كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذ
كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذؤيب في
البقر أيضاً
فقال:
ولا
مُشِبٌّ من
الـثِـيرانِ
أفْـرَده
عن
كَوْرِهِ
كَثْرَةُ
الإغْراءِ
والطَرَدُ
والكورُ
بالضم:
الرَحْلُ
بأداته،
والجمع أكْوارٌ
وكيرانٌ.
والكورُ
أيضاً: كورُ
الحداد المبنيُّ
من الطين.
والكورُ
أيضاً: موضعُ
الزنابير.
وكُوَّرَةُ
النحل:
عَسَلُها في
الشَمَع.
والكورَةُ:
المدينة،
والصُقْعُ،
والجمع كُوَرٌ.
والكارَةُ: ما
يُحمل على
الظَهر من الثياب.
وتَكْويرُ
المتاعِ: جمعه
وشدُّه.
ويقال: طعنه
فكَوَّرَهُ،
أي ألقاه
مجتمعاً.
وأنشد أبو
عبيدة:
ضَربناه
أُمَّ الرأس
والنَقْعُ
ساطِعٌ
فَخَرَّ
صريعاً
لليدينِ مـكَـوَّرا
وكَوَّرْتُهُ
فتَكَوَّرَ،
أي سقط. قال
أبو كَبير
الهذلي:
مُتَكَوِّرينَ
على المعاري
بينهـم
ضربٌ
كَتَعْطاطِ
المَزادِ
الأثْجَلِ
وتَكْويرُ
العمامةِ:
كَوْرُها.
وتَكْويرُ الليلِ
على النهار:
تَغْشِيَته
إيَّاه،
ويقال زيادةُ
هذا من ذاك.
وقوله تعالى:
"إذا الشمسُ
كُوِّرَتْ"
قال ابن عباس
رضي الله عنه:
غُوِّرَتْ.
وقال قتادة:
ذهب ضوؤها.
وقال أبو
عبيدة: كُوِّرَتْ
مثل تَكْويرِ
العمامةِ
تُلَفُّ فتمحى.
والتَكَوُّرُ:
التقطُّر
والتشمُّر.
واكَتارَ
الفرسُ: رفع
ذَنَبَه في
حُضْرِهِ.
وربَّما
قالوا: كارَ
الرجلُ، إذا
أسرع في
مشيته. ورجلٌ
مَكْوَرَّى،
أي لئيم. قال
أبو بكر ابن
السرَّاج: هو
العظيم
روثَةِ
الأنفِ،
مأخوذٌ من كَوَّرَهُ
إذا جمعه.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: الكيرُ
كيرُ
الحدَّاد،
وهو زِقٌّ أو
جِلْدٌ غليظٌ
ذو حافاتٍ.
وأمَّا
المبنيُّ من
الطين فهو الكورُ....
أبو
عمرو: الكيرُ
كيرُ
الحدَّاد،
وهو زِقٌّ أو
جِلْدٌ غليظٌ
ذو حافاتٍ.
وأمَّا
المبنيُّ من
الطين فهو الكورُ.
معنى
في قاموس معاجم
وَكْرُ
الطائر:
عُشُّهُ.
والجمع
وُكورٌ وأوْكارٌ.
قال أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
يقول: الوَكْرُ:
العُشُّ حيثما
كان، في جبلٍ
أو شجرٍ. وقد
وَكَرَ
الطائر
يَكِرُ
وَكْراً، أي
دخل في
وَكْرِهِ.
ووَكَرَتِ
الناقة
تَكِرُ
وَكْراً، إذا
عَدَتِ الوَكَرى
وَكْرُ
الطائر:
عُشُّهُ.
والجمع
وُكورٌ وأوْكارٌ.
قال أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
يقول: الوَكْرُ:
العُشُّ حيثما
كان، في جبلٍ
أو شجرٍ. وقد
وَكَرَ
الطائر
يَكِرُ
وَكْراً، أي
دخل في
وَكْرِهِ.
ووَكَرَتِ
الناقة
تَكِرُ
وَكْراً، إذا
عَدَتِ الوَكَرى،
وهي عدوٌ فيه
نَزْوٌ،
وكذلك الفرس.
وناقةٌ
وَكَرى
أيضاً، أي
قصيرة.
ووَكَرْتُ
السِقاءَ
وَكْراً:
ملأتُهُ،
وكذلك
وَكَّرْتُهُ
تَوْكيراً.
وكذلك
وَكَّرَ فلان
بطنَه وأَوْكَرَهُ.
والتوكيرُ:
اتِّخاذ
الوَكيرةِ،
وهي طعام
البِناء. قال
الأصمعيّ: شرب
حتَّى تَوَكَّرَ،
وحتَّى
تَضَلَّعَ.
وتَوَكَّرَ
الطائر: امتلأتْ
حوصلتُهُ.