الهُدَبِدُ
والهُدابِدُ اللبن الخاثر جداً ولَبَنٌ هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ وهو الحامض الخاثر وهو
أَيضاً عَمَشٌ يكون في العينين وقيل الهُدَبِدُ الخَفَشُ وقيل هو ضعف البصر ورجل
هُدَبِدٌ ضعيف البصر وبِعَيْنِه هُدَبِدٌ أَي عَمَشٌ قال إِنه لا يُبْرِئُ داءَ
الهُد
الهُدَبِدُ
والهُدابِدُ اللبن الخاثر جداً ولَبَنٌ هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ وهو الحامض الخاثر وهو
أَيضاً عَمَشٌ يكون في العينين وقيل الهُدَبِدُ الخَفَشُ وقيل هو ضعف البصر ورجل
هُدَبِدٌ ضعيف البصر وبِعَيْنِه هُدَبِدٌ أَي عَمَشٌ قال إِنه لا يُبْرِئُ داءَ
الهُدَبِدْ مِثْلُ القَلايا مِنْ سَنَامٍ وكَبِدْ قوله إِنه بضمة مُخْتَلسَة مثل
قول العُجَيْرِ السَّلولي فَبَيْناهُ يَشْري رَحْلَه قال قائلٌ لِمَنْ جَمَلٌ
رِخْوُ المِلاطِ نجِيبُ ؟ قال ابن بري هذه الرواية هي المشهورة عند النحويين قال
والصواب في إِنشاده على ما هو في شعر العجير رَِخو المِلاط طَوِيلُ لأَن القصيدة
لامية وبعده مُحلًّى بِأَطْواقٍ عِتاقٍ كأَنها بَقايا لُجَيْنٍ جَرْسُهُنَّ صَلِيل
المفضل الهُدَبِدُ الشْبكَرةُ وهو العَشاء يكون في العين يقال بعينه هُدَبِدٌ
والهدَبِدُ الصمغ الذي يسيل من الشجَر أَسْوَدَ