الوَهَقُ مُحرّكة عن اللّيثِ . قال الجوهريّك وقد يُسَكَّنُ مثل نَهَر ونَهْر . قال : وهو حبْلٌ كالطِّوَلِ زادَ ابنُ الأثير : تُشدُّ به الإبِلُ والخيْلُ ؛ لئلا تنِدّ . وقال اللّيثُ : هو الحبْلُ المُغارُ يُرْمى في أُنشوطَة فتؤْخَذُ به الدابّة والإنسانُ . قال ابنُ دُرَيْد : ج : أوهاقٌ ومنه حديثُ عليّ رضي الله عنه : وأغلَقَت المرْءَ أوْهاقُ المنيّة أو فارسيٌّ معرَّبٌ قاله ابنُ فارس . ووَهَقه عنه كوَعَده وهْقاً : حبَسَه وهو موْهوق . وأنشد ابنُ برّي لعَديّ بنِ زيْد :
بَكَرَ العاذِلون في فَلَقِ الصُّبْ ... حِ يقولونَ لي أمَا تسْتَفيقُ
ويَلومونَ فيكِ يا ابْنَةَ عبْدِ الل ... هِ والقلْبُ عندَكُم موْهوقُ والمُواهَقَة : أن تسيرَ مثلَ سَيْرِ صاحِبكَ وهي شبْه المُواغَدَةِ والمُواضَخَةِ كلُّه واحِدٌ قاله أبو عمْرو وهو مجاز . وقال اللّيثُ : المُواهَقَةُ : مدُّ الإبِل أعْناقَها في السّير ومُباراتُها والمُواظَبَةُ فيه . وهذه الناقةُ تُواهِقُ هذه : كأنّها تُباريها في السّير وتُماشيها . وتوهّقَ فلانٌ فلاناً في الكلام : إذا اضْطَرّه فيه الى ما يتحيّرُ فيه نقله الصاغانيّ . وتوهّقَ الحصَى : اشتدّ حرُّه ونصُّ أبي عمْرو : إذا حمِيَ من الشّمسِ وأنشد :
" وقد سرَيْتُ اللّيل حتّى غرْدَقا
" حتّى إذا حامِي الحصَى توهَّقا قال ابنُ فارِس : هو من الإبْدالِ إنّما هو توهَّجَ . ومن المَجاز : تواهَقوا : إذا استَوَوْا في الفِعال كما في العُباب . وفي الأساس : تواهَقوا في الفِعال : تبارَوْا وتكالَبوا . وتواهَقَت الرِّكابُ : تسايَرَت . قال ابنُ أحْمر :
وتواهَقَتْ أخْفافُها طَبَقاً ... والظِّلُّ لم يُفْضِلْ ولم يُكْرِ كما في الصّحاح . ومما يُستَدْرَكُ عليه : أوْهَقْتُ الدابّةَ من الوَهَقِ عن ابن دُرَيد . وتَواهَقَ السّاقِيان : تبارَيا . أنْشَد يعْقوب :
" أكلَّ يوْمٍ لك ضَيْزَنانِ
" علَى إزاءِ الحوْض مِلْهَزانِ
" بكَرْفَتَيْنِ يتَواهَقانِ فصل الهاء مع القاف ه ب ر ق