معنى واطأ عدوا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَدُوُّ:
ضدُّ
الوَليِّ؛
والجمع
الأعداءُ،
وهو وصفٌ
ولكنّه ضارع
الاسمَ. يقال:
عَدَوٌّ
بيِّن
العَداوَةِ
والمُعاداةِ،
والأنثى
عَدُوَّةٌ.
والعِدا،
بكسر العين: الأعْداءُ،
وهو جمعٌ لا
نظيرَ له. قال
ابن السكيت:
ولم يأت
فِعَلٌ في
النُعوت إلا
العَدُوُّ:
ضدُّ
الوَليِّ؛
والجمع
الأعداءُ،
وهو وصفٌ
ولكنّه ضارع
الاسمَ. يقال:
عَدَوٌّ
بيِّن
العَداوَةِ
والمُعاداةِ،
والأنثى
عَدُوَّةٌ.
والعِدا،
بكسر العين: الأعْداءُ،
وهو جمعٌ لا
نظيرَ له. قال
ابن السكيت:
ولم يأت
فِعَلٌ في
النُعوت إلا
حرف واحد،
يقال: هؤلاء
قومٌ عِدًا،
أي غرباء،
وقومٌ عِدًا
أي أعْداءٌ.
قال: ويقال
قوم عِدًا
وعُدًا، أي
أعْداءٌ. قال
الأخطل:
ألا
يا اسْلَمي
يا هندُ هندَ
بني بَدْرِ
وإنْ كانَ
حَيَّاناً
عُدًا آخر الدَهْرِ
وقال
ثعلب: يقال
قومٌ أعْداءٌ
وعِدًا بكسر
العين، فإن
أدخلت الهاء
قلت عُداةٌ
بالضم. والعادي:
العَدُوُّ.
قالت امرأةٌ
من العرب:
أشْمَتَ ربّ
العالمين
عادِيَكَ.
وتَعادى
القوم من العَداوَة.
وتَعادى ما
بينهم أي
فسَد.
وتَعادى:
تباعد. قال
الأعشى يصف
ظبيةً
وغزالها:
وتَعادى
عنه النهارَ
فما تَعْ
جوهُ إلا
عُفافَةً أو فُراقُ
يقول:
تَباعَدُ عن
ولدها في
المرعى لئلا
يستدل الذئبُ
بها على
ولدها.
والعِداءُ
بالكسر والمدّ:
الموالاة بين
الصيدَين
تَصْرَع
أحدَهما على
إثر الآخر في
طَلَق واحد.
قال امرؤ
القيس
فعادى
عِداءً بين
ثورٍ ونعجةٍ
دِراكاً
ولم
يُنْضَحْ
بماء
فيُغْسَلِ
والعَداءُ
بالفتح
والمدّ:
طَوارُ كلّ
شيء، وهو ما
انقاد معه من
عَرْضِهِ
وطوله.
والعَداءُ
أيضاً: تجاوُز
الحدّ
والظُلم. يقال
عَدا عليه
عَدْواً وعُدُوًّا
وعَداءً،
ومنه قوله
تعالى:
"فيَسُبُّوا
الله عَدْوًا
بغير علْمٍ".
وعَدا: فِعْلٌ
يستثنى به مع
ما وبغير ما،
تقول: جاءني
القوم ما عدا
زيداً
وجاءوني عدا
زيداً، تنصب
ما بعدها بها،
والفاعل
مضمرٌ فيها.
وعَداهُ
يَعْدوهُ، أي
جاوزه. وما
عدا فلانٌ أن
صنع كذا. ومالي
عن فلان
مَعْدًى، أي
لا تَجاوُز لي
إلى غيره.
يقال:
عَدَّيْتُهُ
فَتَعَدَّى،
أي تجاوز. وعَدِّ
عما ترى، أي
اصرف بصرَك
عنه. وتَعادى
القومُ، إذا
أصاب هذا مثلُ
داءٍ هذا من
العَدْوى، أو
يموت بعضهم في
إثر بعض. قال
الشاعر
فما
لَكِ من
أرْوى
تَعادَيْتِ
بالعَمى
ولاقيتِ
كَلاَّباً
مُطِـلاًّ ورامِـيا
والعُدْوانُ:
الظُلم
الصراح. وقد
عَدا عليه، وتَعَدَّى
عليه،
واعْتَدى
كلُّه بمعنًى.
وعَوادي
الدهر:
عوائقه. قال
الشاعر:
هَجَرَتْ
غَضوبُ
وحُبَّ من
يَتَجَنّبُ
وعَدَتْ
عَوادٍ دون
وَليكَ تَشْعَـبُ
والعِدْوَةُ
والعُدْوَةُ:
جانبُ الوادي
وحافَتُه. قال
الله تعالى:
"إذ أنتم
بالعُدْوَةِ
الدُنيا
وهُمْ
بالعُدْوَةِ
القُصَوى".
والجمع
عِداءٌ. وقال
أبو عمرو: العُدْوَةُ
والعِدْوَةُ:
المكان
المرتفع. والعَدْوى:
طلبُك إلى
والٍ
ليُعْدِيَكَ
على من ظلمك،
أي ينتقم منه.
يقال:
اسْتَعْدَيْتُ
على فلانٍ
الأميرَ
فأعْداني
عليه، أي
استعَنت به عليه
فأعانَني
عليه، والاسم
منه
العَدْوى، وهي
المَعونَةُ.
والعَدْوى
أيضاً: ما
يُعْدي من
جَربٍ أو
غيره، وهو
مجاوزتُهُ
مَن صاحَبه إلى
غيره. يقال:
أعْدى فلانٌ
فلاناً من
خُلُقِهِ، أو
من عِلَّة به
أو جربٍ.
والعَدو:
الحُضّرُ.
وأعْدَيْتُ
فرسي
واسْتَعْدَيْتُهُ،
أي استحضرته.
وأعْدَيْتَ
في منطقك، أي
جُرْتَ. أي
جُرْتَ.
وفلانٌ
مَعْدِيٌّ
عليه، أبدلت
الياء من
الواو
استثقالاً.
قال الشاعر:
وقد
عَلِمَتْ
عِرْسي
مُلَيْكَةُ
أنَّني
أنا
الليثُ
مَعْدِيًّا
عليه وعـادِيا
الأصمعي:
العُدَواءُ
على وزن
الغُلَواءِ:
المكان الذي
لا يطمئنُّ من
قَعد عليه.
يقال: جئتُ
على مركبٍ ذي
عُدَواءَ، أي
ليس بمطمئنٍّ
ولا مستوٍ.
الأصمعي: نمتُ
على مكان
مُتَعادٍ،
إذا كانَ
متفاوتاً ليس
بمستوٍ. وهذه
أرض
مُتَعادِيَةٌ:
ذات جِحَرَةٍ
ولخاقيقَ:
وعُدَواءُ
الشغلِ أيضاً:
موانِعه.
والعُدَواء
أيضاً: بُعْدُ
الدار. ويقال:
إنَّه
لعَدَوانٌ
بفتح العين
والدال، أي شديد
العَدْوِ.
وذئبٌ
عَدَوانٌ
أيضاً: يَعْدو
على الناس.
ومنه قولهم:
السلطانُ ذو
عَدَوانٍ وذو
بَدَوانٍ.
والعادِيَةُ
من الإبل:
المقيمة في
العِضاهِ لا
تفارقها،
وليست ترعى
الحَمْض. وقال
كثَّير:
وإنّ
الذي يبغي من
المال
أهلُها
أوارِكُ
لمَّا
تأتلـفْ وعَـوادي
يقول:
أهل هذه
المرأة
يطلُبون من
مهرها مالا يكون
ولا يمكن، كما
لا تأتلف هذه
الإبل الأوارك
والعَوادي.
وكذلك
العادِياتُ.
وقال:
رأى
صاحبي في
العادِياتِ
نَجيبَةً
وأمْثالَها
في الواضعاتِ
القَوامِسِ
ودفعتُ
عنك عادِيَةَ
فلانٍ، أي
ظلمه وشرَّه. والعَدِيُّ:
الذين
يَعْدونَ على
أقدامهم، وهو
جمع عادٍ.
وقال:
لَمَّا
رَأيتُ
عَدِيَّ
القِوم
يَسْلُبُـهُـمْ
طَلْحُ
الشَواجِنِ
والطَرْفاءُ
والسَلَمُ
والعَدَوِيَّةُ
من نبات الصيف
بعد ذهاب الربيع،يخضرّ
صغار الشجر
فترعاه الإبل.
يقال: أصابت
الإبل
عَدَوِيَّةً.
معنى
في قاموس معاجم
وطِئْتُ
الشيءَ
برِجلي وطأً،
ووطيءَ الرجُلُ
امرأتَهُ،
يطَأُ فيها.
وقد
تَوَطَّأتُهُ
برجلي، ولا
تقل
تَوَطَّيْتُهُ.
والواطِئَةُ
الذين في
الحديث، هم
السابلَةُ،
سمُّوا بذلك
لوطْئِهِمُ
الطريقَ.
ووَطُؤَ
الموضع
يوطَؤُ وَطاءةً،
أي صار
وطيئاً.
وطِئْتُ
الشيءَ
برِجلي وطأً،
ووطيءَ الرجُلُ
امرأتَهُ،
يطَأُ فيها.
وقد
تَوَطَّأتُهُ
برجلي، ولا
تقل
تَوَطَّيْتُهُ.
والواطِئَةُ
الذين في
الحديث، هم
السابلَةُ،
سمُّوا بذلك
لوطْئِهِمُ
الطريقَ.
ووَطُؤَ
الموضع
يوطَؤُ وَطاءةً،
أي صار
وطيئاً.
ووطَّأْتُهُ
أنا توطِئَةً،
ولا تقل
وَطَّيْتُ.
وفلانٌ قد
استوطأَ المركبَ،
أي وجده
وطيئاً. وشيءٌ
وَطيءٌ: بيِّن
الوَطاءةِ
والطِئَةِ
والطَأَةِ.
قال الكميت:
أغْشى
المكارهَ
أحياناً
ويحْمِلُنـي
منه على
وَطَأَةٍ
والدهرُ ذو
نُوَبِ
أي
على حالٍ
ليِّنةٍ.
ويُروى على
طِئَةٍ، وهما
بمعنًى.
والوطْأَةُ:
موضع القدم،
وهي أيضاً كالضغطَةِ.
وفي الحديث:
"اللهمَّ
اشْدُدْ
وَطْأَتَكَ
على مُضَرَ".
والوِطاءُ:
خلاف الغطاءِ.
والوَطيئَةُ
على فعيلةٍ:
شيءٌ
كالغِرارةِ.
والوَطيئَةُ
أيضاً: ضربٌ
من الطعام.
وأوطَأْتُهُ
الشيءَ فوَطِئَهُ،
يقال: من
أوْطَأَكَ
عشوةً. أبو زيد:
واطَأْتُهُ
على الأمر
مواطَأَةً،
إذا وافقته من
الوِفاقِ،
وفلانٌ
يُواطيءُ
اسمه اسمي. وتَواطَؤوا
عليه. أي
توافقوا. قال
الأخفش في قوله
تعالى:
"ليُواطِئوا
عِدَّةَ ما
حرَّمَ الله":
هو من
واطَأْتُ،
قال: ومثلها
قوله: "هي أشدُّ
وِطاءً،
بالمدِّ أي
مُواطَأَةً،
وقرئ: "أشدُّ
وطْئاً" أي
قياماً.
وتَوَطَّأْتُهُ
بقدمي مثل
وطئتُهُ. وهذا
موطئُ قدمكَ.
والإيطاءُ في
الشعرِ: إعادة
القافية.