الكَيْلُ
المِكْيال غيره الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ
كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل
بكسر العين يقال ما في برك مَكالٌ وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش قال ابن بري هكذا قال
الج
الكَيْلُ
المِكْيال غيره الكَيْل كَيْل البُرِّ ونحوه وهو مصدر كالَ الطعامَ ونحوه يَكِيلُ
كَيْلاً ومَكالاً ومَكِيلاً أَيضاً وهو شاذ لأَن المصدر من فَعَل يَفْعِل مَفْعِل
بكسر العين يقال ما في برك مَكالٌ وقد قيل مَكِيل عن الأَخفش قال ابن بري هكذا قال
الجوهري وصوابه مَفْعَل بفتح العين وكِيلُ الطعامُ على ما لم يسم فاعله وإِن شئت
ضممت الكاف والطعامُ مَكِيلٌ ومَكْيُول مثل مَخِيط ومَخْيوط ومنهم من يقول كُولَ
الطعامُ وبُوعَ واصْطُودَ الصَّيْدُ واسْتُوقَ مالُه بقلب الياء واواً حين ضم ما قبلها
لأَن الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم واكْتالَه وكالَه طعاماً وكالَه له قال
سيبويه اكْتَل يكون على الاتحاد وعلى المُطاوَعة وقوله تعالى الذين إِذا اكْتالوا
على الناس يَسْتَوْفُون أَي اكْتالوا منهم لأَنفسهم قال ثعلب معناه من الناس
والاسم الكِيلَةُ بالكسر مثل الجِلْسة والرِّكْبة واكْتَلْت من فلان واكْتَلْت
عليه وكِلْت فُلاناً طعاماً أَي كِلْتُ له قال الله تعالى وإِذا كالُوهمْ أَو
وَزَنُوهم أَي كالُوا لهم وفي المثل أَحَشَفاً وسُوء كِيلة ؟ أَي أَتَجْمَعُ عليَّ
أَن يكون المَكِيل حَشَفاً وأَن يكون الكَيل مُطَفَّفاً وقال اللحياني حَشَف وسوء
كِيلةٍ وكَيْلٍ ومَكِيلةٍ وبُرٌّ مَكِيلٌ ويجوز في القياس مَكْيول ولغة بني أَسد
مَكُول ولغة رديئة مُكالٌ قال الأَزهري أَما مُكالٌ فمن لغات الحَضَرِيِّين قال
وما أَراها عربية محضة وأَما مَكُول فهي لغة رديئة واللغة الفصيحة مَكِيل ثم يليها
في الجودة مَكْيول الليث المِكْيال ما يُكالُ به حديداً كان أَو خشباً واكْتَلْتُ
عليه أَخذت منه يقال كال المعطي واكْتال الآخِذ والكَيْلُ والمِكْيَلُ والمِكْيال
والمِكْيَلةُ ما كِيلَ به الأَخيرة نادرة ورجل كَيَّال من الكَيْل حكاه سيبويه في
الإِمالة فإِما أَن يكون على التكثير لأَن فِعْله معروف وإِما يُفَرّ إِلى النسَب
إِذا عُدِم الفعل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي حين تكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ
فسره فقال أَراد حين تَغْزُر فيُكال لَبَنُها كَيْلاً فهذه الناقة أَغزرهنَّ وكال
الدراهمَ والدنانير وزنها عن ابن الأَعرابي خاصة وأَنشد لشاعر جعل الكَيْل وَزْناً
قارُروة ذات مِسْك عند ذي لَطَفٍ من الدَّنانيرِ كالُوها بمِثْقال فإِما أَن يكون
هذا وَضْعاً وإِما أَن يكون على النسب لأَن الكَيْل والوزن سواء في معرِفة
المَقادير ويقال كِلْ هذه الدراهمَ يريدون زِنْ وقال مُرَّة كُلُّ ما وزن فقد
كِيلَ وهما يتَكايَلان أَي يتَعارَضان بالشَّتْم أَو الوَتْرِ قالت امرأَة من
طيِّءٍ فيَقْتل خيراً بامرِئٍ لم يكن له نِواءٌ ولكن لا تَكَايُلَ بالدَّمِ قال
أَبو رِياش معناه لا يجوز لك أَن تقتل إِلاَّ ثأْرَك ولا تعتبر فيه المُساواة في الفضل
إِذا لم يكن غيره وكايَل الرجلُ صاحبَه قال له مثل ما يقول أَو فَعَل كفعله
وكايَلْته وتكايَلْنا إِذا كالَ لَكَ وكِلْتَ له فهو مُكائِل بالهمز وفي حديث عمر
رضي الله عنه أَنه نَهَى عن المُكايَلة وهي المُقايَسة بالقَوْل والفعل والمراد
المُكافأَة بالسُّوءِ وتركُ الإِغْضاء والاحتمالِ أَي تقول له وتفعَل معه مثل ما
يقول لك ويفعل معك وهي مُفاعلة من الكَيْل وقيل أَراد بها المُقايَسة في الدِّين
وترك العمل بالأَثر وكالَ الزَّنْدُ يَكِيلُ كَيْلاً مثل كَبا ولم يخرِج ناراً
فشبه مؤخَّر الصفوف
( * قوله « فشبه مؤخر الصفوف إلى قوله من كان فيه » هكذا في الأصل هنا وقد ذكره
ابن الاثير عقب حديث دجانة ونقله المؤلف عنه فيما يأتي عقب ذلك الحديث ولا مناسبة
له هنا فالاقتصار على ما يأتي احق ) في الحرب به لأَنه لا يُقاتِل مَن كان فيه
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِكْيال مِكْيال أَهل المدينة
والمِيزانُ مِيزانُ أَهلِ مكة قال أَبو عبيدة يُقال إِن هذا الحديث أَصل لكل شيء
من الكَيْل والوَزْن وإِنما يأْتَمُّ الناس فيهما بأَهل مكة وأَهل المدينة وإِن
تغيَّر ذلك في سائر الأَمصار أَلا ترى أَن أَصل التمر بالمدينة كَيْلٌ وهو يُوزَن
في كثير من الأَمصار وأَنَّ السَّمْن عندهم وَزْن وهو كَيْل في كثير من الأَمصار ؟
والذي يعرف به أَصل الكَيْل والوَزْن أَن كل ما لَزِمه اسم المَخْتوم والقَفِيزِ
والمَكُّوكِ والمُدِّ والصاعِ فهو كَيْل وكلُّ ما لزمه اسم الأَرْطالِ والأَواقيِّ
والأَمْناءِ فهو وزن قال أَبو منصور والتمر أَصله الكَيْل فلا يجوز أَن يباع منه
رِطْل برطل ولا وزن بوزن لأَنه إِذا رُدَّ بعد الوزن إِلى الكيل تَفاضَل إِنما
يُباع كَيْلاً بكَيْل سواء بسواء وكذلك ما كان أَصله مَوْزُوناً فإِنه لا يجوز أَن
يُباع منه كَيْل بكَيْل لأَنه إِذا رُدَّ إِلى الوزن لم يؤْمن فيه التَّفاضُل قال
وإِنما احتيج إِلى هذا الحديث لهذا المعنى ولا يتَهافت الناس في الرِّبَا الذي
نَهَى الله عز وجل عنه وكل ما كان في عَهْد النبي صلى الله عليه وسلم بمكة
والمدينة مَكِيلاً فلا يُباعُ إِلا بالكَيْل وكل ما كان بها مَوْزُوناً فلا يُباع
إِلا بالوزن لئلا يدخله الرِّبا بالتَّفاضُل وهذا في كل نوع تتعلق به أَحكام الشرع
من حقوق الله تعالى دون ما يَتعامل به الناسُ في بِياعاتِهم فأَما المِكْيال فهو
الصاع الذي يتعلَّق به وُجوب الزكاة والكفارات والنفقات وغير ذلك وهو مقدر بكيل
أَهل المدينة دون غيرها من البُلْدان لهذا الحديث وهو مِفْعال من الكَيْل والميم
فيه للآلة وأَما الوَزْن فيريد به الذهب والفضة خاصة لأَن حق الزكاة يتعلَّق بهما
ودِرْهمُ أَهلِ مكة ستة دَوانيق ودراهم الإِسلام المعدَّلة كل عشرة دراهم سبعة
مَثاقيل وكان أَهلُ المدينة يتَعاملون بالدراهم عند مَقْدَمِ سيدنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالعَدَدِ فأَرْشَدَهم إِلى وزن مكة وأَما الدنانير فكانت تحمل
إِلى العرب من الرُّوم إِلى أَن ضَرَبَ عبدُ الملك بن مَرْوان الدينار في أَيامه
وأَما الأَرطالُ والأَمْناءُ فللناس فيها عادات مختلفة في البُلْدان وهم مُعاملون
بها ومُجْرَوْن عليها والكَيُّولُ آخِرُ الصُّفوفِ في الحرب وقيل الكَيُّول مؤخر
الصفوف وفي الحديث أَن رجلاً أَتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقاتِلُ العدوَّ
فسأَله سيفاً يقاتِل به فقال له فلَعَلَّك إِن أَعطيتك أَن تقوم في الكَيُّول فقال
لا فأَعطاه سيفاً فجعل يُقاتِل وهو يقول إِنِّي امْرُؤٌ عهَدَني خَلِيلي أَن لا
أَقومَ الدَّهْرَ في الكَيُّولِ أَضْرِبْ بسيفِ الله والرسولِ ضَرْبَ غُلامٍ ماجدٍ
بُهْلولِ فلم يزل يقاتِل به حتى قُتِل الأَزهري أَبو عبيد الكَيُّولُ هو مؤخر
الصفوف قال ولم أَسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث وسكن الباءَ في أَضْرِبْ لكثرة
الحركات وتَكَلَّى الرجلُ أَي قام في الكَيُّول والأَصل تَكَيَّل وهو مقلوب منه
قال ابن بري الرجَز لأَبي دُجَانَةَ سِمَاك بن خَرَشَةَ قال ابن الأَثير الكَيُّول
فَيْعُول من كالَ الزندُ إِذا كَبَا ولم يخرج ناراً فشبَّه مؤخَّر الصفوف به لأَن
مَنْ كان فيه لا يُقاتِل وقيل الكَيُّول الجَبَان والكَيُّول ما أَشرف من الأَرض
يُريد تقومُ فوقَه فتنظر ما يصنع غيرك أَبو منصور الكَيُّول في كلام العرب ما خرج
من حَرِّ الزَّنْد مُسْوَدّاً لا نار فيه الليث الفرس يُكايِل الفرس في الجَرْي
إِذا عارَضه وباراه كأَنه يَكِيل له من جَرْيهِ مثل ما يَكِيل له الآخر ابن
الأَعرابي المُكَايلة أَن يتَشاتَم الرجلان فيُرْبِي أَحدهما على الآخر والمُواكلة
أَن يُهْدِيَ المُدانُ للمَدِينِ ليُؤخِّر قضاءه ويقال كِلْتُ فلاناً بفلانٍ أَي
قِسْتُه به وإِذا أَردْت عِلْمَ رجل فكِلْهُ بغيره وكِلِ الفرسَ بغيره أَي قِسْه
به في الجَرْي قال الأَخطل قد كِلْتُموني بالسَّوابِقِ كُلِّها فَبَرَّزْتُ منها
ثانياً من عِنَانِيَا أَي سبقتها وبعض عِناني مَكْفوف والكِيَالُ المُجاراة قال
أُقْدُرْ لنَفْسِكَ أَمْرَها إِن كان من أَمْرٍ كِيَالَهْ وذكر أَبو الحسن بن سيده
في أَثناء خُطْبة كتابه المحكم مما قَصَدَ به الوَضْعَ من ابن السكيت فقال وأَيُّ
مَوْقِفةٍ أَخْزَى لِواقِفِها من مقامة أَبي يوسف يعق بن إِسحق السكيت مع أَبي
عثمان المازني بين يدي المتوكِّل جعفر ؟ وذلك أَن المتوكل قال يا مازني سل يعقوب
عن مسأَلة من النحو فَتَلَكَّأَ المازني عِلْماً بتأَخر يعقوب في صناعة الإِعراب
فعَزَم المتوكل عليه وقال لا بدَّ لك من سؤاله فأَقبل المازني يُجْهِد نفسه في
التلخيص وتَنكُّب السؤال الحُوشِيِّ العَوِيص ثم قال يا أَبا يوسف ما وَزْن نَكْتَلْ
من قوله عز وجل فأَرْسِلْ معنا أَخانا نَكْتَلْ فقال له نَفْعَل قال وكان هناك قوم
قد علموا هذا المِقْدار ولم يُؤْتَؤْا من حَظِّ يعقوب في اللغة المِعْشار ففاضوا
ضَحِكاً وأَداروا من اللَّهْو فَلَكاً وارتفع المتوكِّل وخرج السِّكِّيتي والمازني
فقال ابن السكيت يا أَبا عثمان أَسأْت عِشْرَتي وأَذْويْتَ بَشَرتي فقال له
المازني والله ما سأَلتُك عن هذا حتى بحثت فلم أَجد أَدْنى منه مُحاوَلاً ولا
أَقْرَب منه مُتَناوَلاً
معنى
في قاموس معاجم
في أَسماء الله
تعالى الوَكِيلُ هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر
المَوْكول إِليه وفي التنزيل العزيز أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً قال
الفراء يقال رَبًّا ويقال كافِياً ابن الأَنباري وقيل الوَكِيلُ الحافظ وقال أَبو
إِسحق ا
في أَسماء الله
تعالى الوَكِيلُ هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر
المَوْكول إِليه وفي التنزيل العزيز أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً قال
الفراء يقال رَبًّا ويقال كافِياً ابن الأَنباري وقيل الوَكِيلُ الحافظ وقال أَبو
إِسحق الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق وقال
بعضهم الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا وقال في قولهم حَسْبُنا الله
ونِعْم الوَكِيلُ كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي كقولك رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق
وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ وداخِلةٍ غَوْراً وبالغَوْرِ
أُخرِجتْ وبالماء سِيقَتْ حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً
لها فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً يعني جَنِين الناقة غارَ
في رَحِمِ الناقة وبالغَوْر أُخْرِجت بالرَّحِم أُخْرجت من البطن بالماء سِيقَتْ
إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين وسُرَّ وكيلُها يعني رَبَّ
الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين والمُتَوَكِّل على الله الذي يعلم أَن الله كافِلٌ
رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره ابن سيده وَكِلَ بالله
وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل يقال
توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه
إِليه واعتمدت فيه عليه ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً
بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه ووَكَل إِليه الأَمرَ سلَّمه
ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً تركه وأَنشد ابن بري لراجز لمَّا رأَيت
أَنَّني راعِي غَنَمْ وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ إِذا
الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ ورجل وَكَلٌ بالتحريك
ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره
يقال وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه قالت امرأَة
ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره قال ابن بري
وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل قال والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن
عاصم وهو أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ أَو أَشبِهْ عَمَلْ ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ
وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في
الجَبَلْ وأَما الذي قالته مَنْفوسة فإِنها قالته في ولدها حكيم أَشْبِهْ أَخي أَو
أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال
أَبو المُثلم أَيضاً حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني رجل وَكَلٌ إِذا
كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ ويقال رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً بغير همز ويقال فيه
وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة وفي الحديث كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ
ولا وَكَل الوَكَلُ والوَكِلُ البليدُ والجبان وقيل العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى
غيره وفي مَقْتَل الحسين عليه السلام قال سنان قاتلُه للحجَّاج وَلَّيْتُ رأْسَه
( * قوله « وليت رأسه » ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها )
امْرَأً غير وَكَل وفي رواية وكَلْتُه إِلى غير وَكَل يعني نفسَه ويقال قد اتَّكَل
عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد ويقال قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي
خلَّيته كلّه ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس وواكَلْت فلاناً
مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك والوَكالُ الضعف قال أَبو
الطَّمَحان القَيْنِيُّ إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب وما تَرْكُ
قَوْمٍ لا أَبا لكَ سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ
الدابةُ وِكالاً أَساءت السيرَ وقيل المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى
التأَخُّر وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً اتَّكَل بعضهم على بعض أَبو عمرو
المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو وفي حديث الفضل بن العباس
وابن ربيعة أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد
منهما على الآخر فيه يقال اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى
بعض ومنه حديث ابن يَعْمَر فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ ومنه حديث لُقْمان
وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره
وفي الحديث أَنه نهى عن المُواكلة قيل هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل
كلُّ واحد منهما على الآخر يقال رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره
فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه
فيما يَنُوبُه وقيل إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل والواو مُبْدَلة من الهمزة وقد
تقدّم وفرس واكِلٌ يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب ويقال
دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد بالفتح والكسر ووَكَلَتِ الدابةُ فَتَرَت
قال القطامي وَكَلَتْ فقلْت لها النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي وتَجَنَّبي
هَمْدانا والوَكِيلُ الجَريءُ وقد يكون الوَكِيلُ للجمع وكذلك الأُنثى وقد وَكَّله
على الأَمْر والاسم الوَكالة والوِكَالةُ ووَكِيلُ الرجل الذي يَقوم بأَمره سمِّي
وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ
والوَكِيلُ على هذا القول فَعِيل بمعنى مفعول وتقول اللهم لا تَكِلْنا إِلى
أَنفسنا وفي حديث الدعاء لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ وفي
الحديث ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه وفي الحديث مَنْ توَكَّل بما
بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة قيل هو بمعنى تكَفَّل الجوهري
الوَكِيلُ معروف يقال وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً والتَّوَكُّل إِظْهارُ
العَجْزِ والاعْتماد على غيرك والاسم التُّكْلان واتَّكَلْت على فلان في أَمري
إِذا اعتمدته وأَصله اوْتَكَلْت قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها
التاء فأُدغمت في تاء الافتعال ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال
وإِن لم تكن فيها تلك العلة توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز
إِظهاره في حال فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة
والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة ولا تُعيد
الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ ووَكَلَه إِلى
نفسه وَكْلاً ووُكُولاً وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك وقوله
( * اي النابغة وعجز البيت وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب )
كِلِيني لَهمٍّ يا امَيْمةَ ناصِبِ أَي دَعِيني ومَوْكَل بالفتح اسم جبل وقال ثعلب
هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله وغُرْفَةُ مَوْكَل موضع باليمن ذكره لبيد فقال يصف
الليالي وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ
مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه والقِياس مَوْكِلٌ قال الجوهري
وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ وأَنشد ابن بري للأَسود وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً وأَنزلت
عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ