الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال
الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال: ازْرُرْ
عليك قميصَك،وزُرَّهُ،
وزُرُّهُ،
وزُرِّهِ.
وأَزْرَرْتُ
القَميصَ،
إذا جعلتَ له
أَزْراراً،
فَتَزَرَّرَ.
والزَرُّ:
الشَلُّ
والطَرْدُ.
يقال: هو
يَزُرُّ
الكتائِبَ
بالسيف.
والزَرُّ: العَضُّ.
والمُزارَّةُ:
المُعاضَّةُ.
وحِمارٌ مِزَرٌّ.
وزَرَّتْ
عينُهُ
تَزِرُّ
بالكسر زَريراً،
وعيناه
تَزِرَّانِ،
إذا
تَوَقَّدَتا.
الوَزَرُ:
الملجأ، وأصل
الوَزَرِ
الجبلُ. والوِزْرُ:
الإثم،
والثِقْلُ،
والكارَةُ،
والسِلاحُ.
قال الشاعر:
وأَعْدَدْتُ
للحربِ
أوْزارَهـا
رِماحاً
طِوالاً
وخيلاً ذكورا
والوَزير:
المُوازِرُ،
لأنَّه يحمل
عنه وِزْرَهُ،
أي ثِقْلُ.
والوَزارةُ:
لغةٌ في الوِزارَةِ.
وقد
اسْتوزِرَ
فلانٌ، وهو
يُوازِرُ الأميرَ
ويَتَوَزَّرُ
له. واتَّزَرَ
الرجلُ: ركب
الوِزْر.
وقوله تعالى:
"ولا تَزِرُ
وازِرَةٌ
وِزْرَ
أخرى"، أي لا
تحمل حاملةٌ
حِمْلَ أخرى.
وقال الأخفش:
لا تأثَمُ
آثمةٌ بإثْمِ
أخرى. قال:
تقول منه:
وَزِرَ
يَوْزَرُ،
ووَزَرَ
يَزِرُ،
ووُزِرَ
يوزَرُ فهو
مَوْزورٌ. وإنَّما
قال في
الحديث:
"مَأْزورات"
لمكان مأجورات،
ولو أفرد
لقال:
مَوْزُوراتٌ.
أبو عمرو:
وَزَرْتُ
الشيء:
أحرزْته.
ووَزَرْتُ
فلاناً:
غلبته.