فارَتْ
القِدْرُ
تَفورُ
فَوْراً
وفَوَراناً:
جاشتْ. ومنه
قولهم: ذهبْتُ
في حاجة ثم
أتيتُ فلاناً
من فَوْري، أي
قبل أن أسكن.
وفارَ
فائِرُهُ: لغة
في ثار ثائره،
إذا جاش غضبه.
وفَوْرَةُ
الحَرِّ:
شدته.
وفَوْرَةُ
العشاء: بعد
العَتَمَةِ.
والفُور
فارَتْ
القِدْرُ
تَفورُ
فَوْراً
وفَوَراناً:
جاشتْ. ومنه
قولهم: ذهبْتُ
في حاجة ثم
أتيتُ فلاناً
من فَوْري، أي
قبل أن أسكن.
وفارَ
فائِرُهُ: لغة
في ثار ثائره،
إذا جاش غضبه.
وفَوْرَةُ
الحَرِّ:
شدته.
وفَوْرَةُ
العشاء: بعد
العَتَمَةِ.
والفُورُ
بالضم:
الظباء، لا
واحد لها من
لفظها.
وفَوَّارَةُ
الوَرِكِ:
ثَقْبُها.
وفُوارَةُ
القِدْرِ: ما
يَفورُ من
حَرِّها.
والفِيارانِ:
اللذان
يكتنفان لسان
الميزان.
معنى
في قاموس معاجم
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قول
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قولك
وفَرْتُهُ
عِرْضَهُ
وماله. قال
الفراء: إذا
عُرِضَ عليك
الشيء فلك أن
تقول توفَرُ
وتُحْمَدُ
ولا تقل
توثَرُ. يضرب
هذا المثل
للرجل تعطيه
الشيءَ
فيردُّه عليك
غير
تَسَخُّطٍ.
وهذه أرضٌ في
نبتها وَفْرٌ
ووَفْرَةٌ،
وفِرَةٌ
أيضاً، أي
وَفورٌ لم يُرْعَ.
والوَفْراءُ:
الأرضُ التي
لم يُنقص من
نبتها شيء.
ويقال: مزادةٌ
وَفْراءُ،
للتي لم
يُنتقص من
أديمها شيء.
وسِقاءٌ
أوْفَرُ. ووَفَّرَ
عليه حقَّه
تَوْفيراً.
واسْتَوْفَرَهُ،
أي استوفاه.
وتَوَفَّرَ
عليه، أي رعى
حُرُماتِهِ.
ويقال: هم
مُتوافِرونَ،
أي هم كثير.