معنى وتر الأعصاب في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَصَبة:
واحد العصب
والأعصاب،
وهي أطناب المفاصل.
تقول: عَصِبَ
اللحمُ
بالكسر، أي
كثُر عصبه.
وانعصَب،
اشتدّ.
والمعصوب:
الشديد اكتناز
اللحم.
والعصْب:
الطَيُّ
الشديد. ورجل
مَعصوب الخلق.
وجارية
معصوبةٌ
حسَنَة
العَصْب، أي مجدولة
الخلق.
وا
العَصَبة:
واحد العصب
والأعصاب،
وهي أطناب المفاصل.
تقول: عَصِبَ
اللحمُ
بالكسر، أي
كثُر عصبه.
وانعصَب،
اشتدّ.
والمعصوب:
الشديد اكتناز
اللحم.
والعصْب:
الطَيُّ
الشديد. ورجل
مَعصوب الخلق.
وجارية
معصوبةٌ
حسَنَة
العَصْب، أي مجدولة
الخلق.
والمعصوب في
لغة هُذيل:
الجائع. والمُعَصَّب:
الذي يعْصِب
وسطه من
الجوع. وقال
أبو عبيد: هو
الذي عصَّبته
السِنونَ، أي
أكلت ماله.
وتقول أيضاً:
عصَّبَ رأسَه
بالعِصابة تعصيباً.
وعَصَبة
الرجل: بنوه
وقرابته لأبيه،
وإنَّما
سمُّوا عصبةً
لأنَّهم
عَصَبوا به أي
أحاطوا به.
فالأب طرف
والابن كرف،
والعم والأخ
جانب. والجمع
العَصَبات.
والتعصُّبُ
من
العَصَبيَّة.
وتعصَّب، أي
شدَّ العِصابة.
والعُصبَة من
الرجال: ما
بين العشرة
إلى الأربعين.
والعَصْبُ:
ضربٌ من بُرود
اليمن، ومنه
قيل للسِحاب
كاللَطْخ:
عَصْب.
والعَصَّاب: الغَزَّال.
قال رؤبة:
طيّ
القَسَاميِّ
بُرود
العَصَّابْ
والعِصابة:
العِمامة
وكلُّ ما
يُعصَب به الرأس.
وقد اعتصب
بالتاج
والعمامة.
والعصابة: الجماعة
من الناس
والخيل
والطير.
واعصوصَب
القوم:
اجتمعوا
وصاروا عصائب.
واعصوصب
اليومُ، أي
اشتدّ. ويومٌ
عصيب
وعصبصبٌ، أي
شديد.
والعَصيب:
الرئة تُعصَب
بالأمعاء فتُشوى.
وعصَبتُ فخِذ
الناقة لتدرّ.
وناقة عصوبٌ:
لا تدرُّ
حتَّى تُعصَب.
واسم الحبل
الذي تعصب به
عِصاب. وعصبتُ
الشجرةَ، إذا
ضممتَ أغصانها
ثمَّ ضربتها
ليسقط ورقها.
وعصب القوم بفلانٍ،
أي استكفُّوا
حوله. وعصبت
الإبل بالماء،
إذا دارت به.
وقال الفراء:
عصَبَت الإبل وعصِبت
بالكسر.
وعَصَبَ
الريقُ بفيه،
إذا يَبِس
عليه. قال ابن
أحمر:
يُصلِّي
على من مات
منا
عَرِيفُنا
ويقرأ
حتَّى
يعصِبَ
الريقُ بالفمِ
وعصَب
الريقُ فاه
أيضاً. وعَصَب
الأفقُ:
احمرّ.
وعصَبْتُ
الكبشَ
عصباً، إذا
شددت خصيَيْه
حتَّى يسقطا
من غير أن
تنزعهما.
والعَصْب في
العروض: تسكين
اللام من
مفاعَلَتن،
وينقل إلى
مفاعيلن.
معنى
في قاموس معاجم
الوِتْرُ
بالكسر:
الفَرد.
والوَتْرُ
بالفتح: الذَحْلُ،
هذه لغة أهل
العالية.
فأمَّا لغة أهل
الحجاز
فبالضدِّ
منهم. وأمَّا
تميم فبالكسر
فيهما.
والوَترُ
بالتحريك:
واحد أوْتار
القوس.
والوَتَرَةُ:
العِرقُ الذي
في باطن
الكَمَرة،
وهو
جُلَيْدَة
الوِتْرُ
بالكسر:
الفَرد.
والوَتْرُ
بالفتح: الذَحْلُ،
هذه لغة أهل
العالية.
فأمَّا لغة أهل
الحجاز
فبالضدِّ
منهم. وأمَّا
تميم فبالكسر
فيهما.
والوَترُ
بالتحريك:
واحد أوْتار
القوس.
والوَتَرَةُ:
العِرقُ الذي
في باطن
الكَمَرة،
وهو
جُلَيْدَةٌ.
ووَتَرةُ
الأنف: حجاب
ما بين
المَنخِرَيْنِ،
وكذلك
الوَتيرَةُ.
وَوَتَرَةُ
كلِّ شيء:
حِتارُهُ.
والوتيرَةُ:
الطريقة.
يقال: ما زال
على وَتيرَةٍ
واحدة.
والوَتيرَةُ
أيضاً:
الفترَةُ: يقال:
ما في عمله
وَتيرةٌ.
وسيرٌ ليست
فيه وَتيرَةٌ،
أي فتورٌ.
والوَتيرَةُ
من الأرض: الطريقة.
والمَوْتورُ:
الذي قُتل له
قتيل فلم يُدرك
بدمِهِ. تقول
منه: وَتَرَهُ
يَتِرُهُ
وَتْراً
وَتِرَةً.
وكذلك
وتَرَهُ
حقَّه، أي
نقصه. وقوله
تعالى: "ولنْ
يَتِرَكُمْ
أعمالَكُمْ"،
أي لن
يتنقَّصكم في
أعمالكم.
والوَتيرَةُ:
حلْقةٌ من
عَقَبٍ
يُتعلَّم
فيها الطعنُ،
وهي الدريئة
أيضاً.
وأوْتَرَهُ،
أي أفَدَّهُ.
يقال: أوْتَرَ
صلاته.
وأوْتَرَ
قوسه
ووَتَّرَها،
بمعنًى. وفي
المثل:
إنْباضٌ بغير
تَوْتِيرٍ.
والمُواتَرَةُ:
المتابعةُ.
ولا تكون المُواتَرَةُ
بين الأشياء
إلا إذا وقعت
بينهما فَترةٌ،
وإلاَّ فهي
مُداركةٌ
ومواصلةٌ.
ومُواتَرَةُ
الصوم: أن
تصوم يوماً
وتفطِر يوماً
أو يومين،
وتأتي به
وِتْراً
وِتْراً، ولا
يراد به
المواصلة،
لأنَّ أصله من
الوِتْرِ.
وكذلك
واتَرْتُ
الكتب
فَتَواتَرَرْ،
أي جاءت بعضها
في إثر بعض
وِتْراً
وِتْراً، من
غير أن تنقطع.
وناقةٌ
مُواتِرَةٌ:
تضع إحدى
ركبتيها أوَّلاً
في البروك ثم
تضع الأخرى،
ولا تضعهما
معاً فيُشقُّ
على الراكب.
وتَتْرى
أصلها وَتْرى من
الوِتْرِ،
وهو الفرد.
قال الله
تعالى: "ثمَّ
أرسلْنا
رُسُلَنا
تَتْرى"، أي
واحداً بعد واحد.