I
ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى.
II
ثِنْي [مفرد]: الجمع: أثناء
• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.
• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.
• الثِّني من الحبل:
1- ما تعوَّج منه.
2- أحد طرفيه.
• الثِّني من الوادي: منعطفه.
• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "و
I
ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى.
II
ثِنْي [مفرد]: الجمع: أثناء
• الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه.
• الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين.
• الثِّني من الحبل:
1- ما تعوَّج منه.
2- أحد طرفيه.
• الثِّني من الوادي: منعطفه.
• الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".
معنى
في قاموس معاجم
I
ثَنْية [مفرد]: الجمع: ثَنَيات وثَنْيات:
1- اسم مرَّة من ثنَى.
2- خطّ ناتج عن الكيّ أو الطيّ أو التجعُّد.
II
ثَنِيَّة [مفرد]: الجمع: ثَنِيّات وثَنَايا:
1- إحدى الأسنان الأربع في مقدَّم الفمّ، ثِنتان من فوق وثِنتان من تحت "تظهر ثنيَّتا الطفل في الشهر الخامس"| طلا
I
ثَنْية [مفرد]: الجمع: ثَنَيات وثَنْيات:
1- اسم مرَّة من ثنَى.
2- خطّ ناتج عن الكيّ أو الطيّ أو التجعُّد.
II
ثَنِيَّة [مفرد]: الجمع: ثَنِيّات وثَنَايا:
1- إحدى الأسنان الأربع في مقدَّم الفمّ، ثِنتان من فوق وثِنتان من تحت "تظهر ثنيَّتا الطفل في الشهر الخامس"| طلاّع الثّنايا: مجرّب للأمور يُحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه، جَلْد يتحمل المشاقّ أو ساعٍ لمعالي الأمور.
2- طريق في الجبل "طلع البدر علينا ... من ثَنِيّاتِ الودَاع".
• ثنايا الشَّيء: داخله، طيّاته "في ثنايا صدره/ فكره/ الكتاب".
معنى
في قاموس معاجم
وَثَنَ
الشيءُ بالمكان ـِ ( يَثِنُ ) وَثْناً: أقام، وثبت. فهو واثن. ( الجمع ) وُثَّن.( وُثِنَتِ ) الأرض: مُطِرت.( أَوْثَنَ ) من المال: أكثر منه. وـ فلاناً: أجزل عطيَّتَه.( اسْتَوْثَنَ ) من المال: استكثر منه. وـ المالُ: كثر. وـ سمن. وـ النّحْل: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً. وـ ...
الشيءُ بالمكان ـِ ( يَثِنُ ) وَثْناً: أقام، وثبت. فهو واثن. ( الجمع ) وُثَّن.( وُثِنَتِ ) الأرض: مُطِرت.( أَوْثَنَ ) من المال: أكثر منه. وـ فلاناً: أجزل عطيَّتَه.( اسْتَوْثَنَ ) من المال: استكثر منه. وـ المالُ: كثر. وـ سمن. وـ النّحْل: صارت فرقتين صغاراً أو كباراً. وـ الشيء: بقِيَ. وـ قَوِيَ.( المَوْثُونَةُ ): المرأة الذليلة. وامرأة موثونة: إذا كانت أديبة وإن لم تكن حسناء، كالموتونة.( الوَثَنُ ): التمثال يُعْبَد سواء أكان من خشب أم حجر أم نحاس أم فضّة أم غير ذلك. ويقال: هي وَثَن فلان: امرأته. ( الجمع ) أوثان، ووُثُن. وفي التنزيل العزيز: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ}.( الوَثَنِيُّ ): من يتديَّن بعبادة الوَثَن. يقال: رجل وثنيّ، وقوم وثَنِيّون، وامرأة وثنِيّة، ونساء وثنِيّات.( الوَثَنِيّةُ ): مذهب عَبَدَة الأوثان. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ:
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ: واحد
أَثْناءِ
الشيءِ، أي
تضاعيفه.
تقول: أنفذتُ
كذا في ثِنءي
كتابي، أي في
طيِّه. قال
أبو عبيد:
والثنْيُ من
الوادي
والجبل،
منعطفه. وثِنْيُ
الحبلِ: ما
ثَنَيْتَ. قال
طَرَفة:
لَعَمْرِكَ
إنَّ الموتَ
ما أَخْطأَ
الفَتى
لَكا
لِطَولِ
المُرْخى
وثِنْياهُ بالـيَدِ
والثِنْيُ
أيضاً من
النوق: التي
وضعتْ بطْنَيْنِ.
وثِنْيُها:
ولدها، وكذلك
المرأة. ولا
يقال ثِلْثُ
ولا فوقَ ذلك.
والثِني
مقصورٌ: الأمر
يعاد
مرَّتينِ. وفي
الحديث: "لا
ثني في الصدَقة"
أي لا تؤخذ في
السنة
مرَّتين.
والثُنْيا بالضم:
الاسمُ من
الاسْتِثناءِ،
وكذلك الثَنْوي
بالفتح.
ويقال: جاءوا
مَثْنى
مَثْنى، أي
اثنين اثنين.
وقال أبو
عبيدة: مَثْنى
الأيادي، هي
الأنصباء
التي كانت
تَفْضُلُ من
الجَزورِ في
الميسر، فكان
الرجلُ
الجواد
يشتريها
فيعطيها
الأَبْرامَ.
وقال أبو
عمرو: مَثْنى الأَيادي:
أن يأخذ
القِسْمَ
مرّةً بعد
مرّةٍ. قال
النابغة:
أَنِّي
أُتَمِّمُ
أَيْساري وأَمْـنَـحُـهُـمْ
مَثْنَى
الأَيادي
وأَكْسُو
الجَفْنَةَ
الأُدُما
وثَنَيْتُ
الشيء
ثَنْياً:
عطفتَه.
وثَناهُ، أي
كَفَّهُ.
يقال: جاء
ثانياً من
عنانه. وثَنَيْتُهُ
أيضاً: صرفته
عن حاجته،
وكذلك إذا صرتَ
له ثانياً.
وثَنَّيْتُهُ
تَثْنيَةً،
أي جَعلتُه
اثنين. والثُنْيانُ
بالضم: الذي
يكون دون
السَيِّدِ في
المرتبة؛
والجمع
ثِنْيَةٌ. قال
الأعشى:
طويلُ
اليدين
رَهْطُهُ
غيرُ
ثِنْيَةٍ
أَشَمُّ
كريمٌ
جارُهُ لا يُرَهَّـقُ
وفلان
ثِنْيَةُ
أهلِ بيته، أي
أرذلُهم. والثُنْيُ
والثنْيُ،
بضم الثاء
وكسرها، مثل
الثُنْيانِ.
والثَنِيَّةُ:
واحدة
الثَنايا من
السِنِّ.
والثَنيَّةُ:
طريق العقبة،
ومنه قولهم:
فلانٌ
طَلاَّع الثَنايا،
إذا كان
سامياً
لمعالي
الأمور، كما
يقال
طَلاَّعُ
أَنْجُدٍ.
والثَنيُّ:
الذي يلقى ثَنِيَّتَهُ،
والجمع
ثُنْيانٌ
وثِناءٌ، والأنثى
ثَنِيَّةٌ،
والجمع
ثَنِيَّاتٌ.
واثنان من عدد
المذكر
واثنتان
للمؤنّث، وفي
المؤنّث لغة
أخرى:
ثِنْتانِ
بحدف الألف.
وأَلِفُهُ
ألفُ وصلٍ.
ويومُ
الاثْنَينِ
لا يُثَنَّى
ولا يجمع،
لأنَّه مثنى.
وقولهم: هذا
ثاني
اثْنَيْنِ،
أي هو أحد
الاثنين.
وتقول للمؤنث:
اثْنَتانِ
وإن شئت
ثِنْتانِ؛
لأنّ الأللإ
إنَّما اجْتُلِبَتْ
لسكون الثاء،
فلما تحركتْ
سقطتْ. ولو
سًمِّيَ رجلٌ
باثْنَيْنِ
أو باثْنَي
عَشَرَ لقلت
في النسبة
إليه
ثَنَويٌّ.
وانْثَنى، أي
انعطف. وكذلك
اثْنَوْنى.
وأَثْنَى
عليه خيراً،
والاسم
الثَناءُ.
وأثْنَى، أي
ألقَى ثَنيَّتَهُ.
وتَثَنَّى في
مشيته:
تأوَّد. والمَثاني
من القرآن: ما
كان أقلَّ من
المائتين. وتسمَّى
فاتحة الكتاب
مَثَانِيَ
لأنّها تُثَنّى
في كلِّ ركعة.
ويسمّى جميعُ
القرآن
مَثانيَ
أيضاً
لاقترانِ آية
الرحمة بآية
العذاب.