وكل يكل ، كل ، وكلا ووكولا ، فهو واكل ووكيل ، والمفعول موكول• وكل إليه الأمر : سلمه وفوضه إليه واعتمد عليه فيه وكل أمره إلى الله - وكل إليه
إدارة الشركة - وكل إلى المحامي أمر الدفاع عنه . • وكل الشخص إلى رأيه / وكل الشخص لرأيه : تركه ولم يشترك معه ولم يعن
وكل يكل ، كل ، وكلا ووكولا ، فهو واكل ووكيل ، والمفعول موكول• وكل إليه الأمر : سلمه وفوضه إليه واعتمد عليه فيه وكل أمره إلى الله - وكل إليه إدارة الشركة - وكل إلى المحامي أمر الدفاع عنه . • وكل الشخص إلى رأيه / وكل الشخص لرأيه : تركه ولم يشترك معه ولم يعنه اللهم فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين [ حديث ] - كلني إلى كذا : دعني أقوم به .
معنى
في قاموس معاجم
وكل يوكل ، توكيلا ، فهو موكل ، والمفعول موكل• وكل الشخص : جعله وكيلا له قائما بالأمر نيابة عنه ثقة به وكل محاميا - وكلت أمري إلى فلان - دافع
المحامي عن موكله . • وكل الشخص بالأمر / وكل الشخص على الأمر / وكل الشخص في الأمر : فوضه إليه وكله في القضية - وكله
وكل يوكل ، توكيلا ، فهو موكل ، والمفعول موكل• وكل الشخص : جعله وكيلا له قائما بالأمر نيابة عنه ثقة به وكل محاميا - وكلت أمري إلى فلان - دافع المحامي عن موكله . • وكل الشخص بالأمر / وكل الشخص على الأمر / وكل الشخص في الأمر : فوضه إليه وكله في القضية - وكله على أموال اليتامى - { فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين } .
معنى
في قاموس معاجم
وكل [ مفرد ] : مصدر وكل . ...
وكل [ مفرد ] : مصدر وكل .
معنى
في قاموس معاجم
الكُولايَ
لحاء شجر الكولايا يحتوي على الصابونين، يستعمل لإحداث رغوة في المشروبات، وتستحلب به الزيوت في الحلاوة الطحينية، ويعرف أيضاً ( بعرق الحلاوة ). ( مج ).
لحاء شجر الكولايا يحتوي على الصابونين، يستعمل لإحداث رغوة في المشروبات، وتستحلب به الزيوت في الحلاوة الطحينية، ويعرف أيضاً ( بعرق الحلاوة ). ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
وَكَلَ
باللهِ ـِ ( يَكِلُ ) وَكْلاً: استسلمَ إليه. وـ الدّابّة: فترت عن السير. وـ إليه الأمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمه. وـ فوَّضه إليه واكتفى به. وـ فلاناً إلى رأيه: تركه ولم يُعِنْه. وفي الحديث: ( اللَّهمّ لا تَكِلْنا إلى أنفسنا طَرْفَة عين ).( أَوْكَلَ ) على الله: وَكلَ به. وـ ...
باللهِ ـِ ( يَكِلُ ) وَكْلاً: استسلمَ إليه. وـ الدّابّة: فترت عن السير. وـ إليه الأمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمه. وـ فوَّضه إليه واكتفى به. وـ فلاناً إلى رأيه: تركه ولم يُعِنْه. وفي الحديث: ( اللَّهمّ لا تَكِلْنا إلى أنفسنا طَرْفَة عين ).( أَوْكَلَ ) على الله: وَكلَ به. وـ على فلان العمل: خَلاَّه كلَّه عليه.( وَاكَلَتِ ) الدّابّة: أساءت السَّير. ورجل مُواكِل: ضعيف.( وكَّلَهُ ): استكفاه أمره ثقة به. وـ في الأمر، وعليه: فوَّضه إليه.( اتَّكَلَ ) على الله: استسلم إليه. وـ على فلان في أمر: اعتمد ووثق به.( تَوَاكَلَ ) القوم: اتَّكلَ بعضهم على بعض. وـ القوم فلاناً: تركوه ولم يعينوه فيما داهمه.( تَوَكَّلَ ) الرّجل بالأمر: ضَمِن القيام به. وـ قَبِل الوكالة. وـ على الله: استسلم إليه. وـ في الأمر: أظهر العَجزَ واعتمد على غيره. وـ ( في اصطلاح أهل الحقيقة ): وثِقَ بما عند الله ويئس ممّا في أيدي الناس.( التُّكْلانُ ): التوكُّل بمعنى الاعتماد ( التاء فيه أصلها واو ).( التُّكَلَةُ ): الوُكَلَة. ( التاء فيه مبدلة من الواو ).( المُوَاكِلُ ): الوُكَلَة. ويقال: رجل مُواكِل: لا تجده خفيفاً.( الوَاكِلُ ) من الخيْل: الذي يَتَّكِل على راكبه في العدو ويحتاج إلى الضّرب.( الوَِكَالُ ): البلادة والبُطء. يقال: فيه وكال. وـ الضَّعف.( الوَِكَالَةُ ): أن يعهد إلى غيره أن يعمل له عملاً. وـ عمل الوكيل ومحلَّه. ( محدثة ).( الوَكَلُ ): الجَبَان. وـ البَليَّة. وـ العاجز الذي إذا نابه أمر لا ينهض فيه، بل يَكِله إلى غيره.( الوَكِلُ ): العاجز. وـ البليد. وـ الجبان.( الوُكَلَةُ ): الذي يَكِل أمره إلى الناس.( الوَكِيلُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الكفيل بأرزاق العباد. وـ الحافظ. وـ الكفيل. وـ الذي يسعى في عمل غيره، وينوب عنه فيه. ( وقد يكون للجمع والأنثى، فيقال: هم وكيل عن فلان، وهي وكيل ). ( الجمع ) وُكَلاء. والوكيل بالعُمالة ( العُمُولة ) ( في الاقتصاد السياسي ): شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
تَكَوَّل القومُ
عليه وتَثَوَّلوا عليه تَثَوُّلاً إِذا اجتمعوا عليه وضربوه ولا يُقْلِعُون عن
ضربه ولا شَتْمه وقيل تَكَوَّلوا عليه وانْكالوا انقلبوا عليه بالشتم والضرب فلم
يُقْلِعُوا وقيل انْكالوا عليه وانْثالوا بهذا المعنى وتَكاوَل الرجلُ تَقاصر
والكَ
تَكَوَّل القومُ
عليه وتَثَوَّلوا عليه تَثَوُّلاً إِذا اجتمعوا عليه وضربوه ولا يُقْلِعُون عن
ضربه ولا شَتْمه وقيل تَكَوَّلوا عليه وانْكالوا انقلبوا عليه بالشتم والضرب فلم
يُقْلِعُوا وقيل انْكالوا عليه وانْثالوا بهذا المعنى وتَكاوَل الرجلُ تَقاصر
والكَوْلانُ بالفتح نبت وهو البَرْدِيُّ وفي المحكم نبات ينبُت في الماء مثل
البَرْدِيِّ يشبِه ورَقُه وساقُه السعدى
( * قوله « السعدى » هكذا في الأصل ولم نجده اسماً لنبت فيما بأيدينا من كتب اللغة
ولعله السعادى كحبارى لغة في السعد بالضم النبت المعروف ) إِلا أَنه أَغلظ وأَعظم
وأَصله مثل أَصله يجعل في الدواء قال أَبو حنيفة وسمعت بعض بني أَسد يقول الكُولان
فيضم الكاف
معنى
في قاموس معاجم
الكَوْلانُ
بالفتح:
نَبْتٌ، وهو
البَرْدِيُّ.
وتَكَوَّلَ
القومُ على
فلانٍ:
تجمَّعوا عليه....
الكَوْلانُ
بالفتح:
نَبْتٌ، وهو
البَرْدِيُّ.
وتَكَوَّلَ
القومُ على
فلانٍ:
تجمَّعوا عليه.