الهِزَبْر كسِبَحْل ودِرْهَم وعُلابِط : الأسد الأخيرَيْن نَقَلَهما الصَّاغانِيّ واختُلف في الهِزَبْر فقيل : هو رُباعيٌّ وهاؤُه أصليّة وقيل : الهاءُ زائدةٌ وأصلُه من الزَّبْر وهو الدَّفْع بقوّة نقله شيخُنا . الهِزَبْر : الغليظُ الضَّخم قيل : وبه سُمِّي الأسد . الهِزَبْر : الشديدُ الصُّلْب . قال ابْن الأَعْرابِيّ : ناقةٌ هِزَبْرَةٌ : صُلْبة وأنشد :
" هِزَبْرَةٌ ذاتُ سَبيبٍ أَصْهَبا ج هَزابِر . والهَزَنْبَرُ كَسَفَرْجَل : الكَيِّسُ الحادُّ الرَّأْس كالهَزَنْبَران وتفسيرُهما بالسَّيِّءُ الخُلُقِ وَهَمٌ من الجَوْهَرِيّ والصوابُ فيهما بزاءَيْن نبّه عليه الصَّاغانِيّ وسيأتي في مَوْضِعه . واختُلف في هاءِ الهَزَنْبَرِ الذي فسَّره الجَوْهَرِيّ بالسّيّءِ الخُلُق . فقيل : أصليّة وإليه مال الشيخُ أبو حيّان وعلى القول بزيادتها اقتصر ابنُ القَطَّاع في الأبْنية . وَهَزْبَرَهُ هَزْبَرَةً : قَطَعَهُ . ونقل الحافظ في التبصير أنّ أحدَ شيوخِه من أهل الإسكَنْدَرِيّة ممن سَمِعَ على أبي العباس بن المُصْفي لَقَبُه هَزَبْرٌ وَضَبَطه بفتح الهاء . وأبو شجاع محمد بن عَبْد الله الهَزَبْرِيّ الصوفيّ سَمِعَ من أبي الوَقْت ضَبَطَه الحافظ بفتح الهاء