الهَضْل الكثير
قال المرَّار الفقعسي أُصُلاً قُبَيْلَ الليلِ أَو غادَيْتُها بَكراً غُدَيَّةَ في
النَّدى الهَضْلِ وامرأَة هَضْلاء طويلة الثَّدْيَين وهي أَيضاً التي ارتفع
حَيْضها الجوهري الهَيْضَلة من النساء الضَّخْمة النَّصَفُ ومن النوق الغَزيرة
والهَي
الهَضْل الكثير
قال المرَّار الفقعسي أُصُلاً قُبَيْلَ الليلِ أَو غادَيْتُها بَكراً غُدَيَّةَ في
النَّدى الهَضْلِ وامرأَة هَضْلاء طويلة الثَّدْيَين وهي أَيضاً التي ارتفع
حَيْضها الجوهري الهَيْضَلة من النساء الضَّخْمة النَّصَفُ ومن النوق الغَزيرة
والهَيْضَل والهَيْضَلةُ جماعة متسلِّحة أَمْرُهم في الحرب واحد قال أَبو كبير
أَزُهَيرُ إِنْ يَشِبِ القَذالُ فإِنَّني رُبْ هَيْضَلٍ لَجِبٍ لفَفْت بِهَيْضَلِ
قال الليث الهَيْضَل جماعة فإِذا جعل اسماً قيل هَيْضَلة وقيل الهَيْضَلة الجماعة
يُغْزى بهم ليسوا بالكثير والهَيْضَل الرَّجَّالة وقيل الجَيْش وقيل الجماعة من
الناس وجمل هَيْضَل ضخم طويل عظيم وناقة هَيْضَلة كذلك والهَيْضَلة من الإِبل
الغريزة وهي من النساء الضَّخْمة النَّصَف وقيل الهَيْضَلة من النساء والإِبل
والشاء هي المسِنَّة ولا يقال بعير هَيْضَل والهَيْضَلة أَصوات الناس قال
وهَيْضَلُها الخَشْخاش إِذ نزَلوا والهَيْضَل الجيش الكثير واحدهم هَيْضلة قال
الكميت وحَوْلَ سَرِيرِكَ من غالِبٍ ثُبى العِزِّ والعَرَبُ الهَيْضَلُ وقال آخر
فيوْماً بِهَضَّاءٍ ويوماً بِسُرْنة ويوماً بخَشْخاش من الرَّجْل هَيْضل وقال
الكميت في حَوْمَةِ الفَيْلَقِ الجأْواءِ إِذ نَزَلَتْ قَيس وهَيْضَلُها الخَشخاش
إِذ نَزلُوا وقال حاجز السَّرَوي ولا رَعِشاً إِنْ جَرى ساقُه إِذا بادَر
الحَمْلَة الهَيْضَلا قال ابن بري ويقال عَنْز هَيْضلة عريضة الخاصِرتين قال
الشاعر بِهَيْضَلةٍ إِذا دُعِيَتْ أَجابَتْ مَصُورٌ قَرْنُها نَقَدٌ قَديمُ وقال
ابن الفرج هو يَهْضِل بالكلام وبالشعْر ويَهْضِب به إِذا كان يَسُحُّ سَحّاً
وأَنشد كأَنهنّ بِجِمادِ الأَجْبالْ وقد سَمِعْنَ صوتَ حادٍ جَلْجالْ من آخِر
الليل عليها هَضَّالْ عِقْبانُ دَجْنٍ ومَراريخُ الغالْ قيل له هَضَّال لأَنه
يَهْضل عليها بالشعْر إِذا حَدا