و تَهَلّلتْ دموعه سألت و انْهَلَّتِ السماء صبَّت و انْهَلَّ المطر انْهِلاَلا سأل بشدة و هَلَّلَ الرجل تَهْلِيلاً قال لا إله إلا الله يقال أكثر من الهَيْلَلَةِ أي ...

هَلَكَ كضَرَبَ ومَنَعَ وعَلِمَ وعلى الثّاني قراءةُ الحَسَنِ وأَبي حَيوَةَ وابنِ أَبي إِسْحاقَ ويَهْلَكُ الحَرثُ والنَّسلُ بفَتْحِ الياءِ واللامِ ورفعِ الثّاءِ واللامِ كما في العُبابِ وفي كتاب الشّواذِّ لابنِ جِنِّي رواه هارُونُ عن الحَسَنِ وا

فهلل كجعفر ممنوعا من الصرف في قولهم : هو الضلال بن فهلل : من أسماء الباطل مثل ثهلل كما في الصحاح والعباب وروى ابن السكيت فيه الضم أيضا وقال هو الذي لا يعرف ثم كونه ممنوعا صرح به الجوهري والصاغاني وقبلهما ابن السكيت قال : لا ينصرف وقال شيخنا : لا وجه لمنعه بل ولا قائل به ؛ لأن ...

الكلمات الأكثر شيوعاً