I
جاز [مفرد]: كيروسين.
• موسيقا الجاز: (سق) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع.
II
جازَ/ جازَ بـ يَجوز، جُزْ، جَوازًا وجَوْزًا، فهو جائز، والمفعول مجوز (للمتعدِّي)
• جازَ العَقْدُ: قُبِلَ، نفذ ومضى على
I
جاز [مفرد]: كيروسين.
• موسيقا الجاز: (سق) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع.
II
جازَ/ جازَ بـ يَجوز، جُزْ، جَوازًا وجَوْزًا، فهو جائز، والمفعول مجوز (للمتعدِّي)
• جازَ العَقْدُ: قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة "جاز القولُ- الأمر جائزٌ شرعًا"| إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ.
• جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه "جاز اختبار اللِّياقة بمهارة".
• جازَ الموضعَ/ جازَ بالموضع: سلكه وتركه خلفه، سار فيه وقطعه "جاز مكانَ الحادث- حياةُ البشَر كالظلّ تجوز سريعًا".
معنى
في قاموس معاجم
جَازَ
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ ...
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( الجمع ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( الجمع ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( الجمع ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( الجمع ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( الجمع ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
معنى
في قاموس معاجم
جَازَ
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ ...
القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( الجمع ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( الجمع ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( الجمع ) أجْوِزَة.( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( الجمع ) أجْوَاز.( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( الجمع ) جِيزٌ، وجِيَز.( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَزَ
في منطقه ـِ ( يَجِزُ ) وَجْزاً، ووُجُوزاً: أسرع فيه واختصره. وـ الكلامَ: قصَّره وقلَّله. فهو واجز.( وَجُزَ ) في منطقه ـُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزاً، ووَجازة: وَجَزَ فيه. وـ الكلامُ: قصُر في بلاغة. فهو وجيز، ووَجْز.( أَوْجَزَ ) الكلامُ: قلّ في بلاغة. وـ في الأمر: أسرع فيه ولم ...
في منطقه ـِ ( يَجِزُ ) وَجْزاً، ووُجُوزاً: أسرع فيه واختصره. وـ الكلامَ: قصَّره وقلَّله. فهو واجز.( وَجُزَ ) في منطقه ـُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزاً، ووَجازة: وَجَزَ فيه. وـ الكلامُ: قصُر في بلاغة. فهو وجيز، ووَجْز.( أَوْجَزَ ) الكلامُ: قلّ في بلاغة. وـ في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِلْ. وـ كلامه، وفي كلامه: قلَّله واختصره. وـ العطيةَ: قلَّلها. وـ عجَّلها.( تَوَجَّزَ ) الشيءَ: تنجَّزه والتمسه.( اسْتَوْجَزَ ) الكلامَ: اختصره.( المِيجَازُ ): الذي يُوجز في الكلام والجواب.( الوَجْزُ ) من الرِّجال: السَّريع الحركة فيما أخذ فيه. وـ السَّريع العطاء. وـ البعير السَّريع. وـ العَجَلة. وـ الخفيف من الكلام. وـ الخفيف من الأمر. وهي وَجْزة. ( الجمع ) وِجاز.
معنى
في قاموس معاجم
وَجُزَ الكلامُ
وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ قَلَّ في بلاغة وأَوْجَزَه اختصره قال ابن سيده بين
الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه وكلامٌ وَجْزٌ خفيف وأَمر
وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ والوَجْزُ الوَحَى يقال أَوْجَزَ فلانٌ
إِي
وَجُزَ الكلامُ
وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ قَلَّ في بلاغة وأَوْجَزَه اختصره قال ابن سيده بين
الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه وكلامٌ وَجْزٌ خفيف وأَمر
وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ والوَجْزُ الوَحَى يقال أَوْجَزَ فلانٌ
إِيجازاً في كل أَمر وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر قال رؤبة لولا
عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو الوَجْزُ السريع العطاء يقال وَجَزَ في كلامه
وأَوْجَزَ قال رؤبة على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً وأَوْجَزْتُ
الكلام قَصَرْتُه وفي حديث جَرِيرٍ قال له عليه السلام إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي
أَسرع واقْتَصِرْ وتَوَجَّزْتُ الشيء مثل تَنَجَّزْتُه ورجل مِيْجاز يُوجِزُ في
الكلام والجواب وأَوْجَزَ القولَ والعطاء قلَّله وهو الوَجْزُ قال ما وَجْزُ
مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه والأُنثى بالهاء
ووَجْزَةُ فرس يزيد بنِ سِنانٍ وهو من ذلك وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن
بَكْرٍ شاعر معروف ومُحَدِّثٌ ومُوجِزٌ من أَسماء صَفَرَ قال ابن سيده أُراها عادِيَّةً