الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وز
الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وزَمَّ
بأنفه، أي
تكبَّرَ، فهو
زامٌّ. وقومٌ
زُمَّمٌ، أي
شُمَّخٌ
بأنوفهم من
الكِبْر.
وزُمِّمَ الجِمالُ،
شدّد للكثرة.
ويقال: أخذَ
الذئبُ سَخْلَةً
فذهبَ بها
زامَّاً
رأسَه، أي
رافعاً. وقد
زَمَّها
الذئب
وازْدَمَّها،
بمعنىً. وداري
من داره
زَمَمٌ، أي
قريبٌ. وقال
أعرابيٌّ: لا
والذي وجهي
زَمَمَ
بَيْتِهِ ما
كان كذا وكذا،
أي تِجاهه
وتِلقاءه.
وأمرُ بَني
فلانٍ زَمَمٌ،
أي قصدٌ كما
يقال أَمَمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَزْمَةُ
في الأكل مثل
البَزْمَةِ،
وهي الوَجْبة.
والوَزيمُ:
اللحم يجفَّف.
قال أبو سعيد:
سمعتُ
الكلابيّ
يقول:
الوَزيمَةُ
من الضِباب أن
يُطبخ لحمُها
ثم ييبَّس، ثم
يدقّ فيؤكل.
قال: وهي من
الجراد أيضاً.
ورجلٌ
وَزيمٌ، إذا
كان مكتنز
اللحم.
الوَزْمَةُ
في الأكل مثل
البَزْمَةِ،
وهي الوَجْبة.
والوَزيمُ:
اللحم يجفَّف.
قال أبو سعيد:
سمعتُ
الكلابيّ
يقول:
الوَزيمَةُ
من الضِباب أن
يُطبخ لحمُها
ثم ييبَّس، ثم
يدقّ فيؤكل.
قال: وهي من
الجراد أيضاً.
ورجلٌ
وَزيمٌ، إذا
كان مكتنز
اللحم. والوَزيمُ:
ما جُمع من
البقل. قال
الشاعر:
وجاءوا
ثائرين فلم
يثُوبوا
بأبلمَةٍ
تُشَدُّ
علـى وَزيمِ
ويروى
على بَزيمِ.
ويقال: هو
الطلْع
يُشَقُّ ليلقّح
ثم يشدّ
بخوصةٍ،
والواحدة
وَزيمةٌ. ورجلٌ
مُتَوَزِّمٌ،
أي شديد الوطء.