أَنْ
تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ }، وعلى الماضي فلا تؤثِّر فيه نحو: ما عابني أَن سَبَقَنِي الجُهَّالُ. وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}. ومُفَسَّرَة كأَيْ، نحو: {فَأَوْحَيْنَا إلَيْهِ أَنِ ...
تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ }، وعلى الماضي فلا تؤثِّر فيه نحو: ما عابني أَن سَبَقَنِي الجُهَّالُ. وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}. ومُفَسَّرَة كأَيْ، نحو: {فَأَوْحَيْنَا إلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الفُلْكَ}. وزائدة للتوكيد، نحو: {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فارْتَدَّ بَصِيراً}.
معنى
في قاموس معاجم
إِنْ
تكون شَرْطِيَّة مثل: ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ). وقد تُقْرَنُ بلا النافية، مثل: ( إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ ). وتكون نافية، مثل: ( إِنِ الكَافِرُونَ إِلاَّ في غُرُورٍ ). ومخففة من إِنَّ، مثل: ( وإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ ...
تكون شَرْطِيَّة مثل: ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ). وقد تُقْرَنُ بلا النافية، مثل: ( إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ ). وتكون نافية، مثل: ( إِنِ الكَافِرُونَ إِلاَّ في غُرُورٍ ). ومخففة من إِنَّ، مثل: ( وإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ ). وزائدة نحو: ما إِن أَتيتُ بشيءٍ أَنت تكرهُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
أَنَّ
حرف للتأْكيد ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم. وترفع الخبر، ولا تقع في أول الكلام، وتُؤَوّل مع ما بعدها بمصدر. مثل: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ}.
حرف للتأْكيد ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم. وترفع الخبر، ولا تقع في أول الكلام، وتُؤَوّل مع ما بعدها بمصدر. مثل: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ}.
معنى
في قاموس معاجم
إِنَّ
حرف للتأْكيد، ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: {إِنَّ رَبَّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}، و: {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
حرف للتأْكيد، ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: {إِنَّ رَبَّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}، و: {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
معنى
في قاموس معاجم
أَنَّ
المريض ـِ أَنَّاً، وأَنيناً. وأُناناً. وأَنَّةً، وتأْنَاناً: تَأَوَّه. وـ القَوْسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.أَنَّنَهُ: تَرَضَّاه.تَأَنَّنَهُ: ترضَّاه.الأُنَنُ: طائر كالحمام، إلاَّ أَنه أَسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيِّ، أحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْته يشبه ...
المريض ـِ أَنَّاً، وأَنيناً. وأُناناً. وأَنَّةً، وتأْنَاناً: تَأَوَّه. وـ القَوْسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.أَنَّنَهُ: تَرَضَّاه.تَأَنَّنَهُ: ترضَّاه.الأُنَنُ: طائر كالحمام، إلاَّ أَنه أَسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيِّ، أحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْته يشبه الأَنين.الأَنَّانُ: وصف للمبالغة.الأَنَّة: مصدر المَرّة. وـ حديدةٌ معقوفةٌ تستخرج بها الدلو من البئر.الأُنَنَة: الأَنَّانُ. وـ الكثير البَثّ والشكوى.المَئنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته. وـ الخليق والجدير. وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له. كأنه جدير بأن تقول فيه: إنه لكذا، يقال: هو مَئِنَّةٌ للخير وغيره، وإنه لَمَئِنَّةٌ أَن يكون كذا، أو يَفعَلَه. وجاءه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما).
معنى
في قاموس معاجم
آنَ
ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة. وـ استراح.أَوَّنَتِ الحاملُ: عظُم بطنها لقُرب ولادتها. وـ الرجل والدابّةُ: أكل وشرب حتى صار جانباه كالأَوْنين: العِدلين. وـ تَمَهَّل.تَأَوَّنَ: أَوَّنَ. وـ في الأمر: تَلَبَّث.الأوَانُ: الحِين. يقال: جاءَ أوانُ البرْد. وـ العِدْلُ. ...
ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة. وـ استراح.أَوَّنَتِ الحاملُ: عظُم بطنها لقُرب ولادتها. وـ الرجل والدابّةُ: أكل وشرب حتى صار جانباه كالأَوْنين: العِدلين. وـ تَمَهَّل.تَأَوَّنَ: أَوَّنَ. وـ في الأمر: تَلَبَّث.الأوَانُ: الحِين. يقال: جاءَ أوانُ البرْد. وـ العِدْلُ. وـ العمود. ( الجمع ) آوِنة.الإِوانَ، والإيوان: مجلسٌ كبيرٌ على هيئة صُفّة واسعة، لها سقفٌ محمولٌ من الأمام على عَقْد، يجلس فيها كِبار القَوْم. ( الجمع ) أُون، على التخفيف. ( مع ).الأَوْنُ: الحِين. وـ العِدْلُ. وـ أحد جانبي الخُرْج. وـ الخاصرة.
معنى
في قاموس معاجم
آنَ
ـِ أَيْناً: حَان. وـ أعيا وتَعِبَ. يقال: وجَفَتِ الإبلُ على الأَيْن: على الإعياء.الآنَ: ظرف للوقت الحاضر، يقال: حَضَرْتُ الآنَ. ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فعلت.الأيْنُ: الأَيْمُ ( الحَيَّة الذَّكَر ).أيْنَ: ظرف مكان. تكون استفهاماً نحو: من أين لك هذا ؟ وتكون شرطاً نحو: أيْن ...
ـِ أَيْناً: حَان. وـ أعيا وتَعِبَ. يقال: وجَفَتِ الإبلُ على الأَيْن: على الإعياء.الآنَ: ظرف للوقت الحاضر، يقال: حَضَرْتُ الآنَ. ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فعلت.الأيْنُ: الأَيْمُ ( الحَيَّة الذَّكَر ).أيْنَ: ظرف مكان. تكون استفهاماً نحو: من أين لك هذا ؟ وتكون شرطاً نحو: أيْن تَصْرِفْ بنا العُداةَ تجدْنا نَصْرِفُ العِيَسَ نحوَها للتَّلاقِي.و تُزاد بعدها ما، نحو: {أيْنَمَا تكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الموتُ}.
معنى
في قاموس معاجم
عَزَمَ
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. ...
فلانٌ ـِ عَزْماً، وعَزيماً، وعَزيمة، وعَزْمَة، ومَعزِماً: جدّ. وـ صبر. يقال: ما لي عنك عَزْم. وـ الأمرُ: جدّ ولزم. وفي التنزيل العزيز:{فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ}. وـ اللهُ لي: خلق لي قُوَّة وصبراً. وـ على فلان: أمره وشدّد عليه. وـ أقسم. ويقال: عزّم الرّاقي: قرأ العزائم. وـ الأمرَ، وعليه: أراد فعله وعقد عليه نيّته.( عَزَّم ) الراقي: عزم.( اعتَزَم ) للأمر: احتمله وصبر عليه. وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وـ فلانٌ الطريقَ: مضى فيه ولم ينثن.( تَعَزَّم ) الأمرَ: عزمه.( العَزَّام ): الشديد العَزْم. وـ مبالغة من العَزْم. وـ الأسد.( العَزْم ): الصّبر والجِدّ. وأولو العزم من الرُّسُل: الذين صبروا وجَدُّوا في سبيل دعوتهم. وفي التنزيل العزيز: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.( العَزْمَة ): يقال: هذا عَزْمَة من عَزَمَات الله: حق من حقوقه.( العُزْمَة ): عُزْمَة الرّجل: أسرته وقبيلته. ( الجمع ) عُزم.( العَزْميّ ): الوفيّ بالعهد.( العَزِيمَة ): ما عزمت عليه. وـ الرُّقْيَة. ( الجمع ) عزائم. وعزائم الله: فرائضه التي أوجبها. وفي الحديث: ( إنّ الله يُحبّ أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ).
معنى
في قاموس معاجم
وَطَدَ
ـِ ( يَطِدُ ) وَطْداً: رسا وثبت. وـ الشيء وَطْداً، وطِدَةً: أثبته وقوّاه. فهو وطيد، وموطود. يقال: وطد له منزلة: مهَّدها. وـ الإنسانَ إلى الأرض: غَمَزَه فيها وأثبته عليها ومنعه الحركة. وـ الأرض: ضربها بالمِيطدة لتصل لأساس بناء أو غيره. وـ الصَّخر على الغار: سَدَّه به ...
ـِ ( يَطِدُ ) وَطْداً: رسا وثبت. وـ الشيء وَطْداً، وطِدَةً: أثبته وقوّاه. فهو وطيد، وموطود. يقال: وطد له منزلة: مهَّدها. وـ الإنسانَ إلى الأرض: غَمَزَه فيها وأثبته عليها ومنعه الحركة. وـ الأرض: ضربها بالمِيطدة لتصل لأساس بناء أو غيره. وـ الصَّخر على الغار: سَدَّه به ونضَّده عليه.( وَطَّدَهُ ): وطَدَه. وـ الأرضَ: رَدَمَها وداسها لتَصْلب. ويقال: وطَّد له عنده منزلة: وطدها.( تَوَطَّدَ ) الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدّ.( اتَّطَدَ ): توطّد.( المُتَوَطِّدُ ): الدائم الثابت الذي بعضه في إثر بعض. وـ الشَّديد.( المِيطَدَةُ ): أداة ثقيلة من خشب ونحوه يُوَطَّد بها أساس بناء وغيره ليصلب. وـ خشبة يُمسَك بها المِثقب.( الوَطِيدَةُ ): القاعدة من قواعد البنيان. وـ الأُثْفيّة من أثافي القِدر. ويقال: له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة. وأنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه. ( الجمع ) وطائد.