وَقَى
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: ...
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: أصلحه.( وَقَّاهُ ) تَوْقيَةً: حفظه وصانه.( اتَّقَى ) بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر. وـ الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره. وـ الشيء: حذره وتجنّبه.( تَوَقَّاهُ ): حذره وتجنّبه. وفي حديث الصّدَقة: ( وتوقّ كرائم أموالهم ). وـ وقاه.( التُّقَاةُ ): الخشية والخوف. ( الجمع ) تُقًى.( التَّقَاوِي ): ( انظر: قوي ).( التَّقْوَى ): الخشية والخوف. وتقوى الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه. ( وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصفة ).( التَّقِيَّةُ ): الخَشْية والخوف. والتَّقِيّة ( عند بعض الفرق الإسلامية ): إخفاء الحقّ ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزاً من التلف.( التَّقِيُّ ): مَن يتقي الله تعالى. ( الجمع ) أتقياء.( المُوَقَّى ): الشّجاع.( الوَاقِي ): الصُّرَد. وفرس واقٍ: به ظَلْع. ويقال: فرس واقية.( الوَاقِيَةُ ): كلّ ما وَقيت به شيئاً. ( الجمع ) أواقٍ.( الوِقَاءُ ): ما وقيت به شيئاً.( الوَقَّاءُ ): صيغة مبالغة. ويقال: رجل وَقّاء: شديد الاتّقاء.( الوَُِقَايَةُ ): ما يُوَقّى به الشيء.( الوَُقِيَّةُ ): لغة في الأُوقيّة. ( الجمع ) وُقِيّ، ووَقايا.