الهُدَكِرُ كعُلَبط أهمله الجَوْهَرِيّ وهي المرأةُ التي إذا مَشَتْ رَجْرَجتْ أي حرَّكتْ لَحْمَها وعِظامَها . والهَيْدَكُرُ والهُدْكورَة بالضمّ والهَيْدَكور والهَيْدَكُورة : المرأةُ الكثيرةُ اللَّحْم قال أبو عليّ : سَأَلْتُ محمد بن الحسن عن الهَيْدَكور فقال : لا أَعْرِفه قال : وأظنُّه من تحريف النَّقَلَةِ ألا ترى إلى بيتِ طَرَفَةَ :
فَهْيَ بَدّاءُ إذا ما أَقْبَلَتْ ... فَخْمَةُ الجِسمِ رَدَاحٌ هَيْدَكُرْ فكأنّ الواو حُذفِت من هَيْدَكُورٍ ضرورةً كذا في اللسان ونسَبه الصَّاغانِيّ إلى المَرّار بن مُنقِذ وقال : وهي بَدّاءُ وقال : ضَخْمَةُ الجسم . والبَواقي سواءٌ . ورجلٌ هُداكِرٌ كعُلابِط أي مُنَعَّم . أو الهَيْدَكور : المُتَدَرِّئ . وقال ابنُ شُمَيْل : الهَيْدَكور : الشّابَّةُ من النساء الضخمةُ الحسَنةُ الدَّلِّ في الشَّباب كالهُدْكُورة بالضمّ وأنشد :
" بَهْكَنةٌ هَيْفَاءُ هَيْدَكُورُ قال أبو عمرو : الهَيْدَكور : اللبَنُ الخاثِر كالهُدَكِر كعُلَبِط وأنشد :
قلتُ له اسْقِ ضَيْفَكَ النَّميرا ... وَلَبَناً يا عَمْرُو هَيْدَكُورا وقال النَّضْر : الهُدَكِرُ : اللبَن إذا خَثَرَ ولم يَحْمَض جدَّاً . الهَيْدَكُور : لقبُ الحارثِ بن عَدِيّ بن المُنذِر وكان شريفاً نقله الصَّاغانِيّ هَيْدَكُور أيضاً : لقبُ رجلٍ من كِندةَ . يقال : تَهَدْكَرَ الرجلُ من اللبَن إذا رَوِيَ منه حتى نام وفي التّكملة : فأنامه كالسُّكْر تَهَدْكَرَ على الناس : تَنَزَّى أي تعَلَّى . والمُتَهَدْكِرُ من الأَلْبان : المُختَلِطُ بعضُه ببعض وقد تَهَدْكَرَ نقله الصَّاغانِيّ . وبيتٌ هَيْدَكُورُ الأساطين أي ثابِتُ العُمُد بضمَّتَيْن كما في نُسخَتِنا وفي التّكملة محرّكة : لا يُزاحَمُ رُكنُه نقله الصَّاغانِيّ : والمُتَهَدْكِرَةُ من الزُّبْد : التي تَخْرُج في الصَّيْف لا يُدرى أَلَبَنٌ هي أم زُبْدٌ ثم يُصَبُّ عليها الماءُ فرُبّما صَلَحَتْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تَهَدْكَرَت المرأةُ : إذا تَرَجْرَجَتْ ومنه الهَيْدَكُرُ وهي المُتَرجرِجَة نقله الصَّاغانِيّ . وَهَدْكَرَ الرجلُ : غَطّ في نَوْمِه عن ابن القَطّاع وقد هَدْكَرَ هَدْكَرةً إذا تَدَحْرج كَتَهَدْكَرَ عنه أيضاً