شيء [مفرد]: الجمع: أشياءُ (لغير المصدر):
1- مصدر شاءَ.
2- اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) "تأخّرت عنه شيئًا
قليلا- انتابني شيء من الخوف- {قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُ
شيء [مفرد]: الجمع: أشياءُ (لغير المصدر):
1- مصدر شاءَ.
2- اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) "تأخّرت عنه شيئًا قليلا- انتابني شيء من الخوف- {قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}- {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا}: شرًّا"| شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي- شيء ما: شيء غير محدَّد- شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من- في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم- لا شيء: عدَم- ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر: تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر.
شيء. 1-مص. شاء. 2-من الموجودات: ما كان جامدا لإحراك به، ما ليس حيا. 3-جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل: «فعل شيئا، قال شيئا». ج أشياء، جج
أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا....
شيء. 1-مص. شاء. 2-من الموجودات: ما كان جامدا لإحراك به، ما ليس حيا. 3-جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل: «فعل شيئا، قال شيئا». ج أشياء، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا.
فلان. كناية عن العلم العاقل، لا تدخل عليه «أل». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه «أل»، م فلانة. وفلانة ممنوعة من الصرف....
فلان. كناية عن العلم العاقل، لا تدخل عليه «أل». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه «أل»، م فلانة. وفلانة ممنوعة من الصرف.
معنى
في قاموس معاجم
فَلْفَلَ
الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُل. وـ فاه: نظَّفَه بالسِّواك. وـ الأرزَ: أنضجه دون أن يتلجَّن. ( محدثة ).( تفَلْفَلَ ) الشَّعْرُ: اشتدّت جعودته. وـ حلمات الضّرْع: اسودّت. وـ في سيره: تبختر.( الفُِلْفُِل ): نبات من الفصيلة الفلفلية، من نباتات البلاد الحارة، يستعمل مسحوق ثماره في ...
الطعامَ: جعل فيه الفُلْفُل. وـ فاه: نظَّفَه بالسِّواك. وـ الأرزَ: أنضجه دون أن يتلجَّن. ( محدثة ).( تفَلْفَلَ ) الشَّعْرُ: اشتدّت جعودته. وـ حلمات الضّرْع: اسودّت. وـ في سيره: تبختر.( الفُِلْفُِل ): نبات من الفصيلة الفلفلية، من نباتات البلاد الحارة، يستعمل مسحوق ثماره في الطعام.( المُفَلْفَل ): ما يتبّل بالفلفل. وـ من الشَّعْر: المجعَّد الشديد الجعودة. وـ من الأديم ونحوه: ما ظهر على وجهه مثل حبات الفلفل.( الفُلَيْفُلَة ): نبات من نوع الفلفل ذو ثمر حِرِّيف كالفلفل، ومنه نوع ثمره لا حرافة فيه، من الفصيلة الباذنجانية.
معنى
في قاموس معاجم
الفُلْفُلُ
بالضم: حَبٌّ
معروفٌ.
وشرابٌ مُفَلْفَلٌ:
أي يلذع لذعَ
الفُلْفُلِ.
وتَفَلْفَلَ
قادِمتا
الضَرعِ، إذا
اسودّت حلمتاهُما....
الفُلْفُلُ
بالضم: حَبٌّ
معروفٌ.
وشرابٌ مُفَلْفَلٌ:
أي يلذع لذعَ
الفُلْفُلِ.
وتَفَلْفَلَ
قادِمتا
الضَرعِ، إذا
اسودّت حلمتاهُما.
معنى
في قاموس معاجم
أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه عَهِدَ إِليه قال رؤبة
وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد فيما وَصَّاني فحذف اللام للقافية
وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ وأَوْصَيْتُه
ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى وتَواصي القومُ أَي أَوْصى ب
أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه عَهِدَ إِليه قال رؤبة
وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد فيما وَصَّاني فحذف اللام للقافية
وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ وأَوْصَيْتُه
ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً وفي
الحديث اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ والاسم الوَصاةُ
والوَصايةُ والوِصايةُ والوصِيَّةُ أَيضاً ما أَوْصَيْتَ به والوَصِيُّ الذي يُوصي
والذي يُوصى له وهو من الأَضداد ابن سيده
الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى والأُنثى وَصِيٌّ وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ومن العرب
من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه الليث الوَصاة كالوَصِيَّة وأَنشد أَلا مَنْ
مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ يقال وَصِيٌّ بَيِّنُ
الوَصاية والوَصِيَّةُ ما أَوْصَيْتَ به وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت
وقيل لعلي عليه السلام وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم وسَبَبه وسَمْته قلت كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ
وسلَّم عليه هذه صفاته عند السلف الصالح رضي الله عنهم ويقول فيه غيرهم لولا
دُعابةٌ فيه وقول كثير تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ بلِ العائذُ
المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ وفَكَّاكُ
أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه وهو الحسن
ابن علي أَو الحسين بن علي رضي الله عنهم فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما أَلا ترى أَن
عليّاً رضي الله عنه لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟ قال ابن سيده أَنبأَنا
بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية رضي الله
عنه جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم والقصيدة في شعر كثير مشهورة والممدوح
بها محمد بن الحنفية قال ومثله قول الآخر صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ
يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد يحملن ابن عباس ويروى
الخُصَّ الخَرِبْ وقوله عز وجل يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم معناه يَفْرِضُ عليكم
لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض والدليل على ذلك قوله تعالى ولا
تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به وهذا من الفرض
المحكم علينا وقوله تعالى أَتَواصَوا به قال أَبو منصور أَي أَوْصى أَوَّلُهم
آخرَهم والأَلف أَلف استفهام ومعناها التوبيخ وتَواصَوْا أَوْصى بعضهم بعضاً ووصَى
الرجلَ وَصْياً وصَلَه ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً وصَلَه أَبو عبيد وصَيْتُ
الشيءَ ووَصَلْته سواء قال ذو الرمة نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ حتى صَلاتُنا
مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين
في أَسفارنا لحال السفر وفلاةٌ واصيةٌ تتصل بفَلاة أُخرى قال ذو الرمة بَيْنَ
الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء خابطُها بالخَوْفِ مَعْكومُ قال
الأَصمعي وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ووَصاه غيره يَصِيه وصَله ابن الأَعرابي
الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً
قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً وأَرض واصيةٌ متصلة النبات إِذا اتَّصل
نَبْتها وربما قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل وهو نبت واصٍ وأَنشد ابن بري للراجز
يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ وحَمَصِيصٍ واصِ
وأَنشد آخر لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ قد تُحوميَ مُبْهَم
المُوفِدُ السَّنامُ والقَيْلُ المَلِكُ وقال طرفة يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى
نَبْتُه فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه أَوْصَيْتُ أَي دخلت في
الواصي ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً الأَخيرة نادرة حكاها
أَبو حنيفة كلُّ ذلك اتصل نباتُها بعضُه ببعض وهي واصِيةٌ وقوله أَنشده ابن
الأَعرابي أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ وصَّاهمْ بذاكَ الواصي
أَراد الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل يقول الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي
الجُود الواصي وصَّاهم بذلك قال ابن سيده وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من
أَوْصى على حذف الزائد أَو على النسب فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى
( * قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم ) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً
للجود كما يكون في القول الأَول ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به وأَنشد
بيت ذي الرمة نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً جَرائد النخل التي
يُحْزَمُ بها وقيل هي من الفَسِيل خاصة وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ ويَوَصَّى طائر
قيل هو الباشَقُ وقيل هو الحُرُّ عراقية ليست من أَبنية العرب( وطي ) وَطِيتُهُ وَطْأً لغة في وَطِئْتُهُ
معنى
في قاموس معاجم
و ص ى : أوْصَى له بشيء وأوصى إليه جعله وَصِيَّةُ والاسم الوِصَايَة بفتح الواو وكسرها و أوْصَاهُ و وَصَّاهُ تَوْصِيَةً بمعنى والاسم
الوَصَاة و تَوَاصَى القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان }...
و ص ى : أوْصَى له بشيء وأوصى إليه جعله وَصِيَّةُ والاسم الوِصَايَة بفتح الواو وكسرها و أوْصَاهُ و وَصَّاهُ تَوْصِيَةً بمعنى والاسم الوَصَاة و تَوَاصَى القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان }
معنى
في قاموس معاجم
وَصَى
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: ...
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: جعله وصِيَّة، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ عهِد إليه. وـ إليه، وله بشيء: جعله له. وـ به فلاناً: استعطفه عليه. وـ فلاناً بالشيء: أمره به وفرضه عليه. يقال: أوصى الله الناس بكذا وكذا.( وَصَّى ) إليه، وله بشيء: جعله له. وـ فلاناً وإليه: عهد إليه. وـ فلاناً: جعله وصيَّه يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ بالشيء فلاناً: أمره به وفرضه عليه. يقال: وصَّى الله الناس بكذا وكذا.( تَوَاصَى ) القومُ: أوصى بعضهم بعضاً. وـ النَّبْت: اتَّصل.( اسْتَوْصَى ) به: قَبِلَ الوصيَّة به. ويقال: استوصى به خيراً: أراد الخير له وفعله. وفي الحديث: ( استوصوا بالنِّساء خيراً ).( الوَاصِيَةُ ): يقال: فَلاة واصية: تَتَّصل بفلاة أخرى.( الوَصَاةُ ): الوصيَّة. ( الجمع ) وَصًى. وـ جريدة النخل يُشَدّ به.( الوِصَايَةُ ): الوصيّة. ( الجمع ) وصايا. وـ الولاية على القاصر.( الوَصِيُّ ): مَن يُوصَى له. وـ من يقوم على شؤون الصغير. ( ومن العرب مَن لا يُثَنِّي ولا يجمع الوَصِيّ ). والأنثى وصيّ أيضاً. ( الجمع ) أوصياء. وـ النبات الملتفّ.( الوَصِيَّةُ ): ما يُوصَى به. ( الجمع ) وصايا. وـ جريدة النَّخل يُحزم بها، أو هي من الفسيل خاصّة. ( الجمع ) وصيّ.