وَأَرَه يَئِرُه وَأْرَاً وإِرَةً كَوَزَنه يَزِنُه وَزْنَاً وزِنَةً : أَفْزَعه وفي بعض الأصول المُصحّحة : فَزَّعه وَذَعَره قال لبيدٌ يصف ناقتَه :
تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها ... شُعبَةَ الساقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ وَأَرَه : ألقاهُ في شرٍّ وفي بعض الأصول : على شرٍّ كوَأَّرَه تَوْئِيراً وهذه عن أبي زيد كما نقله الصَّاغانِيّ . وَأَرَ النّارَ وَوَأَر لها وَأْرَاً وإِرَةً : عَمِلَ لها إِرَةً أي مَوْقِداً . واسْتَوْأَرَت الإبلُ : تَتابَعَتْ على نِفارٍ وقيل : هو نِفارُها في السَّهْل وكذلك الغَنَم والوحشُ قال أبو زيد : هذا إذا نَفَرَت الإبلُ فصَعِدَت الجبلَ وإذا كان نِفارُها في السَّهل قيل : اسْتَأْوَرَت . قال : وهذا كلامُ بني عُقَيْل . قال الشاعر :
ضَمَمْنا عليهم حَجْرَتَيْهِم بصادقٍ ... من الطَّعْن حتى استأْوَروا وتَبَدَّدوا والإرَة كعِدَةٍ : النارُ نفسُها عن ابْن الأَعْرابِيّ قيل : مَوْقِدها كالوُأْرَة بالضمّ على وزن الوُعْرَة ج إراتٌ وإرون على ما يطَّرِد في هذا النحو ولا يُكَسَّر . قال أبو حنيفة : الوُأْرَة : حُفرةُ المِلَّةِ والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ . قال : منهم من يقول أُورٌ مثل عُورٌ صَيَّروا الواوَ لمّا انضمَّت همزةً وصيّروا الهمزةَ التي بعدها واواً ؛ ومن الغريب أنّ السليمانيِّين من أهل كابُل يُسمُّون النّارَ أُورا . الإرَة : لحمٌ يُطبخُ في كَرِشٍ ومنه الحديث : " أُهديَ لهم إرَةٌ " وقال أبو عمرو : هو الإرَةُ والقديدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّق والمُتَمَّرُ والمفرند والوَشيق . وأَوْأَرَه : نَفَّره . وأَوْأَرهُ : أَعْلَمه نقلهما الصَّاغانِيّ . والوِئارُ المُمَدَّرة ككِتاب : مَحافِرُ الطِّينِ الذي تُلاط به الحِياض وفي بعض الأصول : مخاضُ الطين وأنشد الأَزْهَرِيّ :
بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكلِّ وَهْدٍ ... رَوايا الماءِ يَظَّلِمُ الوِئارا وأرضٌ وَئِرَةٌ كفَرِحة : كثيرة وفي بعض الأصول : شديدةُ الأُوار وهو الحرّ مَقْلُوبٌ قال الليثُ : يقال من الإرَة وَأَرْتُ إرَةً . والوَائِرُ : الفِزِع أي ككَتِف عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الإرَةُ : شَحْمَةُ السَّنام ؛ والإرَةُ : استِعارُ النارِ وشِدَّتُها ؛ والإرَةُ : الخَلْع . كل ذلك عن ابْن الأَعْرابِيّ . ويريد بالخَلع أن يُغلى اللحمُ والخلُّ إغْلاءً . ثم يُحمل في الأسْفار . والإرَة : العَداوة قال :
" لمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إرَةٍ وقال أبو عُبَيْد : الإرَة : الموضِع الذي تكون فيه الخُبزة قال وهي المَلَّة . وقال غيرُه : الإرَة : المَوْؤُرة : مستَوْقَد النار تحتَ الحمّام وتحت أَتُون الجِرَار . إذا حَفَرْتَ حُفرةً لإيقاد النار يقال : وَأَرْتُها أَئِرُها وَأْرَاً وإرَةً