وزَى الشيءُ يَزِي اجتَمع وتَقَبَّض والوَزَى من
أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد ابن سيده الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد
وحِمارٌ وزًى مِصكٌّ شديد والوَزى القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ
الخَلْقِ المقتدر وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَ
وزَى الشيءُ يَزِي اجتَمع وتَقَبَّض والوَزَى من
أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد ابن سيده الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد
وحِمارٌ وزًى مِصكٌّ شديد والوَزى القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ
الخَلْقِ المقتدر وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى
تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا
والمُسْتَوْزِي المُنْتَصِب المُرْتَفِع واسْتَوْزَى الشيءُ انْتَصَب يقال ما لي
أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له ذَعَرْتُ به
العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى
الحائط أَسْنَدَه وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى
إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ نافِرٌ وأَنشد بيت تميم بن
مقبل ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر استوزى
في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته
ويقال أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له
بالأَهاضب يقال وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ووَزاه الحَسَدُ قال يَزِيد بن
الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ عِنْدَها وشَهِيقُ
التهذيب والوَزَى الطيور قال أَبو منصور كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ وفي
حديث ابن عباس رضي الله عنهما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بَيْع النَّخْل
حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ فَوازَيْنا العَدُوَّ
وصافَفْناهُم المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ قال والأَصل فيه الهمزة يقال
آزَيْته إِذا حاذَيْتَه قال الجوهري ولا تقل وازَيْته وغيره أَجازه على تخفيف
الهمزة وقلبها قال وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال
فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى
كقراءَة أَبي عمرو السُّفهاءُ ولا إِنَّهم ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً أَيْبَسَه ذكره
في الهمزة والله أَعلم