الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه
والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :
" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :
بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ
وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ
والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ
والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ
والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه
وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :
فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :
بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ
والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ
والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ
والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ
وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ
والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :
وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع
والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ
ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ
وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ
والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ
والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ
ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ
وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ
وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا
" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ
أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ
وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :
" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ
وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ
واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ
والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ
والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ
والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ
والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ
والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ
وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ
والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ
وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها
ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا
والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً
ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :
" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ
ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :
" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ
وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ
وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ
الشَّعْشَع والشَّعْشاع والشَّعْشَعان وهذه عن ابْن دُرَيْدٍ والشَّعْشَعانيُّ : الطويلُ الحسَن الخفيفُ اللحمِ من الرِّجال شُبِّه بالخَمرِ المُشَعْشَعَةِ لرِقَّتِها وياءُ النَّسَبِ في الشَّعْشَعانيِّ لغيرِ عِلَّةٍ إنّما هو من بابِ أَحْمَرَ وأَحْمَرِيٍّ ودَوّارِيٍّ وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعان : الطويلُ العنُقِ من الرِّجالِ فقط وذكرَ له نَظائرَ ولم يَذْكُرْ الجَوْهَرِيّ الشَّعْشَعانيَّ وذَكَرَ ما عَداها . قيل : الشَّعْشاع : الخفيفُ في السفَر أو خفيفُ الرُّوح قيل : الحسَنُ الوجهِ وقيل الطويل ومنه حديثُ البَيعة : " فجاءَ رجُلٌ شَعْشَاعٌ " أي طويلٌ وشاهدُ الشَّعْشَع كَجَعْفَرٍ : حديثُ سُفيانَ بنِ خالدِ بن نُبَيْحٍ الهُذَليِّ : تراهُ عظيماً شَعْشَعاً . الشَّعْشاع : المُتَفرِّق نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ للراجز :
" صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشَاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميعُ الهِمَّةِ غيرُ مُتَفَرِّقِها . الشَّعْشاع : الظِّلُّ غيرُ الكثيف ويقال : هو الذي لم يُظِلَّكَ كلُّه ففيه فُرَجٌ . والشَّعَاع كَسَحَابٍ : التفريقُ يقال : شَعَّ البعيرُ بَوْلَه يَشُعُّه شَعَّاً وشَعاعاً أي فرَّقَه . الشَّعَاع : تفَرُّقُ الدمِ وغيرِه نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لشاعرٍ - وهو قَيْسُ بنُ الخَطيم - :
طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القَيسِ طَعْنَةَ ثائِر ... لها نَفَذٌ لولا الشَّعاعُ أضاءَها
هكذا يُروى بفتحِ الشين وقال أبو يوسف : أنشدَني ابنُ مَعْنٍ عن الأَصْمَعِيّ : لولا الشُّعاع بضمِّ الشين وقال : هو ضَوْءُ الدم وحُمرَتُه وتفَرُّقُه قال ابنُ سِيدَه : فلا أدري أقالَه وَضْعَاً أم على التشبيه ؟ وفسَّرَ الأَزْهَرِيّ هذا البيتَ فقال : لولا انتِشارُ سُنَنِ الدمِ لأضاءَها النَّفَذُ حتى تَسْتَبين وقال أيضاً : شُعاعُ الدم : ما انتشرَ إذا اسْتنَّ من خَرْقِ الطَّعنةِ وقال غيرُه : ذَهَبَ دمُه شَعاعاً أي مُتفرِّقاً . وقال أبو زَيْدٍ : شاعَ الشيءُ يَشيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعَّاً وشَعاعاً كلاهما إذا تفرَّق . الشَّعاع : الرأيُ المُتفرِّق نقله الجَوْهَرِيّ . الشَّعاع من السُّنْبل : سَفاهُ إذا يَبِسَ ما دامَ على السُّنبُل ويُثَلَّث كما في اللِّسان واقتصرَ الجَوْهَرِيّ على الفتح . الشَّعَاع من اللبَن : الضَّياح يقال : سَقَيْتُه لَبَنَاً شَعاعً كأنّه أُخِذَ من التفرُّق إذا أُكثِرَ ماؤُه عن ابنِ شُمَيْل . الشَّعَاع من النفوس : التي تفرَّقَتْ همومُها هكذا في النسخ وصوابُه هِمَمُها كما هو نصُّ الجَوْهَرِيّ وزادَ الزَّمَخْشَرِيّ : وآراؤُها فلا تتَّجِهُ لأمرٍ جَزْمٍ وأنشدَ الجَوْهَرِيّ للشاعرِ - وهو قَيْسُ بنُ ذَريحٍ - :
فَقَدْتُكِ من نفسٍ شَعَاعٍ أَلَمْ أكُنْ ... نَهَيْتُكِ عن هذا وأنتِ جَميعُ وأنشدَ غيرُه له :
فَلَمْ أَلْفِظْكِ من شِبَعٍ ولكنْ ... أُقَضِّي حاجَةَ النَّفسِ الشَّعَاعِ قال ابنُ بَرّيّ : ومِثلُ هذا لقَيسِ بنِ مُعاذِ مَجْنُونِ بَني عامر :
فلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً فإنّها ... من الوَجدِ قد كادَتْ عَلَيْكِ تَذوبُ وذَهبوا شَعاعاً أي مُتفَرِّقين وكذا تَطايروا وفي حديثِ أبي بكرٍ رَضِيَ الله تعالى عنه : سَتَرَوْنَ بَعْدِي مُلْكاً عَضوضاً وأمَّةً شَعاعاً . أي مُتفَرِّقين . وطارَ فُؤادُه شعاعاً أي تفرّقتْ هُمومُه ويقال : ذَهَبَتْ نَفْسِي شَعاعاً إذا انتشرَ رَأْيُها فلم يتَّجِه لأمرٍ جَزمٍ . وشُعاعُ الشمسِ وشُعُّها بضمِّهما الأخيرةُ عن أبي عمرو : الذي تراه عند ذُرورِها كأنّه الحِبالُ أو القُضبانُ مُقبِلَةً عليك إذا نظرتَ إليها أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوْئِها وبه فُسِّرَ قولُ قيسِ بنِ الخَطيمِ على روايةِ من روى : الشُّعاع بالضَّمّ كما تقدّم أو الذي تراه مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أَشْبَهه وقد جَمَعَ الجَوْهَرِيّ بين القولَيْن الأوّلَيْنِ فقال : شُعاعُ الشمس : ما يُرى من ضَوْئِها عند ذُرورِها كالقُضبان . الواحدةُ شُعاعَة بهاءٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ قال : ومنه حديثُ ليلةِ القَدْرِ : " إنَّ الشمسَ تَطْلُعُ من غَدِ يَوْمِها لا شُعاعَ لها " . ج : أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ بضمَّتَيْن وشِعاعٌ بالكَسْر الأخيرُ نادر . وشَعَّ البعيرُ بَوْلَه يَشُعُّه : فرَّقَه وقطَّعَه كأَشَعَّه نقلهما الجَوْهَرِيّ . شَعَّ البَولُ يَشِعُّ بالكَسْر أو شَعَّ القومُ يَشِعُّ بالكَسْر أيضاً الأخيرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ : تفَرَّقَ وانتشرَ فيه لَفٌّ ونَشَرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ فالانتِشارُ للبَولِ وأَوْزَغَ به مثلُه وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ للأخطَل :
فطارَتْ شِلالاً وابْذَعَرَّتْ كأنَّها ... عِصابَةُ سَبْيٍ شَعَّ أن يَتَقَسَّما أي : تفَرَّقوا حِذارَ أن يَتَقَسَّموا . شع الغارةَ عليهم شَعّاً : وشَعْشَعها : صَبَّها وكذلك شَعَّ الخَيلَ وشَعْشَعها . والشَّعُّ : المُتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ كالدمِ والرأيِ والهِمَم . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الشَّعُّ : العجَلَةُ كالشَّعيع وهو بمعنى المُتفَرِّق لا بمعنى العجَلة فلو قال : الشَّعَّ : المُتفَرِّق - كالشَّعيع - والعجلَة كان أَحْسَن . قال أبو عمروٍ : الشُّعُّ بالضَّمّ وحُقُّ الكَهْوَل : بَيْتُ العَنكبوت . والشُّعْشُع : كهُدْهُد : رجلٌ من عَبْسٍ له حديثٌ في نوادرِ أبي زيادٍ الكلابيِّ . وأَشَعَّ الزَّرْع : أَخْرَج شَعاعَه أي سَفاه نقله الجَوْهَرِيّ . أَشَعَّ السُّنبُل : اكْتنزَ حَبُّه ويَبِسَ . أَشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها أي ضَوْءَها نقله الجَوْهَرِيّ . قال :
إذا سَفِرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ... كإشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِوانْشَعَّ الذئبُ في الغنَمِ وانْشَلَّ فيها وأغارَ فيها واسْتَغار بمعنى واحدٍ . وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعةً : مَزَجَه نقله الجَوْهَرِيّ زادَ غَيْرُه بالماء وقيل : المُشَعْشَعَة : الخَمرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها . شَعْشَع الثَّريدَةَ الزُّرَيْقاء : سَغْبَلها بالزيت وفي حديثِ واثِلةَ بنِ الأَسْقَع : أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم دعا بقُرْصٍ فَكَسَره في صَحْفَةٍ ثمّ صَنَعَ فيها ماءً سُخناً وصَنَعَ فيها وَدَكَاً وصَنَعَ منه ثَريدَةً ثمّ شَعْشَعها ثمّ لَبَّقَها ثمّ صَعْنَبَها . قال بَعْضُهم : شَعْشَعَ الثَّريدَةَ أي رَفَعَ رَأْسَها كذلك صَعْلَكَها وصَعْنَبَها ويقال : صَعْنَبَها : رَفَعَ صَوْمَعتَها وحدَّدَ رَأْسَها قيل : شَعْشَعَها : طَوَّلَه أي طوَّلَ رَأْسَها مأخوذٌ من الشَّعشاع وهو الطويلُ من الناس فالضميرُ راجعٌ إلى الرأسِ أو شَعْشَعها : أَكْثَرَ وَدَكَها قاله ابْن دُرَيْدٍ قال غيرُه : أَكْثَرَ سَمْنَها وهو قولُ ابنِ شُمَيْلٍ والشَّعْشَعَةُ في الخَمرِ أكثرُ منه في الثريد . شَعْشَعَ الشيءَ : خَلَطَ بَعْضَه ببَعضٍ وبه فَسَّرَ ابنُ المُبارَكِ حديثَ واثِلَةَ الذي ذُكِرَ قال : كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء : إذا مُزِجَ به ورُوِيَتْ هذه اللفظةُ : سَغْسَغَها بسينَيْنِ مُهملَتَيْن وغَيْنَيْن مُعجمتَيْن أي رَوّاها دَسَمَاً كما سيأتي . وتَشَعْشعَ الشَّهْرُ : تَقَضَّى وبَقِيَ منه قليلٌ ومنه حديثُ عمرَ - رَضِيَ الله عنه - : إنّ الشهرَ قد تَشَعْشعَ فلو صُمنا بَقِيَّتَه . كأنّه ذَهَبَ به إلى رِقَّةِ الشهرِ وقِلَّةِ ما بَقِيَ منه كما يُشَعْشَعُ اللبَنُ بالماء وقد رُوِيَ أيضاً : تَشَعْسَعَ من الشُّسوعِ الذي هو البُعد بذلك فسَّرَه أبو عُبَيْدٍ وهذا لا يُوجِبُه التصريف ويُروى أيضاً بسينَيْنِ مُهملَتَيْن وقد ذُكِرَ في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ظِلٌّ شَعْشَعٌ ومُشَعْشَعٌ : ليس بكَثيفٍ نقله الجَوْهَرِيّ . وشَعَّ السنبُلُ شَعاعَةً . وشَعْشَعَ عليهم الخَيلَ : أغارَ بها . وتَطايرَتْ العصا والقَصَبةُ شَعاعاً إذا ضَرَبْتَ بها على حائطٍ فَتَكَسَّرَتْ وتطايرَتْ قِصَداً وقِطَعاً . ومِشْفَرٌ شَعْشَعانِيّ : طويلٌ رقيقٌ قال العَجّاج :
تُبادِرُ الحَوضَ إذا الحَوضُ شُغِلْ ... بشَعْشعانِيٍّ صُهابِيٍّ هَدِلْ
" وَمَنْكِباها خَلْفَ أَوْرَاكِ الإبلْ وعنُقٌ شَعْشَاعٌ : طويل . والشَّعْشَعانَة من الإبل : الجَسيمة . وناقةٌ شَعْشَعانَةٌ نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ لذي الرُّمَّة :
هَيْهَاتَ خَرْقَاءُ إلاّ أنْ يُقَرِّبَها ... ذو العَرشِ والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيمُ هكذا أنشدَه الجَوْهَرِيّ وتَبِعَه صاحبُ اللِّسان وقرأتُ بخطِّ شَيْخِ مَشايخِ شيوخِنا عبدِ القادرِ بنِ عمرَ البغداديِّ على هامشِ الصحاحِ ما نصُّه : صوابُه :
" والشَّعْشَعاناتُ الهَراجيبُ لأنّ ما بَعْدَه :
مِن كلِّ نَضّاخَةِ الذِّفْرى يَمانِيَةٍ ... كأنَّها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مَذْؤُوبُ ورجلٌ شُعْشُعٌ كهُدْهُدٍ : خَفيفٌ في السفَرِ . وقال ثعلبٌ : غلامٌ شُعْشُعٌ : خفيفٌ في السفَر فَقَصَره على الغلام ويقال : الشُّعْشُع : الغلامُ الحسَنُ الوَجهِ الخفيفُ الرُّوح بضمِّ الشينِ عن أبي عمرو . والشَّعْشاع بالفَتْح : شَجَر . وقريةٌ بمِصر