الوَلوعُ:
الاسم من
وَلِعْتُ به
أَوْلَعُ وَلَعاً
ووَلوعاً،
المصدر
والاسم
جميعاً بالفتح.
وأوْلَعْتُهُ
بالشيء،
وأُولِعَ به،
فهو مولَعٌ به
بفتح اللام،
أي مُغْرًى
به. والوَلْعُ
بالتسكين:
الكذِب. يقال
وَلْعٌ
والِعٌ، كما
تقول عَجَبٌ
عاجِبٌ. و
الوَلوعُ:
الاسم من
وَلِعْتُ به
أَوْلَعُ وَلَعاً
ووَلوعاً،
المصدر
والاسم
جميعاً بالفتح.
وأوْلَعْتُهُ
بالشيء،
وأُولِعَ به،
فهو مولَعٌ به
بفتح اللام،
أي مُغْرًى
به. والوَلْعُ
بالتسكين:
الكذِب. يقال
وَلْعٌ
والِعٌ، كما
تقول عَجَبٌ
عاجِبٌ. وقد
وَلَعَ
بالفتح
وَلَعاً
ووَلَعاناً،
أي كذب.
والوالِعُ:
الكذاب،
والجمع
وَلَعَةٌ. قال
أبو يوسف:
يقال: مرَّ
فلان فما أدري
ماولعه، أي ما
أدري ما حبسه
وما أدري ما
والِعَتُهُ
بمعناه.
والمُوَلَّعُ
كالمُلَمَّعِ،
إلا أنَّ
التَوْليعَ
استطالة
البَلَق. قال
الأصمعيّ: إذا
كان في
الدابَّة
ضروبٌ من
الألوان من غير
بَلَقٍ فذلك
التَوْليعُ.
ويقال:
بِرْذَوْنٌ
مُوَلَّعٌ.
والوَليعُ:
الطَّلعُ ما
دام في قِيقائِهِ.