وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
يستعمل منه
ماضٍ ولا
مستقبلٌ في
هذا المعنى.
والمَوْهِبَةُ:
بالفتح: نُقرة
في الجبل يَسْتَنْقِعُ
فيها الماء؛
والجمع مواهب.
قال الشاعر:
ولَفوكِ
أشْهى لو
يَحِلُّ
لنـا
من ماءٍ
مَوْهَبَةٍ
على شَهْدِ
ورجلٌ
وَهَّابٌ
ووَهَّابَةٌ،
أي كثير الهبة
لأمواله،
والهاء
للمبالغة. أبو
عبيد: أَوْهَبَ
له الشيءُ، أي
دامَ له.
ويقال للشيء
إذا كان
مُعَدًّا عند
الرجل مثل
الطعام: هو
مُوهَبٌ،
بفتح الهاء.
واصبح فلان
موهِباً، أي
مُعِدًّا
قادراً.