ألأَمَةُ:
خلاف
الحُرَّةِ،
والجمع إماءٌ
وآمٍ. وقال
الشاعر:
مَحَلَّهُ
سَوْء
أَهْلَكَ
الدهرُ
أَهْلَها
فلم
يَبْقَ فيها
غيرُ آمٍ خَوالِفِ
وتجمع
أيضاً على
إِمْوانٍ. قال
القَتَّال
إذا
تَرام
ألأَمَةُ:
خلاف
الحُرَّةِ،
والجمع إماءٌ
وآمٍ. وقال
الشاعر:
مَحَلَّهُ
سَوْء
أَهْلَكَ
الدهرُ
أَهْلَها
فلم
يَبْقَ فيها
غيرُ آمٍ خَوالِفِ
وتجمع
أيضاً على
إِمْوانٍ. قال
القَتَّال
إذا
تَرامى بَنو
الإمْوانِ
بالعارِ
وتقول:
ما كنْتِ
أُمَةً، ولقد
أَمَوْتِ
أُمُوَّةْ.
والنسبة إليه
أُمَوِيٌّ
بالفتح، وتصغيرها
أُمَيَّةٌ.
ويقال:
اسْتَأمِ
أمَةً غير أمَتِكَ،
أي اتَّخذ
وتَأَمَّيْتُ
أَمَةً. وأَمَتِ
السِنَّوْرُ
تَأْمو
أُماءً، أي
صاحت. وكذلك
ماءتْ تَموءُ
مُواءً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلهُ:
ذهابُ العقل،
والتحيُّرُ
من شدة الوجد.
ورجلٌ
والِهٌ، وامرأةٌ
والِهٌ
ووالِهَةٌ.
قال الأعشى:
فأقبلتْ
والِهاً
ثَكْلى على
عَجَلٍ
كُلٌّ
دهاها
وكُلٌّ
عندها
اجتَمعا
وقد
وَلِهَ
يَوْلَهُ
الوَلهُ:
ذهابُ العقل،
والتحيُّرُ
من شدة الوجد.
ورجلٌ
والِهٌ، وامرأةٌ
والِهٌ
ووالِهَةٌ.
قال الأعشى:
فأقبلتْ
والِهاً
ثَكْلى على
عَجَلٍ
كُلٌّ
دهاها
وكُلٌّ
عندها
اجتَمعا
وقد
وَلِهَ
يَوْلَهُ
وَلهاً
ووَلَهاناً،
وتَوَلَّهَ
واتَّلَهَ.
والتَوْليهُ:
أن يفَرَّقَ
بين المرأة
وولدها. وفي
الحديث: "لا
تُوَلَّهُ
والدةٌ
بولدها" أي لا
تُجعل
والِهاً،
وذلك في
السبايا.
وناقةٌ والِهٌ،
إذا اشتدَّ
وَجْدها على
ولدها. والميلاهُ:
التي من
عادتها أن
يشتدَّ
وَجدُها على ولدها،
قال الكميت
يصف سحاباً:
كأنَّ
المَطافيلَ
المَوالِيهَ
وَسْطَهُ
يُجاوِبُهُنَّ
الخيزُرانُ المُثَقَّـبُ
وماءٌ
مولَهٌ
ومُوَلَّهٌ:
أُرسِلَ في
الصحراء فذهب.
قال الراجز:
حامِلَةٌ
دَلْوُكَ لا
مَحْمولهْ
مَلأى
من الماء
كَعيْنِ
المُولَهْ
ورواه
أبو عمرو:
تَمْشي
من الماءِ
كَمَشْي
المُولَهْ
قال:
والمولَهُ:
العنكبوت.
وقال رؤبة:
به
تَمَطَّتْ
عَرْضَ
كُلِّ
ميلَهِ
بِنا
حَراجيجُ
المَهاري
النُفَّهِ
أراد
البلاد التي
تُوَلِّهُ
الإنسان، أي
تحيِّرهُ.