الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
ال
الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
النخل. والجُبَّةُ:
ما دخل فيه
الرمحُ من
السِنانِ. والجُبَّةُ:
مَوصِلُ
الوَظيفِ في
الذراع. قال الأصمعيّ:
هو مَغْرِزٌ
الوظيفِ في
الحافر. والتجبيب:
أن يبلُغَ
التحجيل
رُكْبَةَ
اليد وعرقوبَ
الرِجْلِ.
والفرس
مُجَبَّبٌ،
وفيه تجبيبٌ،
والاسم
الجَبَبُ.
والتجبيب
أيضاً: النِفارُ؛
يقال جَبَّبَ
فلان فذهب.
والمَجَبَّةُ:
جَادَّةُ
الطريق.
والجُبابُ
بالضم: شيءٌ
يعلو ألبان
الإبل
كالزُبْدِ،
ولا زُبْدَ
لألبانها.
والجُبُّ:
البئر التي لم
تُطْوَ،
وجمعها جِبابٌ
وجبَبَةٌ.
والجَبوبُ:
الأرض
الغليظة،
ويقال وجه
الأرض، ولا
يجمع.
معنى
في قاموس معاجم
الجُبْنُ:
هذا الذي
يؤكل؛
والجُبْنَةُ
أخصّ منه.
والجُبْنُ
أيضاً صفة
الجَبانِ.
والجُبُنُ
بضم الجيم
والباء لغةٌ
فيهما. وبعضهم
يقول جُبُنٌ
وجُبُنَّةٌ،
بالضم
والتشديد. وقد
جَبَنَ فهو
جَبانٌ،
وجَبُنَ
أيضاً بالضم
فهو جَبينٌ. وقالوا:
امرأة
ج
الجُبْنُ:
هذا الذي
يؤكل؛
والجُبْنَةُ
أخصّ منه.
والجُبْنُ
أيضاً صفة
الجَبانِ.
والجُبُنُ
بضم الجيم
والباء لغةٌ
فيهما. وبعضهم
يقول جُبُنٌ
وجُبُنَّةٌ،
بالضم
والتشديد. وقد
جَبَنَ فهو
جَبانٌ،
وجَبُنَ
أيضاً بالضم
فهو جَبينٌ. وقالوا:
امرأة
جَبانٌ، كما
قالوا حَصانٌ
ورزانٌ.
وأَجْبَنْتُهُ:
وجدتُهُ
جَباناً.
وجَبَّنْتُهُ
تَجْبيناً:
نسبته إلى
الجُبْنِ.
ويقال: الولد
مَجْبَنَةٌ
مَبْخَلَةٌ،
لأنّه يُحَبُّ
البقاءُ
والمالُ
لأجله.
والجَبَّانُ
والجَبَّانَةُ
بالتشديد:
الصحراء.
وتَجَبَّنَ
الرجل:
غَلُظَ.
والجَبينُ
فوق الصدغ،
وهما جَبينانِ
عن يمين
الجبهة
وشمالها.
معنى
في قاموس معاجم
وجبَ
الشيء، أي
لَزِمَ،
يَجِب
وُجوباً. وأوجبه
الله،
واستوجبه، أي
استحقّه.
ووجَبَ البيعُ
يَجِبُ
جِبَةً.
وأوجبت البيع
فوجَبَ. والوجيبة:
أن توجب البيع
ثم تأخذَه
أوَّلاً فأوَّلاً،
فإذا فرغت
قيل: قد
استوفيتَ
وَجيبَتَكَ.
ووجب القلبُ
وَجيباً:
وجبَ
الشيء، أي
لَزِمَ،
يَجِب
وُجوباً. وأوجبه
الله،
واستوجبه، أي
استحقّه.
ووجَبَ البيعُ
يَجِبُ
جِبَةً.
وأوجبت البيع
فوجَبَ. والوجيبة:
أن توجب البيع
ثم تأخذَه
أوَّلاً فأوَّلاً،
فإذا فرغت
قيل: قد
استوفيتَ
وَجيبَتَكَ.
ووجب القلبُ
وَجيباً:
اضطربَ.
وأوجَبَ الرجل،
إذا عمل عملاً
يوجب له
الجنَّة أو
النار. والوَجْبُ:
الجبان. قال
الشاعر:
طَلوبُ
الأعادي لا
سَؤُومُ ولا
وَجْبُ
تقول
منه: وَجُبَ
الرجل بالضم
وُجوبَةً.
والوَجْبةُ:
السَقطة مع
الهَدَّةِ.
وفي المثل:
بجَنْبِهِ
فلتكنْ
الوَجْبَةُ.
قال الله
تعالى: "فإذا
وَجَبَتْ
جُنوبُها".
ومنه قولهم:
خرجَ القومُ
إلى مَواجبهم،
أي مَصارعهم.
ووَجَبَ
الميِّتُ، إذا
سقط ومات.
ويقال للقتيل
واجبٌ. قال
الشاعر:
أطاعتْ
بنو عَوْفٍ
أميراً
نهاهُمُ
عن السِلْمِ
حتَّى كان
أوَّلَ
واجِبِ
وَوَجَبَتِ
الشمسُ، أي
غابت.
ووَجَّبْتُ
به الأرض
توجيباً، أي
ضربتها به.
ويقال أيضاً:
وَجَبَتِ
الإبل، إذا
أعيَتْ.
والمُوَجِّبُ:
الذي يأكل في
اليوم
والليلة مرةً.
يقال: فلانٌ يأكل
وجبة. وقد
وَجَّبَ نفسه
توجيباً، إذا
عوَّدها ذلك.
وكذلك إذا
حلَبَ في
اليوم
والليلة
مرَّةً.