الهَمَّرِشُ كجَحْمَرِشٍ : العَجُوزُ الكَبِيرَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هي المُضْطَرِبَةُ الخَلْقِ وقالَ اللَّيْثُ : عَجُوزٌ هَمَّرِشٌ في اضطِرَابِ خَلْقِهَا وتَشَنُّجِ جِلْدِهَا قالَ ابنُ سِيدَه : جَعَلَهَا سِيبَوَيْه مَرَّةً فَنْعلِلاً ومَرَّةً فَعْلَلاً وقالَ : لَوْ كانَ كَذلِكَ لَظَهَرَت النُّونُ في المِيم ؛ لأَنّ إِدْغام النُّونِ في المِيمِ مِنَ الكَلِمَةِ لا يَجُوز . والهَمَّرِشُ : النَّاقَةُ الغَزِيرَةُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والهَمَّرِشُ : كَلْبَةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قولَ الرّاجِز :
" إِنّ الجِرَاءَ تَخْتَرِشْ
" في بَطْنِ أُمِّ الهَمَّرِشْ
" فِيهِنَّ جِرْوٌ نَخْوَرِشْ قالَ الأَخْفَشُ : هُوَ مِنْ بَناتِ الخَمْسَة والمِيمُ الأُوْلَى نُونٌ مِثَالُ جَحْمَرِشٍ ؛ لأَنَّه لَمْ يَجِئْ شيءٌ مِنْ بَنَاتِ الأَرْبَعَةِ عَلَى هذا البِنَاءِ وإِنَّمَا لَمْ تَتَبَيَّن النُّونَ لأَنَّهُ لَيْسَ له مِثَالٌ يَلْتَبِسُ به فيُفْصلُ بَيْنَهُمَا . وتَهَمْرَشُوا إِذا تَحَرَّكُوا والاسْمُ الهَمْرَشَةُ وهِيَ الحَرَكَةُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ