الهَيْفُ : شِدَّةُ العَطَشِ من إصابَةِ الرِّيحِ الحارّةِ . والهَيْفُ والهُوفُ : رِيحٌ حارَّةٌ تَأْتِي مِن نَحْوِ اليَمَنِ وهي نَكْباءُ بَيْنَ الجَنُوبِ والدَّبُورِ من تَحْتِ مَجْرَى سُهَيْلٍ تُيَبِّسُ النَّباتَ وتُعَطِّشُ الحَيَوانَ وتُنَشِّفُ المِياهَ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :
وَصَوَّحَ البَقْلَ نَئّاجٌ تَجِيءُ بهِ ... هَيْفٌ يَمانِيَةٌ في مَرِّها نَكَبُ
وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : نَكْباءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهيافٌ مِلْواحٌ مِيباسٌ للبَقْل وهي التي تَجِيءُ بين رِيحَيْنِ وقال الأَصْمَعِيُّ : الهَيْفُ : الجَنُوبُ إذا هَبَّتَّ بِحَرٍّ وقِيلَ : إنّ الهَيْفَ : ريحٌ بارِدَةٌ تَجِيءُ من قِبَلِ مَهَبِّ الجَنُوبِ ويُقال : إنّ هذا لا يُوافِقُ الاشْتِقاقَ قال الأَزْهرِيُّ : والذَّيِ قالَه اللَّيْثُ : إن الهَيْفَ ريحٌ بارِدَةٌ لم يَقُلْه أَحدٌ والهَيْفُ لا تَكُونُ إلاّ حارَّةً . وفي المَثَلِ : ذَهَبَتْ هَيْفٌ لأَدْيانِها أَي : لعاَدَاتِها وإنّما جمع الأَدْيانَ ؛ لأَنَّ الهْيفَ اسمُ جِنْسٍ وجاءَ بالَّلام على معْنَى إلى أَي : رجعَتْ إلى عادَاتِها وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : الهَيْفُ : السَّمُوم وقَوْلُهم : لأَدْيانِها : أَي لعادَاتِها لأَنَّها تُجَفِّفُ كُلَّ شيءٍ وتُيَبَّسُه يُضْرَبُ عندَ تَفَرُّقِ كُلِّ إنْسانِ لشأْنِه أَو لِمَنْ لَزِمَ عادَتَه ولم يُفارِقْها . وهَيْفٌ : وادِ باليَمَنِ . وفي الصِّحاح : تَهَيَّفَ منه كتَشَتَّى : من الشِّتاءِ وكذلك تَصَيَّفَ : من الصّيْفِ . والهافَةُ : النّاقَةُ التي تَعْطَشُ سَرِيعاً وإبلٌ هافَةٌ كذلك كالمِهيْافِ كمِحْرابٍ وكذلِك المِهْيامُ نقَلَه الجوهرِيُّ وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ . والهَيَفُ مُحَرّكَةً : ضَمَرُ البَطْنِ ورِقَّةُ الخَاصِرَة ِوقد هَيِفَ وهاف كفَرِحَ وخافَ هَيْفاً وهَيَفاً الأَخِيرةُ لغةُ تَمِيمٍ فهو أَهْيفُ وامْرأَةٌ هيْفاءُ وفَرسٌ هَيْفاءُ مِنْ نِسْوةٍ وأَفْراسٍ هِيفٍ وكذلِكَ قومٌ هِيفٌ . وهافَ العَبْدُ يهافُ : أَبَقَ نَقَلَه الجوْهَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ أَي اسْتَقْبلَ الرِّيحَ . وهافَت الإِبِلُ هِيافاً بالكَسْرِ والضّمِّ : إذا اسْتَقْبَلتْ هُبُوبَ الهَيْفِ بوُجُوهِها فاتِحَةً أَفْواهَها من شدَّةِ العَطَشِ وهِيَ إِبِلٌ هائِفَةٌ كما في اللِّسانِ . والمِهْيافُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ نقَلَه ابنُ عبّادٍ . والمِهْيافُ مِنّا : السَّرِيعُ العطَشِ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنَشدَ للشَّنْفَرَي :
ولَسْتُ بمهِيْافٍ يُعَشِّى سَوامَه ... مُجَدَّعَةً سُقْبانُها وهي بُهَّلُ أَو الشَّدِيدُة أَي العَطَشِ كالهائِفِ والهَيُوفِ والهَيْفانُ وهو الذَّيِ لا يَصْبِرُ على العَطَشِ . ورَجُلٌ هَيْفانُ ومهُيْافٌ كمُشْتاقٍ أَي : عَطْشانُ الأوُلىَ عن الأَصْمَعِيِّ والثانِيَةُ ضَبْطُها غريبٌ لم أرَ مَن تَعَرَّضَ له والظاهِرُ أَنه مِهْيافٌ كمِحْرابٍ أَو الصواب مُهْتافٌ من اهتْافَ وحِينَئذٍ يصحُّ الوَزْنُ بمُشْتاقٍ فتأَمّلْ . وأَهافُوا : عَطِشَتْ إِبِلُهُم نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشَد للرّاجِزِ :
" وقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : هافَ وَرَقُ الشَّجَرِ يَهِيفُ : سَقَطَ . وهافَ واسْتَهافَ : أَصابَتْه الهَيْفُ فعَطِشَ أَنشَدَ ثَعْلَبٌ :
وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووَهِيفاً : أَوْرَقَ واهْتَزَّ واخْضَرَّ مثل : وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً ووَرِيفاً . ووَهَفَ فُلانٌ ووَحَفَ : إذا دَنَا ويُقال : خُذْ ما وَهَفَ لك ووَحَفَ لَكَ : أي دَنَا وأَمْكَنَ . وفي كَلام قَتادَةَ : كُلّما وَهَفَ لَهُمْ شَيْءٌ من الدُّنْيا أَخَذُوه ولا يُبالُونَ حَلالاً كانَ أو حَراماً أَي : عَرَضَ لَهْم وبَدَا . ووَهَفَ لِي كَذَا وَهْفاً : أَي طَفَّ كأَوْهَفَ يُقال : ما يُوهِفُ له شَيْءٌ إلاَّ أَخَذَه ؛ أَي : ما يَرْتَفِعُ له شَيْءٌ إلاّ أَخَذَه وكذلِكَ ما يُطِفُّ له وما يُشْرِفُ له إيهافاً وإِشْرافاً . والواهِفُ : سادِنُ الكَنِيسَةِ التي فِيها صَلِيبُهم وَقيِّمُها كالوافِهِ وَعَمَلُه الوَهافَةُ بالكسرِ والفَتْحِ والوُهْفِيَّةُ كأُثْفِيَّةٍ والهِفِّيَّة وهذه موضِعُها المُعْتَلُّ وكذا الوَفاهَةُ والوَفْهِيَّةُ ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رضِيَ اللهّ عنهُ : لا يُغَيَّرُ واهِفٌ عن وُهْفِيَّتِهِ ويُرْوَي وافِهٌ عن وفُهْيِتَّهِ وقَدْ وَهَفَ يَهِفُ وَهْفاً ووِهافَةً ومنه حديثُ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها تَصفُ أَباهَا : قُبِضَ رَسُولُ اللهُ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّم وهُو عَنْه راضٍ قد طَوَّقَه وَهْفَ الأَمانَةِ أَي القِيامَ بِها من واهِفِ النَّصارَى
ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه : وهَفَ الشيءُ يَهِفُ وَهْفاً : طارَ نَقَلَه الأَزْهَريُّ وأَنشدَ للرّاجزِ :
" سائِلَة الأَصْداغِ تَهْفُو طاقُها أَيْ : يَطيرُ كِساؤُها هكَذا قالَ وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّي هذا البَيْتَ في ترجمة هفا . والوَهْفُ : المَيْلُ مِن حَقٍّ إلى ضَعْفٍ كالهَفْوِ . فصل الهاءِ مع الفاءِ