الحائطُ ـِ هَدًّا: سقط. وـ هَدًّا، وهَدِيداً: صات عند وقعه. وـ الفحلُ: هَدَر. وـ فلانٌ هَدًّا: ضَعُف وهرم. وـ البناءَ ـُ هَدًّا، وهُدُوداً: هدمَه بشدَّة صوت. وـ الشيءَ: كسره بشدّة. ويقال: هدَّته الفجيعة: أوهنت ركنه. وـ الأرضَ برجْله: جاء يطؤها بقدميه بشدّة. ويقال: هو رجل هَدَّك من رجل: رجل يُثقلك وصف محاسنه. ( يقال للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). ويقال أيضاً: هَدَّتك وهدّاك وهَدُّوك. ويقال: إنه لَهَدَّ الرّجل: لنِعْم الرجل؛ وذلك عندما يراد وصف رجل بالجلَد والشِّدّة. ويقال عند التعجّب: لَهَدّ ما سحركم صاحبكم.( هَدَّ ) الصَّوتُ ـَ هَدَداً: غلظ.( هَدَّدَه ): أوعده وخوّفه.( تَهَادّ ) القومُ في السّير: تتابعوا وتدافعوا فيه. ويقال: هم يتهادُّون: يتساءلون.( تَهَدَّدَه ): مبالغة في هَدّده.( اسْتَهدّه ): استضعفه.( الأَهَدّ ): الجبان.( التَّهْدَاد ): التخويف والتوعُّد بالعقوبة.( الهَادّ ): صوت الهدّ. وـ صوت من البحر فيه دويّ.( الهَادّة ): الرَّعد.( الهَدَاد ): الرِّفْق والتأنِّي. يقال: هَدَادَيْك: مَهْلاً. ويقال: قوم هَداد: جبناء.( الهَدَادَة ): الجبان. يقال: رجل هَدادة.( الهَدّ ): الصَّوت الغليظ. وـ الرَّجل الجبان والضَّعيف. وـ الرَّجل الكريم. ( الهِدّ ): المهدود. وـ الجَبَان والضعيف. يقال: إني لغير هِدّ.( الهِدَّان ): الرجل الجافي الأحمق.( الهَدّة ): صوت وقوع الشيء الثقيل.( الهَدُود ): الأرض السَّهلة. وـ العَقَبَة الشاقَّة. ويقال: أكمة هَدُود: صعبة المنحدر. وـ الحَدُور: المكان ينحدر منه.( الهَدِيد ): دويّ الصَّوت. وـ الرَّجل الطويل.
معنى
في قاموس معاجم
في الحديث حتى
إذا كان بالهَدَةِ
( * قوله « في الحديث حتى إذا كان بالهدة » ذكره هنا تبعاً للنهاية وقد ذكره صاحب
القاموس في مادة هدد وعبارة ياقوت الهدة بتخفيف الدال من الهدى بزيادة هاء ) بين
عُسْفانَ ومكة الهَدَةُ بالتخفيف اسم موضع بالحجاز والنسبة إلي
في الحديث حتى
إذا كان بالهَدَةِ
( * قوله « في الحديث حتى إذا كان بالهدة » ذكره هنا تبعاً للنهاية وقد ذكره صاحب
القاموس في مادة هدد وعبارة ياقوت الهدة بتخفيف الدال من الهدى بزيادة هاء ) بين
عُسْفانَ ومكة الهَدَةُ بالتخفيف اسم موضع بالحجاز والنسبة إليه هَدَوِيٌّ على غير
قياس ومنهم من يشدد الدال فأَما الهَدْأَةُ التي جاءت في ذكر قتل عاصم فقيل إنها
غير هذه وقيل هي هي