إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
ـِ كَلْماً: جرحه. فهو مكلوم وكليم. ( الجمع ) الأخير: كلمى.( كَالَمَه ): خاطبه.( كَلَّمَه ) تَكليماً: وجَّه الحديث إليه. وـ مبالغة في كلم.( تَكَالَمَ ) المتقاطعان: تحادثا بعد تهاجر.( تَكَلَّمَ ): نطق بكلام. ويقال: تكلَّم كلاماً حسناً، وبكلام حسن.( التِّكْلام، والتِّكْلامَة ): الجيد الكلام الكثيره.( الكَلام ) في أصل اللُّغة: الأصوات المفيدة. وـ ( عند المتكلمين ): المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بألفاظ. يقال: في نفسي كلام. وـ ( في اصطلاح النحاة ): الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاء الشتاء، أو شبهها مما يكتفى بنفسه، نحو: يا عليّ.( الكَلْم ): الجَرْح. وـ الجُرْح. ( الجمع ) كُلوم، وكِلام.( الكَلِمَة، والكِلْمَة ): اللفظة الواحدة. وـ ( عند النحاة ): اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وـ الجملة أو العبارة التامة المعنى، كما في قولهم: لا إله إلا الله: كلمة التوحيد. وكلمة الله: حكمه أو إرادته. وفي التنزيل العزيز: {وكلمة الله هي العليا}، و: {كذلك حقَّت كلمة ربِّك على الذين فسقوا}. وـ الكلام المؤلَّف المطوَّل، قصيدة، أو خطبة، أو مقالة، أو رسالة.( الكَلِيم ): من يُكالِمك. وـ لقب موسى صلوات الله عليه؛ لأنّ الله كلّمه.( الكِلِيم ): ضرب من البسط غليظ النّسج، يصنع من الصوف. ( الجمع ) أكلمة. ( مو ).( المُتَكَلَّم ): موضع الكلام. يقال: ما أجد لي مُتَكلَّماً.
معنى
في قاموس معاجم
اللاَّم
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرّباعِيَات قريباً من مخرج النون.
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرّباعِيَات قريباً من مخرج النون.
معنى
في قاموس معاجم
اللاَّم تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة:1 – فـ ( العَامِلَة للجرّ ): مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيد ولِعمرو، إلاَّ مع المستغاث المباشر ( يا )، فمفتوحة نحو: يا لله. وهي مفتوحة مع كلِّ مضمر، نحو: لنا ولكم ولهم، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة. وتأتي اللام الجارّة للمعاني ...
تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة:1 – فـ ( العَامِلَة للجرّ ): مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيد ولِعمرو، إلاَّ مع المستغاث المباشر ( يا )، فمفتوحة نحو: يا لله. وهي مفتوحة مع كلِّ مضمر، نحو: لنا ولكم ولهم، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة. وتأتي اللام الجارّة للمعاني الآتية:( 1 ) الاستحقاق، وهي الواقعة بين معنى وذات، نحو: الحمد لله، والعزة لله، و الملك لله، والأمر لله.( 2 ) الاختصاص، نحو الجنة للمؤمنين.( 3 ) المِلْك، نحو: {له ما في السَّموات وما في الأرض}، أو التمليك نحو: وهبت لزيد ديناراً، أو شبه التمليك نحو: {جعل لكم من أنفسكم أزواجاً}.( 4 ) التعليل، كما في التنزيل العزيز: {لإيلاف قُرَيْش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}. ومنها اللام الثانية في نحو: يا لَزَيد لِعَمْرو، واللام الداخلة على المضارع لتنصبه بنفسها أو بإضمار أن، نحو: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس}.( 5 ) توكيد النَّفْي، وهي الداخلة في اللفظ على الفعل مسبوقة بما كان، أو بلم يكن، مسندين إلى ما أسند إليه الفعل المقرون باللام، نحو: {وما كان الله ليطلعكم على الغيب}، و: {لم يكن الله ليغفر لهم}. ويسمِّيها أكثرهم: لام الجحود، لملازمتها للجحد ( النفي ).( 6 ) موافقة ( إلى )، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {بأنّ ربّك أوحى لها}.( 7 ) موافقة ( على ) في الاستعلاء الحقيقي، نحو: {يَخِرُّون للأذقان}، أو المجازيّ، نحو: {وإن أسأتم فلها}.( 8 ) موافقة ( في )، نحو قوله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.( 9 ) موافقة ( عن )، كقوله تعالى: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه}.( 10 ) الصَّيْرورة، وتسمَّى لام العاقبة ولام المآل، نحو: {فالتقطه آل فِرْعَوْن ليكون لهم عدوًّا وحزناً}.( 11 ) القَسَم والتعجُّب معاً، وتختصّ باسم الله تعالى، كقوله: لله يبقى على الأيام ذو حِيَدٍ.( 12 ) التعجُّب المجرَّد عن القسم، ويستعمل في النداء، كقول امرئ القيس: فيا لَكَ من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبلِ. وفي غيره، كقول ميمون الأعشى: شبابٌ وشيبٌ وافتقار وثروة فللهِ هذا الدهر كيف ترددا .( 13 ) التعدية، نحو: ما أضرب زيداً لعمرو، وما أحبَّه لبكر.( 14 ) التوكيد، وهي اللام الزائدة، وهي أنواع منها:أ - اللام الزائدة بعد فعل الإرادة والأمر داخلة على المضارع المنصوب بأن المضمرة، نحو: {إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس}، ونحو: {وأمرت لأعدل بينكم}.ب - اللام المسَمَّاة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف إمّا بتأخُّره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون}، أو بكونه فرعاً في العمل، نحو: {مصدِّقاً لما معهم}.2 - ( العاملة للجزم ): وهي اللام الموضوعة للطلب، وحركتها الكسر، وإسكانها بعد الفاء والواو أكثر من تحريكها. نحو: {فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي}. وقد تسكّن بعد ثم، نحو: {ثم ليقضوا}.3 - ( وغير العاملة سبع ):( 1 ) لام الابتداء، وفائدتها أمران: توكيد مضمون الجملة، وتخليص المضارع للحال. وتدخل في موضعين:أ – المبتدأ، نحو: {لأنتم أشد رهبة}.ب - خبر ( إن )، وتدخل في هذا الباب على ثلاثة:1 – الاسم، نحو: {إنّ ربِّي لسميع الدُّعاء}.2 - المضارع لشبهه به، نحو: {وإنّ ربّك ليحكم بينهم}.3 - الظرف، نحو: {وإنك لعلى خلق عظيم}.( 2 ) اللام الزائدة: وهي الداخلة في خبر المبتدأ في نحو قوله: أُمّ الحُلَيْس لعجوزٌ شهربهْ.وفي خبر أنّ كقراءة من قرأ: {إلاَّ أنَّهم ليأكلون الطّعام}. وفي خبر لكنّ كقوله: ولكنّني من حبها لعميدُ. وفي المفعول الثاني لأرى في قول بعضهم: ( أراك لشاتمي ).( 3 ) لام الجواب، وهي ثلاثة أقسام:1 - لام جواب ( لو ) نحو: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}.ب - لام جواب ( لولا ) نحو: {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض}.ج - لام جواب القسم، نحو: {تالله لقد آثرك الله علينا}.( 4 ) اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأنّ الجواب بعدها مبنيّ على قسم قبلها لا على الشّرط، ومن ثم تسمّى اللام المؤذنة واللام الموطئة أيضاً، نحو: {لئن أخرجوا لا يخرجون معهم}.( 5 ) لام ( أل ): كالرجل والحارث.( 6 ) اللام اللاحقة لأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده، على خلاف في ذلك. وأصلها السكون كما في ( تلك )، وإنما كسرت في ( ذلك ) لالتقاء الساكنين.( 7 ) لام التعجب غير الجارّة، نحو: لَظَرُف زيد، ولكرم عمرو، أي ما أظرفه وما أكرمه.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَهَ
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن ...
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن الولادة، وـ فلان فلاناً:: جعله وجيهاً؛ أو جعل له وجهاً عند الناس. وـ رَدَّه. وـ صادفه وجيهاً.( وَاجَهَهُ ) مُوَاجهة، ووِجاهاً: قابل وجهه بوجهه. وـ استقبله بكلام أو وجه.( وَجَّهَ ): انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلان فلاناً فوجَّه: انقاد واتَّبع. وـ المولود: خرجت يداه من الرحِم أوَّلاً. وـ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى ولَّى وجهه إليه. وفي المثل: ( أينما أُوَجِّهْ ألْقَ سَعْداً ). وـ فلاناً في حاجة: أرسله. وـ شرَّفه. وـ جعل وجهه للقبلة. وـ الشيء: جعله على جهة واحدة. وـ النخلة: غرسها فأمالها قِبَلَ الشَّمَال فأقامتها الشَّمال. وـ الناس الطريق: وَطِئوه وسلكوه حتَّى استبان أثره لمن يسلكه. وـ المطر الأرض: قشر وجهها وأثَّر فيه. وـ صيَّرها وجهاً واحداً. وـ الريح الحصى: ساقته. وـ فلاناً: جعله يتّجه اتّجاهاً معيّناً.( اتَّجَهَ ) إليه: أقبل بوجهه عليه. ( أصله: اوتَجَه ). وـ له رأي: سنَحَ.( تَوَاجَهَا ): تقابلا.( تَوَجَّهَ ): مطاوع وجَّهَه. وـ الجيش: انهزم. وـ الشيخ: كَبِر. وـ إليه: ذهب. وـ أقبل. وـ جهة كذا: انطلق إليها.( التَُِّجاهُ ): الوجه الذي تقصده. ويقال: قعدت تجاهَك: تلقاء وجهك. ( وأصله: وِجاه ).( التَّوْجِيهُ ): ( في الشِّعر ): حركة الحروف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: ( أنِّي أفِرّْ ) مع قوله: ( جميعاً صُبُر )، وقوله: ( واليومُ قَرّْ ). وـ ( في البلاغة ): إيراد الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.( الجِهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. ( الجمع ) جِهات. ويقال: ماله جهة في هذا الأمر: لا يبصر وجه أمره كيف يأتي له. وفعلت كذا على جهة كذا: على نحوه وقصده.( المُوَجَّهُ ): ذو الجاه. وـ من له حَدَبَتَان في ظهره وفي صدره. وـ مِنَ الأكسية: ذو الوجهين. ووشْي مُوَجَّه: جُعل على جهة واحدة لا يختلف.( الوِجَاهُ ): التِّجاه. يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها. ويقال: هم وِجاه ألْف: زُهاء ألف.( الوَجَاهَةُ ): الحُرْمة.( الوَجْهُ ): سيِّد القوم وشريفهم. ( الجمع ) وُجُوه. وـ ما يواجهك من الرأس، وفيه العينان والفم والأنف. وـ ما يُقبِل من كلِّ شيء. وـ نَفْس الشيء وذاته. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلاَّ وَجْهَهُ}. وـ القلب. وفي الحديث: "لَتُسَوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالِفَنَّ الله بين وجوهكم": كنَّى بذلك عن اختلاف الأهواء. وـ من الدَّهر: أوَّله. وـ من النهار: أوَّله. وـ صلاة الصبح. ومن النَّجم: ما بدا لك منه. وـ من الثوب، ومن المسألة: ما ظهر لك منهما. وـ من البيت: الجانب الذي يكون فيه بابه. وـ القليل من الماء. وـ الجاه. وـ القصد. وـ الجهة والناحية. وـ السَّنَن. يقال: صرف الشيء عن وجهه: سَنَنِه. وـ الصحَّة. يقال: ليس لكلامه وجه. وـ من الكلام: السَّبيل الذي تقصده به. وـ الصِّفة. وـ النَّوع والقِسْم. ( الجمع ) أوْجه، ووُجُوه، وأُجُوه. وـ ( في الموسيقى ): جزء العود المحمول على حافَةِ القصبة. ( مج ). ورجل حُرّ الوجه، وعبد الوجه، وسهل الوجه: إذا لم يكن ظاهر الوجْنة. ورجل ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه. ووجوه القرآن: معانيه.( الوُجْهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. وـ كلّ مكان استقبلته. وـ القِبلة وشِبهها. ووجهة الأمر: وجهه.( الوَجِيهُ ): ذو الجاه. وـ سيِّد القوم. ( الجمع ) وُجَهاء. وـ الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوَّلاً. وـ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج.